السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أوكرانيا: أنصار الفيدرالية يقترعون وكييف تتحدث عن تحركات عسكرية روسية

أوكرانيا: أنصار الفيدرالية يقترعون وكييف تتحدث عن تحركات عسكرية روسية

كييف ـ (الوطن) ـ وكالات:
أنهى الناخبون من أنصار الفيدرالية في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك شرق أوكرانيا، المعلنتان من طرف واحد الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، فيما تحدثت كييف عن رصدها تحركات عسكرية مكثفة لروسيا.
وأشار رومان لاجين، رئيس ما تسمى لجنة الانتخابات المركزية في دونيتسك إلى إمكانية تقليص وقت الاقتراع في بعض المراكز نتيجة الظروف الأمنية وخشية من تجدد المعارك مع القوات الأوكرانية في بعض المناطق. ويحق التصويت في هذه الانتخابات لكل من يملك إقامة في الجمهوريتين، كما سمحت السلطات التي نصبها أنصار الفيدرالية بدونيتسك الأوكرانيين الحاصلين على تصريح إقامة في الجمهورية بالتصويت في هذا الاقتراع. بينما تم منع أفراد ما تسمى لجان الدفاع الشعبية من مناطق أو دول أخرى من الإدلاء بأصواتهم رغم إشادة السلطات بمساهمتهم الكبيرة في اتجاه الجمهوريتين نحو الانفصال.
ودوليًّا، أعلنت أغلبية الدول الأوروبية والولايات المتحدة رفضهم الاعتراف بنتائج هذه الانتخابات، بل إن الاتحاد الأوروبي لوح بحزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا في حال اعترافها بنتائج هذه الانتخابات.
وفي المقابل أعلن الجيش الأوكراني عن تحركات “كثيفة” لقوات روسية ونقل عتاد في اتجاه شرق أوكرانيا.
وقال المتحدث العسكري الأوكراني اندري ليسنكو في مؤتمر صحفي “هناك انتشار كثيف للعتاد العسكري وقوات العدو من الأراضي الروسية نحو المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون” شرق أوكرانيا.
وكان يرد على أسئلة حول صور الفيديو التي بثتها وسائل إعلام أوكرانية وتظهر فيها عشرات الشاحنات العسكرية بدون لوحات تسجيل وصفت بأنها “طابور روسي في شوارع دونيتسك”.

إلى الأعلى