الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / 9و10 الجاري .. ظريف وكيري وأشتون يجتمعون بمسقط لمناقشة (نووي إيران)

9و10 الجاري .. ظريف وكيري وأشتون يجتمعون بمسقط لمناقشة (نووي إيران)

طهران ـ واشنطن ـ وكالات: يجتمع وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الأميرکي جون كيري إضافة إلى منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في مسقط يومي 9 و10 نوفمبر الجاري لإجراء مباحثات حول الملف النووي الإيراني وذلك قبل موعد الـ24 من الشهر نفسه المنتظر انتهاء المهلة المقررة للتوصل الى اتفاق.
وقال مسؤول إيراني طلب عدم الکشف عن اسمه، في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن المفاوضات ستجري يومي 9 و10 من الشهر الجاري لمناقشة جميع القضايا لاسيما تخصيب اليورانيوم والعقوبات المفروضة على إيران.
وحول ما إذا کانت الجولة القادمة من المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 ستعقد في 18 نوفمبر الجاري أي قبل أيام محدودة من المهلة المعلن عنها للتوصل إلي اتفاق نهائي هي الـ24 من الشهر نفسه في فيينا، أوضح المسؤول أن موعد المفاوضات مع المجموعة السداسية لم يحسم بعد.
من جانبها قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير جون كيري سيجتمع مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف وكاثرين أشتون في السلطنة يومي التاسع والعاشر من نوفمبرالحالي لمناقشة البرنامج النووي الإيراني.
كذلك قال مايكل مان المتحدث باسم أشتون إنها قبل أن تتوجه إلى السلطنة ستجتمع مع كبار المسؤولين بوزارات الخارجية من القوى الست ـ بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة ـ في فيينا يوم السابع من نوفمبر.
وأضاف مان أن القوى الست ستجتمع بعد ذلك مرة أخرى مع الوفد الإيراني الكامل في فيينا يوم 18 نوفمبر. وينسق الاتحاد الأوروبي المفاوضات نيابة عن القوى الست.
وقال مان في بيان “الهدف من المحادثات هو التوصل مع إيران إلى اتفاق شامل بحلول 24 نوفمبر بموجبه تطمئن (إيران) المجتمع الدولي بشأن الطبيعة السلمية البحتة لبرنامجها النووي.”
وتسعى إيران ومجموعة 5+1 (التي تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين إضافة إلى ألمانيا) للتوصل إلى اتفاق شامل بعدما توصل الجانبان إلى اتفاق مؤقت في شهر نوفمبر الماضي تضمن تخفيف العقوبات المفروضة على طهران مقابل الحد من أنشطتها النووية.

إلى الأعلى