الأحد 7 يونيو 2020 م - ١٥ شوال ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / 64 لاعبا ناشئا من 5 دول ببطولة الزبير الدولية للشطرنج
64 لاعبا ناشئا من 5 دول ببطولة الزبير الدولية للشطرنج

64 لاعبا ناشئا من 5 دول ببطولة الزبير الدولية للشطرنج

الجمعة ختام البطولة
المصور : محمد الجساسي
تتواصل منافسات بطولة الزبير الدولية للشطرنج التي تقيمها اللجنة العمانية للشطرنج لأول مرة وذلك بالصالة الفرعية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ، حيث شهدت الجولات الأربعة الأولى منافسة مثيرة على الطاولات الأولى بين المرشحين لنيل لقب البطولة ، حيث برز العديد من اللاعبين من السلطنة والذين يمثلون المنتخب الوطني للفئات العمرية وكذلك لبعض اللاعبين المشاركين من دولة قطر والهند ، وتستمر الصدارة لغاية الآن بين اللاعبين المرشحين وذلك بحصولهم على النقطة الرابعة على أن تقام الجمعة الجولة الاخيرة والتي من خلالها سيتحدد بطل النسخة الأولى.
ويتنافس حالياً على الطاولات الأولى حمود البوسعيدي ب 4 نقاط من خلال فوزه على سلطان المحروقي في الجولة الأولى ومحمد المحروقي في الجولة الثانية وفي الجولة الثالثة فاز على لاعب الهند كوشال والجولة الرابعة فاز على احد المرشحين اللاعب الهندي شوريا .
بينما يمارس زميله بالمنتخب أنس الدروشي ذات الهواية وهي الفوز والتركيز على الرقعة من خلال تفوقه في الجولات الأربعة الماضية على كل من بدر الرحبي واللاعب الهندي سريفيشفا واللاعب الهندي اذراف واللاعب بالارام.
نتائج الجولات الماضية توضح مدى ارتفاع المستوى الفني للاعبين العُمانيين نظير الممارسة اليومية وكذلك استمرار التدريب اليومي والتحليل وكذلك المشاركات في البطولات الداخلية ، وكذلك الاستفادة من وجود العديد من اللاعبين ذي المستوى العالي من مختلف الدول في البطولة وهو الاحتكاك التي تنشده اللجنة من خلال اقامة مثل هذه البطولات .
وتعتبر البطولة من البطولات الدولية المفتوحة لجميع اللاعبين واللاعبات من كافة الجنسيات لفئة الناشئين، حيث تقتصر المشاركة في البطولة على اللاعبين في عمر 16 سنة وما دون من مواليد عام 2004م وكان آخر موعد للتسجيل هو يوم 30 يناير 2020م.
وتشهد البطولة تطبيق لوائح وقوانين الاتحاد الدولي للشطرنج الكلاسيك، ويتم ترويج مقابلات اللاعبين بواسطة برنامج سويس مانجر، وسيتم لعب (9) جولات وفق النظام السويسري، وزمن اللعب لكل مباراة 60 دقيقة+ 30 ثانية لكل نقلة. وحددت اللجنة المنظمة جوائز مالية للفائزين بالمراكز الأولى إلى جانب الميداليات الملونة.
64 لاعبا من 5 دول
ويشارك في النسخة الأولى ما يقارب 60 لاعبا ولاعبة من 6 دول ( سلطنة عمان ، المملكة العربية السعودية ، دولة قطر ، الجمهورية اليمنية ، الهند ، باكستان ) ، بينهم 23 لاعبا مصنفا دوليا ويتقدمهم اللاعب الهندي الدولي ايربري ارمسترونج بتصنيف 1551 ولاعبا منتخبنا الوطني للناشئين حمود البوسعيدي بتصنيف 1453 ولاعب منتخب قطر عرفان محمد بتصنيف 1255 .
أهداف البطولة
وتهدف اللجنة من خلال إقامة البطولة إلى تفعيل نشاط اللاعبين الناشئين في لعبة الشطرنج والارتقاء بالمستويات الفنية للاعبين المحليين وخاصة فئة الناشئين والتي تشهد تنافساً فنياً قوياً بين اللاعبين المشاركين في بطولة شطرنجية سنوية يسعى فيه اللاعبون إلى رفع مستوياتهم الفنية والحصول على مراكز متقدمة في التصنيف الدولي
والبطولة نتاج الشراكة القائمة مع مؤسسة الزبير وتفعيل لمذكرة التفاهم المبرمة مع المؤسسة ،حيث تسهم هذه الشراكة بشكل ايجابي في تعزيز تواجد اللعبة بين الناشئة وزيادة اعداد الممارسين لها وكذلك رفع المستوى الفني للاعبين العمانيين للمنافسة في مختلف البطولات المحلية منها والدولية ، والسعي نحو تثبيت هذه البطولة سنويا كإحدى البطولات الرسمية الدولية لفئة الناشئين على مستوى السلطنة والمنطقة.

إلى الأعلى