الأحد 17 ديسمبر 2017 م - ٢٨ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / همسة انفاق مستمر .. ؟

همسة انفاق مستمر .. ؟

مع عودة الشتاء الدافئ في بلدنا الجميل وتنوع تضاريسه ومناخه تعود الندوات والمؤتمرات كعادتها السنوية ليتم معها فتح أبواب الإنفاق والصرف المستمر على اقامتها .. وبذلك يتم شغل الفنادق وبعوائد من الداخل وإغلاقها امام الموسم السياحي الذي يحقق العوائد المرجوة بحجة ان الفنادق مشغولة.
يعود الإعلام كذلك للتفاعل ويعود المحللون والمتحدثون والمنظرون امام شاشات التلفزة والصحف اليومية لنقل وقائع تلك الندوات والمؤتمرات وتنشر معها أوراق العمل ويحدث ما حدث في العام الذي سبقه من تفاعل الا انني لا ادري الى متى سيستمر بنا الحال السنوي هذا دون نتائج سوى التوصيات التي يخرج بها المشاركون.
السؤال الذي يجب علينا ان نطرحه هو اين نتائج التوصيات والمؤتمرات والندوات السابقة وماهي المشروعات التي تحققت والعائد الاقتصادي وهل هناك انعكاسات ايجابية على الواقع العام من اقامها.
لقد أصبحت اقامة الندوات والمؤتمرات الدولية في الدول الأخرى تشكل عائداً اقتصادياً لها فهي تدار من قبل منظمات ومؤسسات دولية .. أما ندواتنا فهي لا تندرج في هذا الاطار كونها تنظم بدعوات محددة مكفولة التكلفة للمشاركين .. لذا فانه يتوجب على القائمين هنا البحث عن بدائل تحقق الفائدة العامة المرجوة التي تنعكس بشكل إيجابي ومباشر على تنمية فكر كل مواطن وتحقق ما نتطلع اليه من افكار وطموحات.
يعد تشكيل فرق عمل تضم اختصاصيين في جوانب التنمية المختلفة افضل وسيلة يمكن ان تسهم في اعداد استراتيجية تنموية شاملة وذلك عوضا عن صرف والانفاق لأيام او أشهر من التحضير والمحصلة أوراق عمل وتوصيات مصيرها الادراج وضجيج اعلامي بعيد عن الحقيقة .. دمتم في حب عمان وسلطاننا المعظم أبقاه الله ومتعه بالصحة والعافية والعمر المديد.

طالب بن محمد الفارسي

إلى الأعلى