الأحد 7 يونيو 2020 م - ١٥ شوال ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “اقتصادية الشورى” تناقش مشروع الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية
“اقتصادية الشورى” تناقش مشروع الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية

“اقتصادية الشورى” تناقش مشروع الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية

ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى مشروع الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، المحال من مجلس الوزراء، حيث استضافت عددًا من المختصين بوزارة النفط والغاز وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء للاستئناس بآرائهم حول مشروع الاتفاق.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة التاسعة للمجلس “2019 ـ 2020م” برئاسة سعادة سليم بن علي الحكماني رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وقدم المختصون بوزارة النفط والغاز نبذة تعريفية عن التحالف الدولي للطاقة الشمسية وأهدافه، بالإضافة إلى الخطوات التي تم اتخاذها للانضمام إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية، وجهود السلطنة في استخدام الطاقة المتجددة.
كما أشار المختصون إلى رؤية التحالف التي تتمثل في “توفير منصة مخصصة للتعاون بين الدول الغنية بالطاقة الشمسية”، والتي يمكن للمجتمع الدولي تقديم مساهمة إيجابية للمساعدة في تحقيق الأهداف المشتركة لزيادة استخدام الطاقة الشمسية في تلبية احتياجات الطلب على الطاقة بطريقة آمنة ومريحة وبأسعار معقولة، ومنصفة ومستدامة”.
وفيما يتعلق بأهداف التحالف فتتلخص في معالجة التحديات الرئيسية المتعلقة بالطاقة الشمسية، ومساعدة الدول الواقعة في المناطق الاستوائية، بالإضافة إلى إقامة شراكة عالمية لخفض أسعار الطاقة الشمسية.
كما تم خلال اللقاء التطرق إلى أحكام التحالف والتي من أهمها تنسيق الجهود المشتركة في تمويل الطاقة الشمسية والتقنيات الخاصة بها، والابتكار والبحث والتطوير وبناء القدرات، وبث روح التعاون بين الأعضاء لإنشاء علاقات متبادلة ومثمرة بالمنظمات ذات الصلة وأصحاب المصلحة العامة والخاصة، إلى جانب تحديث التطبيقات الشمسية في ظل التحالف الدولي للطاقة الشمسية.
وتحدث المختصون بشركة مسقط لتوزيع الكهرباء عن الخطوات الأساسية لتوصيل الألواح الكهروضوئية، وآلية تقديم الطلبات والمرفقات المطلوبة. فيما قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة ملاحظاتهم على بعض بنود الاتفاقية ومبرراتها بالإضافة إلى استفسارهم بشأن الجدوى الاقتصادية للسلطنة في حال الانضمام والمصادقة على المشروع.

إلى الأعلى