الأحد 29 مارس 2020 م - ٤ شعبان ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / ميناء الدقم يستقبل أضخم مضخات الغاز .. الخميس
ميناء الدقم يستقبل أضخم مضخات الغاز .. الخميس

ميناء الدقم يستقبل أضخم مضخات الغاز .. الخميس

كتب ـ مصطفى المعمري:
يستقبل ميناء الدقم مساء يوم الجمعة القادم سفينة الشحن العملاقة my lony القادمة من جمهورية الهند والتي ستقوم بعملية إنزال لأضخم مضخة غاز لمشروع مصفاة الدقم والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه حوالي 42 بالمائة.
وعلمت ” الوطن ” أن الحمولة تتضمن 11 قطعة تتراوح أوزانها من 450 طنا إلى 1130 طنا وأطوالها بين 4 إلى 36 مترا وارتفاع يتراوح من 3 إلى 7 أمتار وهي عبارة عن خزانات مخروطية الشكل.
وأكدت شركة ميناء الدقم جاهزيتها الكاملة لاستقبال الحمولة , حيث سخرت كافة إمكانياتها المادية والبشرية للقيام بعملية الإنزال بما يضمن تحقيق أعلى معدل من الأداء والكفاءة في التعامل مع هذا النوع من الشحنات العملاقة.
ويمثل استقبال ميناء الدقم لهذه الحمولة حدثا مهما يؤكد على جاهزية الميناء لاستقبال أكبر سفن الشحن حول العالم بجانب قدرته على التعامل مع كافة الحمولات والبضائع , كما يبرهن على جاهزية الميناء وكفاءته في التعامل مع هذا النوع من الشحنات الضخمة وذلك قبل مايربو على 6 أشهر من بدء التشغيل الفعلي للميناء والمتوقع في شهر أغسطس القادم.
وقطعت الأعمال الإنشائية لمشروع ميناء الدقم مراحل متقدمة في أعمال البناء والتشييد , حيث تجاوزت نسبة الإنجاز في المشروع 80 بالمائة وهو ما يؤكد على جاهزية الميناء لبدء مرحلة التشغيل الفعلي مع اكتمال الأعمال المتبقية للحزمتين الثانية والثالثة , والتي تجاوزت فيها نسبة الإنجاز 85 بالمائة فيما تم الانتهاء من أعمال الحزمة الأولى بنسبة 100 بالمائة.
وقال ريجي فيرمولين الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم إن أكبر إنجاز للميناء حتى الآن هو أن جميع خطوط الشحن الرئيسية مثل “ميرسك” وشركة سي أم أي سي جي أم، وشركة أم أس سي، وشركة هاباج لويد المحدودة، وشركة أيفرجرين، وغيرها من خطوط الشحن الرئيسية قد اختارت الدقم وجهة نهائية للحاويات الخاصة بها، ويتم شحن البضائع بالحاويات من وإلى الدقم وفقاً لذلك مع الاستفادة من استخدام سفن التغذية التشغيلية، أما محطة الشحن متعددة الأغراض ومحطة البضائع الجافة فقد تلقينا بالفعل طلبات متعددة من جميع خطوط الشحن الرئيسية مثل شركة بي بي سي تشارترز، وشركة أم أو إل، وعدد من الشركات الأخرى.ومن المتوقع أن تستهدف الخطوط الرئيسية الدقم بمجرد تشغيل محطة الحاويات، ويتوقع أن يتم ذلك في عام 2021.

إلى الأعلى