الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / أندية شمال الباطنة تواصل التحضير لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي
أندية شمال الباطنة تواصل التحضير لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي

أندية شمال الباطنة تواصل التحضير لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي

عبري يقيم مسابقة إلقاء الشعر
تواصل أندية شمال الباطنة والمكونة من صحار وصحم والسويق والسلام ومجيس والخابورة تحضيراتها وذلك لانطلاق التصفيات الأولية لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي والتي انطلقت في الاول من اكتوبر وتنتهي في 31 ديسمبر المقبل، وتسعى الأندية خلال هذه الفترة إلى الترويج عن المسابقة والإعلان عنها حتى تستطيع الأندية أن تصل إلى أكبر شريحة ممكنة من مجتمعاتها مما يعطي للشباب والشابات الحق المشروع في التنافس لجوائز المسابقة.
من جهة أخرى فإن نادي عبري يعتبر من أنشط الأندية في إقامة التصفيات الأولية لمجالات المسابقة فبعد أن أنهى منافسات الشطرنج انتهى هو الآخر من تصفيات إلقاء الشعر في الفئة العمرية الأولى والتي أنتجت مواهب مختلفة لدى المشاركين في المسابقة.
استعدادات شاملة
وكانت مديرية الشؤون الرياضية بشمال الباطنة قد عملت زيارات لأندية المحافظة فضلا عن زيارة بعض مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، وذلك للتعريف عن المسابقة ومحاولة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشاركين، حيث بدأ فريق العمل بالمديرية المكلف بالمسابقة بمتابعة الأندية من خلال الاجتماعات ومتابعة خطة الأندية لحضور الفريق للتصفيات في الأندية والتغطية الاعلامية لكل التصفيات ف الأندية من قبل اللجنة الاعلامية في فريق العمل.
وقد اجتمع فريق العمل بالمديرية مع اعضاء اللجنة الشبابية بنادي السلام حضر الاجتماع جعفر العجمي رئيس فريق العمل بالمديرية ومن جانب نادي السلام حضر كلا من خالد السعدي وأحمد الوشاحي وعبدالله الزعابي وسعيد العمري وناصر المعمري، بداية الاجتماع مع جعفر العجمي الذي عرف باللجنة المشرفة بالمحافظة وشرح آلية العمل فالمسابقة ودور اللجنة، ثم تم النقاش حول الجوائز المالية لمجالات المسابقة كما تم مناقشة مواعيد التصفيات التمهيدية التي حددتها اللجنة وخطة العمل فالنادي كما تم توزيع الاعمال على اعضاء اللجنة الشبابية بالنادي، في حين تمت مناقشة طريقة ترويج للبرنامج من خلال المدارس وتم الاتفاق على تشكيل فريق خاص بالترويج لاستهداف المدارس، وأيضا تم مناقشة مشكلة العزوف عن المشاركة من قبل شباب المجتمع.
كما قامت اللجنة المشرفة في المحافظة على زيارة نادي مجيس وكان الحضور مكتملا من اعضاء اللجنة الشبابية بنادي مجيس، وفي بداية الاجتماع شكر جعفر العجمي النادي على التعاون المستمر والمتواصل من قبل اللجنة الشبابية، بعد ذلك تم شرح ومناقشة مجالات المسابقة والشروط العامة في المسابقة وخاصة فيما يتعلق الامر بالعمر لدى المتسابقين، وتم خلال الاجتماع مناقشة عثرات الموسم السابق وذلك لكونها النسخة الأولى لها ومحاولة تلافيها حتى يصبح التنفيذ أفضل عن السابق، في حين تمت مناقشة تشكيل اللجنة وتم وضع لكل مجال شخص مختص، وفيما يخص بالترويج للمسابقة فقد أكدت اللجنة الشبابية بنادي مجيس بأنه يوجد فريق عمل خاص وقد بدا بالترويج في كل المدارس والمساجد وكذلك سيتم تركيب لوحات اعلانية في مداخل المنطقة لجلب عدد كبير من المشاركين في المسابقة. وتم مخاطبة الفرق الاهلية التابعة للنادي لحث المنتسبين للمشاركة في المسابقة.
