الجمعة 28 فبراير 2020 م - ٤ رجب ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / لبنان بحكومة جديدة .. التمويل أول الاختبارات وصندوق النقد ضمن الخيارات

لبنان بحكومة جديدة .. التمويل أول الاختبارات وصندوق النقد ضمن الخيارات

بيروت ـ وكالات: عقدت الحكومة اللبنانية الجديدة التي اتخذت شكلها النهائي الثلاثاء برئاسة حسان دياب وعضوية عدد من الرموز “التكنوقراط” أول اجتماع لها حيث قال الرئيس ميشال عون إن مهمتها الرئيسية هي استعادة ثقة المجتمع الدولي، وهو ما قد يفسح المجال أمام التمويل وتخفيف أزمة في السيولة فيما يعد صندوق النقد الدولي أحد خياراتها.
وقال السياسي اللبناني الكبير آلان عون إن تنفيذ برنامج من صندوق النقد الدولي أحد الخيارات أمام لبنان إذا كانت الشروط محتملة بما لا يثير اضطرابا اجتماعيا.
ونقل مكتب الرئيس عون عنه قوله لمجلس الوزراء “مهمتكم دقيقة”. وأشار إلى “ضرورة العمل لمعالجة الأوضاع الاقتصادية واستعادة ثقة المجتمع الدولي بالمؤسسات اللبنانية، والعمل على طمأنة اللبنانيين إلى مستقبلهم”.
وقال دياب إن أول زيارة له للخارج ستكون لدول الخليج العربية وسيكون عليه طمأنة حكام المنطقة.
وفي تصريحات تبرز التحديات القادمة، قال وزير المال اللبناني غازي وزني لوسائل الإعلام إن من غير المرجح أن يعود سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار لما كان عليه في السوق الموازية، مشيرا إلى الربط الرسمي بالدولار.
وأضاف أن كبح السوق الموازية، حيث يرتفع سعر الدولار عن سعر الصرف الرسمي المربوطة به الليرة، سيكون مرتبطا بعمل الحكومة.
وقال وزير العمل اللبناني السابق كميل أبو سليمان لرويترز إنه يتعين على لبنان إعادة هيكلة سنداته الدولية، بما في ذلك إصدار بقيمة 1.2 مليار دولار مستحق في مارس ، وتأمين برنامج إنقاذ بمليارات الدولارات من صندوق النقد الدولي.

إلى الأعلى