الخميس 27 فبراير 2020 م - ٣ رجب ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / إيران ترهن التفاوض مع أميركا برفع العقوبات

إيران ترهن التفاوض مع أميركا برفع العقوبات

طهران ـ د ب ا: صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن بلاده لن تستبعد إجراء مفاوضات مع واشنطن ، حتى بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الإيراني ، إذا غيرت الولايات المتحدة رفعت العقوبات.واشار ظريف في مقابلة اجرتها معه مجلة دير شبيجل الألمانية نشرت إلى أن ” الضربة التي شنت على القاعدة العسكرية في العراق ، والتي نفذت منها الولايات المتحدة عملياتها ، كانت رد إيران العسكري الرسمي. لم تكن هناك نية للتسبب في أي إصابات في الهجوم الصاروخي – كنا ننفذ حقنا في الدفاع عن النفس بطريقة متناسبة.
ونفى ظريف انتهاك بلاده الاتفاق النووي، مضيفا”. نحن نتصرف وفقا للاتفاق النووي. اسمحوا لي أن أوضح للأوروبيين: إذا كانوا يرغبون في تنفيذ التزاماتهم ، فسنكون مستعدين للعودة إلى الامتثال الكامل على الفور” .
وردا على سؤال عما إذا كان الاتفاق النووي قد انتهى ،أجاب ظريف “: لا. عمليات التفتيش والشفافية بشأن أنشطة إيران جزء مهم من الاتفاقية ، وما زالت تحدث. الاتحاد الأوروبي لم يفِ بأجزاء من الاتفاقية وإيران لم تفِ بأجزاء ، لكن هذا لا يعني أنه قد مات. ونفي توجه بلاده لصنع قنبلة نووية ،قائلا ” قرارنا بعدم صنع قنبلة لا ينبع من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. وهي مستمدة من قناعاتنا الأخلاقية والاستراتيجية”.
وفيما يتعلق بتقارير تتحدث عن مقتل الف شخص في مظاهرات نوفمبر الماضي احتجاجا على رفع سعر الوقود، قال ظريف : هذه الأرقام خاطئة – كان العدد أقل من ثلث ذلك. وهناك تحقيق. عليك أن تفرق بين أولئك الذين يمارسون حقهم في حرية التعبير وأولئك الذين ينهبون المتاجر ويحرقون محطات الوقود. تتحمل قوات الأمن مسؤولية الحفاظ على النظام العام”.

إلى الأعلى