ثم بعد ذلك بدأ د.عبد الرحمن البلوشي رئيس اللجنة الشبابية بالحديث عن الاجتماعات للنادي واللجنة الخاصة بالعمل في مسابقة ابداعات شبابية وعن توزيع المهام على اللجنة، حيث تطرق الى انه تم الاتفاق مع لجان للتقييم في كل مجال وذلك من أجل التقييم المناسب لكل مسابقة.
أما اللجنة الشبابية بنادي السويق قامت بتوزيع المهم على الأعضاء حيث تم توزيع كل عضو لمجال معين في المسابقة كلا حسب تخصصه، كذلك تمت عملية الترويج في المدارس وكافة المناطق في الولاية، واكد الأستاذ سعيد خميس الخضوري رئيس اللجنة في نادي السويق ان النادي جاهز لبدا العمل في المسابقات والتصفيات الأولى للمسابقة على مستوى النادي.
استفسارات ومناقشات
ثم بدأ اعضاء اللجان الشبابية بالاستفسارات ومناقشة فريق العمل، حيث استفسر خالد السعدي عضو اللجنة الشبابية بنادي السلام عن استمارة المسابقة وطريقة التسجيل وشروط التسجيل، كما ناقش السعدي حول الفئات العمرية المشاركة وامكانية تعديل الاعمال وأيضا ناقش السعدي عن تأخير تسليم المبالغ للجان المشرفة.
كما واصلت اللجنة استفساراتها عن سبب وضع شرط المشاركة في مجال واحد فقط، وأيضا عن إمكانية وضع نقاط للتقييم في الالقاء في الشعر للفئة العمرية من 16-30 بدلا من المشاركة بالقصيدة المكتوبة فقط.
كما استفسر اعضاء اللجنة الشبابية بنادي مجيس عن تبني المواهب بعد المسابقة وباستمرار الدعم لهذه المواهب متسائلين في الزقت ذاته لماذا لا تقام ورشات عمل للشباب في المجالات المختلفة كالمسرح مثلا..؟، كما اقترحت اللجنة لعمل معرض للمشاركات بعد الانتهاء من المسابقة وعرضها لمدة 3 ايام في احد المحلات التجارية الكبيرة في الولاية.
سرعة التجاوب
أعرب جعفر بن ابراهيم العجمي رئيس اللجنة المشرفة على مسابقة الأندية للإبداع الشبابي في محافظة شمال الباطنة عن شكره لكل القائمين على العمل في الأندية وذلك لسرعة التجاوب في العمل وارسال خطة العمل، وأضاف العجمي بأن البرنامج سوف يعمل على اظهار قدرات الشباب الإبداعية في مختلف الأندية من خلال عدة مجالات المسابقة، متمنيا في الوقت ذاته بأن تساعد هذه المسابقة في اظهار المواهب والابداع الذي يمتلكها شباب وشابات المجتمع.

استعداد تام
فيما اكد سعيد خميس الخضوري رئيس اللجنة الشبابية في نادي السويق عن استعداد اللجنة لبدا العمل في البرنامج وبدأ التصفيات الأولية والتي تقام على مستوى النادي، مشيرا في الوقت ذاته بأن النادي سيبدأ التصفيات في مسابقة القاء الشعر للمرحلة العمرية الأولى.
اما عبدالرحمن محمد العوضي رئيس اللجنة الشبابية بنادي السلام اكد ان النادي جاهز لبدا العمل ومستمر في استقبال المشاركين، حيث يبدا اول نشاط بتاريخ 29/11 في مجال الشعر للفئة العمرية من 12-15 سنة.
مسابقة الإلقاء الشعري بعبري
تواصلا لفعاليات مسابقة الأندية للإبداع الشبابي ، ورغبة في الكشف عن المواهب الفتية في مجال إلقاء الشعر ، نظمت اللجنة الشبابية لنادي عبري في المسرح الداخلي للنادي مسابقة في الإلقاء الشعري للفئة العمرية (12-15) سنة تشمل الذكور والإناث .
