الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / في سباق ” روت دورام” المحيطي أداء القارب ” مسندم ” يشهد تباينا في مستوى اليوم الأول للسباق وسط طقس متقلب
في سباق ” روت دورام” المحيطي أداء القارب ” مسندم ” يشهد تباينا في مستوى اليوم الأول للسباق وسط طقس متقلب

في سباق ” روت دورام” المحيطي أداء القارب ” مسندم ” يشهد تباينا في مستوى اليوم الأول للسباق وسط طقس متقلب

إشادة كبيرة بجهود مشروع عمان للإبحار في الترويج السياحي وتدريب البحارة العمانيين
سانت مالو الفرنسية ـ من خالد بن محمد الجلنداني :
شهد أداء القارب العماني ” مسندم “بقيادة الربان الفرنسي سيدني جافنيه تباينا في المستوى والأداء خلال منافسات اليوم الاول لسباق ” روت دورام” أكبر سباق محيطي فردي والذي انطلق امس الاول من مدينة سانت مالو الفرنسية بمشاركة 100 قارب تمثل 12 دولة حيث كانت انطلاقته قوية مع بداية السباق وتمكن من الاحتفاظ بالصدارة لفترة طويلة وظل محافظا عليها ونجح في توسيع الفارق مع بقية القوارب ولكن هذا التقدم لم يدم طويلا في ظل ظروف الطقس المتقلبة خلال مسار السباق وكذلك المنافسة القوية من قبل باقي القوارب والتي تسعى هي الاخرى الى التقدم من أجل توسيع الفارق لخطف اللقب حيث يتطلب هذا الامر المحافظة على السرعة مع تطبيق بعض التكتيكات اللازمة من اجل مواصلة التقدم.
وشهدت بعض مراحل السباق تراجع مراكز مسندم ما بين المقدمة والوسط في بعض الأحيان وقد بلغت المسافة المقطوعة في السباق حتى الآن 200 ميل بحري من اصل 3524ميل بحري اجمالي مسافة سباق روت دورام والتي تمر عبر خليج بسكاي المطل على السواحل الفرنسية والاسبانية والمعروف بمياهه العاتية ثم غربا عبر المحيط الاطلسي ووصولا الى جزيرة جوادلوب في اميركا اللاتينية .
وكان القارب العماني “مسندم” خطف الاضواء مع انطلاقته بحضور سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة رئيسة مجلس ادارة شركة عمان للإبحار وعدد من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين وعشرات الآلاف من محبي الرياضات البحرية الذين غصت بهم ساحة الانطلاقة وطرقات المدينة وسط اشادات كبيرة بالقارب مسندم وربانه الماهر المعروف سيدني جافنييه.
سعداء بمستوى مسندم
وأعربت سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة رئيسة مجلس ادارة شركة عمان للإبحار عن سعادتها بمستوى الاداء والاستعداد لهذا السباق من قبل فريق السباقات المحيطية والذي يضم عددا من الشباب العمانيين ذات خبرات كبيرة.
وقالت ميثاء المحروقية ان هذا الفريق يعكس الامكانيات والقدرات التي يمتلكها الشباب العمانيون في التعامل مع القوارب سواء فيما يتعلق بالقيادة او التجهيزات الفنية وهو ضمن الاهداف التي تسعى شركة عمان للإبحار.
واضافت انهم بالفعل اثبتوا جدارتهم فيما يتعلق بالجوانب الفنية وتجهيزاتهم للقارب مسندم للمشاركة في هذا السباق ، موضحة ان الشركة وضعت برامج لتدريب وتأهيل العمانيين داخل وخارج السلطنة، مشيرة الى ان هناك شبابا عمانيين اصبحوا يخوضون سباقات على مستويات كبيرة ويحرزون مراكز متقدمة وتسجيل ارقام قياسية اخرها في سباق الابحار حول بريطانيا وايرلندا، ونأمل ان يتمكنوا من المشاركة في السباقات الفردية متعددة البدن خلال الفترة القادمة ومنها سباق روت دو رام.
وقالت ان الشركة تمكنت منذ تأسيسها من تدريب 16.5 ألف شاب وشابة من خلال اربع مدارس للإبحار الشراعي موزعة بين المصنعة ومسقط وصور وبندر الروضة وهناك خطة لافتتاح مدارس اخرى منها في صحار واماكن اخرى، حيث ان خطة الشركة تتضمن تدريب قرابة 70 الف شاب وشابة حتى عام 2020.

