الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / دار الأوبرا السلطانية مسقط تنظم فعالية تعريفية للجمهور بخشبة المسرح

دار الأوبرا السلطانية مسقط تنظم فعالية تعريفية للجمهور بخشبة المسرح

تقام يوم غد والجمعة المقبل

مسقط ـ : دعت دار الأوبرا السلطانية مسقط الجمهور لحضور فعالية من نوع خاص، يتم فيها التعريف بقدرات مسرح الدار وإمكانياتها التقنية، وكيفية إدارة خشبة المسرح لتتلاءم مع مختلف أنواع العروض. وذلك يومي غد الأربعاء والجمعة المقبل (7 نوفمبر الجاري).ويمكن وصف هذه الفعالية بأنها رحلة إلى كواليس مسرح الدار، حيث سيقوم الفنيون المختصون بتحريك الخشبة وتنظيم شؤون الديكور والإضاءة بتقديم شرح وافٍ لكيفية عمل خشبة الدار، وكيف تتم تهيئتها لتتلاءم مع كافة أنواع العروض. إذ أن خصوصية دار الأوبرا السلطانية مسقط تكمن في أنها مهيأة لوضعيتين أساسيتين، الأولى هي وضعية الحفلات الموسيقية (الكونشيرتو) والتي تصعد فيها الفرقة على الخشبة، ويكون عدد كراسي المتفرجين فوق الألف كرسي. والوضعية الثانية هي وضعية عروض الأوبرا التي تختفي فيها الصفوف الاولى من كراسي الجمهور لتحل محلها الأوركسترا التي ستصاحب العرض، بينما يقف الممثلون على الخشبة، ويكون عدد كراسي الجمهور في هذه الحالة حوالي 850 كرسيا. ومما لاشك فيه أن كل وضعية تتطلب تنسيقا تقنيا مختلفا يقوم به ببراعة الفنيون المنتسبون لدار الأوبرا السلطانية مسقط.
إضافة لذلك فإن دار الأوبرا السلطانية مسقط تمتلك آلة أرغن عملاقة فريدة في تصميمها، وتعتبر أثقل آلة أرغن متحركة في العالم، وهي آلة بإمكانها التحرك للأمام والخلف بطريقة هيدروليكية تبعا للعرض المقدم. أما الإضاءات والديكورات فهي بحد ذاتها عملية فنية بارعة تهدف إلى إضفاء السحر على العروض المقدمة.عن الفعالية تقول كريستينا شيبلمان، مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط: «إن تشغيل خشبة المسرح يتطلب توظيف عدد كبير من الأشخاص المؤهلين للقيام بهذا العمل، ذلك أن العروض الساحرة تتطلب قدرات وكفاءة من طاقم عمل ذي حس فني راق لكي تخرج العروض بالجمال الذي نراها عليه».
تعتبر الفعالية جزءا من رسالة دار الأوبرا السلطانية مسقط لتثقيف الجمهور بطبيعة الأعمال التي تُقدم على خشبة الدار وبالمتطلبات الفنية اللازمة لتقديم عروض خلابة.
هذه الفعالية التثقيفية تنعقد مرتين. وهي مجانية. الأولى يوم الأربعاء الموافق 5 نوفمبر، الساعة الرابعة عصرا. والثانية يوم الجمعة الموافق 7 نوفمبر في العاشرة صباحا.

إلى الأعلى