الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الساجواني: توزيع 238 ألف شتلة وفسيلة للأفراد والمزارعين
الساجواني: توزيع 238 ألف شتلة وفسيلة للأفراد والمزارعين

الساجواني: توزيع 238 ألف شتلة وفسيلة للأفراد والمزارعين

خلال الاحتفال بيوم الشجرة بحديقة القرم الطبيعية
نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية يومي الخميس والجمعة الماضيين بحديقة القرم الطبيعية فعاليات يوم الشجرة الذي يصادف 31 من اكتوبر من كل عام، حيث رعى الحفل معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين والمهتمين بالزراعة وعدد كبير من الجمهور.
وقال معالي الدكتور فؤاد الساجواني: تحرص وزارة الزراعة والثروة السمكية على الاحتفال بيوم الشجرة في 31 أكتوبر من كل عام، وتميز الاحتفال بأن فعالياته أقيمت في حديقة القرم الطبيعية لجذب شريحة كبيرة من المواطنين للتعريف بأهمية الشجرة ودور الوزارة في المحافظة عليها.
وفي هذا الصدد قال معاليه إن الوزارة سوف توزع حوالي 238 الف شتلة وفسيلة لمختلف الأفراد وأصحاب المزارع وهذا العدد هو تعبير صادق عن الخطوات التي تقوم بها الوزارة في زيادة الرقعة الزراعية، مضيفا معاليه أن هناك اهتماما بالأشجار بشكل عام والأشجار بشكل خاص وزيادة الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاج.
وتعددت فعاليات حيث شملت على مسابقات ثقافية وفقرات وترفيهية وعروض مسرحية وفنية وتقديم قصائد شعرية هذا إلى جانب تنظيم ركن المشتل الزراعي التفاعلي تم من خلال هذا الركن عرض مختلف الشتلات الزراعية المنتجة من قبل الوزارة كما احتوي الركن على عرض حي حول كيفية إجراء عمليات التطعيم لإنتاج الشتلات المحسنة.
وفي زاوية اخرى من الحفل كان هناك سوق للمزارعين وتم استضافة فيه عدد من المزارعين من جمعية مزارعي الباطنة لعرض منتجاتهم من الخضروات والفواكه بالإضافة إلى عدد (2) من منتجي التمور (2) من مربي النحل وهدف السوق إلى تعريف الجمهور بأهم المنتجات الزراعية العمانية وجهود الوزارة في مجال التسويق الزراعي.
كما شمل الحفل فعاليات اخرى تجسد اهمية الشجرة بهدف تعريف الزوار على خواص وأهمية الأشجار في حياتنا والتي دائما ما ترافق حياة الشعب العماني بكل مراحل حياته, فهذه الفعاليات تقوم بتشجيع العائلات العمانية على المحافظة على تراثهم عبر نقله لأطفالهم من خلال تعرفهم على معلومات زراعية قيمة من خلال التفاعل والمشاركة في المسابقات.
لقاءات مع الزوار
تقول بدرية الغافرية: الفعاليات التي أقيمت بمناسبة يوم الشجرة اكثر من رائعة حيث تعرفنا على أنواع عسل النحل والشتلات وجهود الوزارة في الزراعة والمحافظة عليها. واضافت :نشكر كل القائمين على هذه الجهود التى بذلت وهي جهود فعالة ومقدرة. وأشارت بدرية في حديثها ان تعرفها على الفعاليات وعلى يوم الشجرة جاء عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.
ويقول موسى بن ابراهيم الريامي: الفعاليات جميلة جدا خاصة فعاليات الأطفال والتي اقيمت في الأساس لغرس حب الشجرة والزراعة بشكل عام لدى الأطفال . وقال موسى: أتمنى في المرات القادمة أن اشاهد عرض للتقنيات الحديثة مثل الميكنة الزراعية والحراثات وأنظمة الري الحديثة اضافة الى أنواع الاسمدة والبذور وانواع المبيدات.
وجاءت الطفلة آية بنت حامد الاخزمية الى موقع الحفل وعبرت بكلمتها لهذا اليوم حيث قالت: الحفل أكثر من رائع وانا حرصت مع عائلتي على المشاركة واستفدنا من المعلومات الكافية للاهتمام بالشجرة حيث تعرفنا على كيفية زراعة الشجرة كما انني شاركت في المسابقات التي كانت اسئلة في المجال الزراعي وحصلت على جائزة.. وتتابع آية قائلة: في الحفل اعجبتني مسرحية (كيف اصير شجرة).
ومن جانبه قال سلطان بن سعيد السيابي: يعتبر يوم الشجرة عزيز في نفوسنا نظرا لأهمية الشجرة وكثرة فوائدها وجاء الحفل المناسب بفعالياته ليجسد دورها واهميتها هذه مبادرة جميلة من وزارة الزراعة والثروة السمكية على تنظيم الحفل. ونحن العمانيين نفتخر بهذا اليوم (عيد الشجرة) لارتباطنا العريق بالشجرة منذ القدم وان شاء جميعنا سنحرص على غرس اشجار جديد والحفاظ عليها.

إلى الأعلى