السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بدء أعمال التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ(24)
بدء أعمال التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ(24)

بدء أعمال التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ(24)

تستمر حتى يوم غدٍ بمعهد العلوم الإسلامية بمسقط
كتب ـ علي بن صالح السليمي:
بدأت صباح أمس أعمال التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم (الرابعة والعشرين) لهذا العام ـ والتي ستستمر حتى يوم غدٍ “الأربعاء”ـ
حيث سيعلن سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم النتائج النهائية للثلاثة الأوائل من كل المستويات الستة للمسابقة وذلك عقب الانتهاء من تسميع اللجنة من بقية المتسابقين.
وقد تم تقسيم هؤلاء المتأهلين والبالغ عددهم (25) متسابقاً ومتسابقة من خلال ثلاثة أيام متواصلة، وقد خصص اليوم الأول والثالث “أمس” و”غدا” بالنسبة للحضور للرجال أما اليوم الثاني “اليوم” فسيكون الحضور مقتصرا “للنساء فقط”.
حيث تم يوم أمس الاستماع إلى (9) أشخاص فقط وهم: داوود بن زهران بن سعيد العنبري من مركز (الخوض) المشارك بـ(حفظ القرآن كاملا)، ومحمد بن خليفة بن علي اليحيائي من مركز (الخوض) المشارك بـ(حفظ القرآن كاملا)، ومحمد بن احمد بن محمد الغزالي من مركز (الخوير) المشارك بـ(24) جزءا، وعبدالله بن خليفة بن عديم الصبحي من مركز (سناو) المشارك بـ(24) جزءا، وعبدالعزيز بن راشد بن سعيد العبري من مركز (عبري) المشارك بـ(24) جزءا أيضاً، وجابر بن عبدالله بن يعقوب الشعيلي من مركز (الخوير) المشارك بـ(18) جزءا، ومازن بن سليم بن ربيع النظيري من مركز (صور) المشارك بـ(18) جزءا، ويونس بن سليمان بن عبدالله اللمكي من مركز (الرستاق) المشارك بـ(12) جزءا، وعبدالعزيز بن منير بن سليمان المسروري من مركز (الخوض) المشارك بـ(12) جزءا.
وتتكون لجنة التحكيم في التصفيات النهائية من الدكتور طلال بن خلفان المعولي وطالب بن عيسى الكيومي وعبدالله بن سعيد القنوبي وهم أساتذة متخصصون في القراءات وعلوم القرآن بالإضافة إلى رئيس مكتب المسابقة علي الصقري وسعيد الضوياني العضو الإداري وإبراهيم السليماني العضو الإعلامي ومحسن الكندي العضو الفني.
أما المتأهلون لهذه التصفيات فهم: في المستوى الاول (حفظ القرآن كاملا) : غيث بن حارب بن بطي الغافري من مركز (عبري) وداوؤد بن زهران بن سعيد العنبري من مركز (الخوض) وزاهر بن محمد بن زاهر العبري من مركز (عبري) واخيرا محمد بن خليفة بن علي اليحيائي من مركز (الخوض).
وفي المستوى الثاني (حفظ 24 جزءا) تأهل كل من: محمد بن احمد بن محمد الغزالي من مركز (الخوير) وعبدالله بن خليفة بن عديم الصبحي من مركز (سناو) وعبدالعزيز بن راشد بن سعيد العبري من مركز (عبري) واخيرا نهيل بن راشد بن محمد النعيمي من مركز (البريمي).
وتأهل في المستوى الثالث (حفظ 18 جزءا) كل من: ليث بن اسحاق بن يوسف الكندي من مركز (نزوى) وعمار بن سالم بن علي الهاشمي من مركز (سناو) وجابر بن عبدالله بن يعقوب الشعيلي من مركز (الخوير) واخيرا مازن بن سليم بن ربيع النظيري من مركز (صور).
وفي المستوى الرابع (حفظ 12 جزءا) تأهل كل من: سليمان بن سامي بن سليمان الحسني من مركز (الخوير) ويونس بن سليمان بن عبدالله اللمكي من مركز (الرستاق) وعبدالعزيز بن منير بن سليمان المسروري من مركز (الخوض) واخيرا ابراهيم بن عيسى بن يوسف البوسعيدي من مركز (الخوير).
وقد تأهل في المستوى الخامس (حفظ 6 اجزاء) كل من: شما بنت سالم بن محمد مسن من مركز (ثمريت) ويوسف بن عبدالله بن محمد الحبسي من مركز (سناو) وعبدالله بن خالد بن عبدالله الكندي من مركز (نزوى) واخيرا اواب بن سليمان بن محمد المسكري من مركز (الخوير).
اما في المستوى السادس والاخير (جزءان) فقد تأهل كل من: سالمة بنت محمد بن احمد الفارسية من مركز (الخوير) وامامة بنت ياسر بن محمد العامري من مركز (صور) ومحمد بن ناصر بن حميد الحبسي من مركز (سناو) وترتيل بن فتحي بن حمود الحبسية من مركز (سناو) واخيرا عاصم بن ناصر بن سالم الجرداني (الرابع مكرر) من مركز (الخوير).
يذكر انه سيتم تكريم الفائزين الاوائل من خلال حفل ختامي وسيحصل كل (3) أشخاص الأوائل من كل مستوى بمجموع (18) شخصا على جوائز تقديرية، أما بالنسبة للجوائز التشجيعية فسيحصل (17) شخصا عليها، كما توجد جائزة للاسرة القرآنية التي يوجد اكبر عدد مشارك من أفرادها في المسابقة، وكذلك جائزة لاكبر متابق وأصغر متسابق ولكل من شارك من ذوي الاحتياجات الخاصة سيتم تكريمه وكذلك للجهات المساندة والمتبنية لحفظة كتاب الله من هؤلاء المشاركين.
وأشاد عدد من المتسابقين بمستويات المسابقة وبحسن التنظيم والمتابعة من قبل لجان المسابقة في التصفيات الأولية والنهائية، وخاصة نظام التسجيل الالكتروني من اجل تطوير الجانب التقني والفني مواكبة مع الخدمة الالكترونية، الذي استحدث خلال الأعوام الأخيرة حيث يسهل هذا النظام الدقة في المعلومة من قبل اللجنة مع المتسابق، كما اقترحوا زيادة مستوى آخر بأن يتضمن (حفظ القرآن الكريم كاملا مع تفسير احد الأجزاء وليكن الجزء الأخير مثلا)، وكذلك رفع عدد المتأهلين في التصفيات النهائية لكل مستوى (10) أشخاص بدلا من (4) فقط) من اجل زيادة التنافس بين المتسابقين، ومن بين تلك الاقتراحات أيضا زيادة المكافآت للمتسابقين تشجيعا للناشئة الحافظين لكتاب الله، وأخيرا إنشاء مسابقة خاصة للنساء فقط مماثلة لهذه المسابقة بكافة مستوياتها وشروطها.

إلى الأعلى