وقد شارك في المسابقة مجموعة من الموهوبين في مهارة إلقاء الشعر بنوعيه الشعبي والفصيح من قرى مختلفة في الولاية ،وكانت المنافسة قوية خاصة في مجال الشعر الفصيح ، ومما ميز المسابقة مشاركة أغلب المشاركين بقصائد وطنية في حب الوطن وقائده المفدى وهذا إنما ينم عن وطنية غرست في أولئك الشباب، واستضافت اللجنة كل من الشاعر خالد بن سالم السيابي والشاعر عبدالعزيز الغافري لتحكيم المسابقة وتقييم المشاركين ، حيث تم التقييم على أساس السلامة اللغوية في كلمات القصيدة وكذلك مخارج الحروف والعرض المسرحي ومدى التأثر بكلمات القصيدة ومقدار الثقة بالنفس والبعد عن الارتباك والقدرة على الخروج من المأزق أثناء عرض القصيدة.
ومما أعطى المسابقة أهميتها حضور سالم بن سيف الغريبي نائب رئيس النادي وأعضاء من مجلس الإدارة ، وكذلك الحضور الرسمي لمختصين في قسم الأنشطة من تعليمية الظاهرة وأيضا متابعين من دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الظاهرة، وكذلك مجموعة من كتاب وأدباء الولاية وأولياء أمور المشاركين الأمر الذي حفز المشاركين على الأداء الأفضل .
روح التفاؤل
أشاد سالم بن سيف الغريبي نائب رئيس النادي بالأداء المميز الذي قدمه المشاركون، مشيرا بأن ذلك يبث روح التفاؤل للمستوى الذي سيقدمه المتأهلون للمراحل القادمة في المسابقة والاطمئنان لمستوى النشاط الثقافي للنادي .
نتائج نصائح للمشاركين
وفي ختام الأمسية قدم الشاعر خالد السيابي مجموعة من النصائح للمشاركين خاصة بطريقة الأداء الأفضل في المسابقات، كما أعلن الشاعر عبدالعزيز الغافري نتائج المسابقة بحصول هاجر بنت حمد الوائلية على المركز الأول وأحمد بن بدر المقرشي على المركز الثاني وعبدالله بن سعيد المعمري على الثالث في مجال الشعر النبطي ، وفي مجال الشعر الفصيح حصل عبدالله بن سيف الهنائي على المركز الأول وعبدالله بن سعيد المجرفي على المركز الثاني والزهراء بنت سيف الهنائية على المركز الثالث .
مدارس الظاهرة تتفاعل
أبدت مدارس محافظة الظاهرة تجاوبا كبيرا مع المجالات المطروحة في مسابقة الأندية للإبداع الشبابي والتي أعلنت عنها اللجنة الشبابية لنادي عبري ، وتمثل ذلك التجاوب في التعاون الذي قام به قسم الأنشطة بتعليمية الظاهرة في ايصال صوت المسابقة لجميع المدارس ، بالإضافة إلى قيام المدارس بالإعلان عن المسابقة في طابور الصباح ، ونشر شروط المسابقات في اللوحات الإعلانية ، وحملات تشجيعية للطلاب الموهوبين للمشاركة .
وفي هذا المجال أفاد حمد الشهومي مساعد مدير مدرسة عبدالله بن الزبير بأن مشاركة الطلاب في مجالات المسابقة فرصة لإبراز مواهبهم سواء على مستوى الولاية أو في حالة التأهل على مستوى السلطنة ، كما تعتبر فرصة لاختلاطهم بمن يمتلكون نفس موهبتهم والاستفادة منهم ، وأكد بأن إدارة المدرسة ستسعى جاهدة لتشجيع الطلاب وتحفيزهم وتذليل الصعاب التي قد تتعرض في طريقهم.
كما أفاد عبدالله اليعقوبي معلم فنون تشكيلية بمدرسة سعيد بن جبير للتعليم الأساسي بأن المدرسة تمتلك مواهب متميزة في مجال الفنون التشكيلية، وتعتبر المسابقة فرصة للطلاب ليظهروا تلك الإبداعات ، كما أشار بوجود قرابة عشرين طالبا جاهزين للمشاركة في مجال الفنون التشكيلية.
من جهته أفاد يوسف البلوشي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بأن اللجنة ستكثف جهودها لاستقطاب المتميزين في المجالات المختلفة للمشاركة والتفاعل مع المسابقة.

إلى الأعلى