اصطدام في اليوم الأول

لم يكن الحظ حليف القارب “سوديبو” المنافس للقارب مسندم في الليلة الأولى من السباق حيث وصلت أنباء إلى اللجنة المنظّمة بعد قطع حوالي 30 ميلا بحريا من السباق أن القارب اصطدم بسفينة للشحن أدت ألى إيقاف القارب إثر تعرضه الى صدمة في الجزء الأمامي ، لكن دون أي إصابات لربّان القارب طوماس كوفيل. وقد كان القارب يبحر على سرعة رياح تصل إلى 30 عقدة، وبعد وقوع الحادثة أبحر القارب نحو ميناء روسكوف للقيام بالإصلاحات اللازمة.
من جانب آخر اضطر القارب “ماتريس جاكيس” من فئة قوارب المالتي 50، وهي فئة تختلف عن القوارب الأضخم التي ينافس فيها القارب مسندم، إلى التوقّف عن إكمال السباق بسبب اقترابه من ساحل بريتاين ما تسبّب في إلحاق بعض الأضرار على القارب الذي كان على متنه الربّان لويك فيكويت. وقد كان من أسباب اقتراب الربّان من الساحل الرياح العاتية التي وصلت إلى 30 عقدة بحرية.
استقطاب النجوم
وكان مشروع عمان للابحار الشراعي قد استقطب عددا من الرؤساء التنفيذين بعدد من الشركات لحضور حفل انطلاق القارب مسندم بالاضافة الى البحار الرسام المعروف الفرنسي تيتوان لمازوا الذي قام بدوران حول العالم في عام 1990 وبطلة العالم في التزلج المظلي على الماء الفرنسية كونسورتي شارلوت 2010 وقد اشاد الجميع بالمستوى والاداء الذي ظهر به القارب مسندم في انطلاقته بالسباق وكذلك بالجهود الكبيرة التي يقوم بها المشروع في تأهيل واعداد البحارة العمانيين في مختلف المجالات المتنوعة .
مشاركة القارب مسندم في سباق روت دورام تأتي ضمن الجهود المشتركة التي تقوم بها وزارة السياحة ومشروع عمان للابحار في للترويج للسلطنة وما تتمتع به من مقومات سياحية وتراثية وبيئية متنوعة في عدد من الدول الاوروبية.
سجل حفل
ويحظى القارب مسندم بسجل حافل من الانجازات في المشاركات السباقات الدولية التي شارك فيها حيث تم تشكيل طاقم القارب مسندم لتحقيق الأهداف المرجوة من الحملة الترويجية للسلطنة حيث يتكّون من خليط من البحارة العُمانيين والأجانب تم جمعهم لتبادل الخبرات والمهارات ورفع وصقل كفاءتهم بحيث تكون لديهم القدرة للدخول في منافسات دولية أكبر على المدى الطويل.
وتأتي هذه التشكيلة على ضوء استراتيجية مشروع عُمان للإبحار لتبادل الخبرات في المجال والتي أثمرت في بناء كوادر عُمانية من المبحرين عاما بعد عام استطاعوا تسجيل أرقام مشرّفة والدخول في منافسات دولية كبيرة وحصد نتائج ملموسة ويتكون الطاقم من 5 بحارة عمانيين وهم : فهد الحسني وعلي البلوشي ومحمد المجيني وسامي الشكيلي وياسر الرحبي والربّان الفرنسي سيدني جافنييه والبحّار الفرنسي سيدريك بوليني والبحّار الايرلندي داميان فوكسال والبحّار الفرنسي جيليزفافنيك.
وكان من ابرز السباقات التي شارك فيها هذا العام سباق جراند بريكسجاداير بفرنسا وسباق سباق أرمين لا ترينيتيفي بفرنسا ومهرجان أسبوع كيل، ألمانيا وأسبوع كاوس في المملكة المتّحدة وسباق “سيفين ستارز” للدوران حول بريطانيا وجولة إيرلندا وسباق روت دو روم في فرنسا: سباق عبر المحيط الأطلسي من مدينة سانت مالو الفرنسية إلى قارة أميركا الجنوبية

إلى الأعلى