السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / رئيس مجلس الدولة يفتتح معرض منتجات رواد الأعمال ” إبداعات عمانية 2 ” بمشاركة أكثر من 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة
رئيس مجلس الدولة يفتتح معرض منتجات رواد الأعمال ” إبداعات عمانية 2 ” بمشاركة أكثر من 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة

رئيس مجلس الدولة يفتتح معرض منتجات رواد الأعمال ” إبداعات عمانية 2 ” بمشاركة أكثر من 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة

أوراق العمل تستعرض العديد من التجارب الناجحة لشركات عمانية في مجال العمل الحر

ـ فعاليات المسرح ستتناول تنسيق الزهور وتغليف الهدايا وتحويل خامات البيئة لمنتجات

كتب ـ عبدالله الشريقي:
انطلقت مساء الأمس (الثلاثاء) فعاليات معرضُ منتجات رواد الأعمال “إبداعات عُمانية 2″، بمشاركة أكثر من 200 مؤسسة صغيرة بمركز عُمان الدولي للمعارض، تحت رعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة. والذي تنظمه كل من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والهيئة العامة للصناعات الحرفية وغرفة تجارة وصناعة عمان والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ومركز عمان الدولي للمعارض وصندوق الرفد.
المنذري:
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعتبر العمود الفقري للاقتصاد الوطني

وقال معاليه بأن ما شاهدناه خلال المعرض من مشاركة مجموعة من رواد الأعمال والشباب أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وهم يعرضون منتجاتهم ومشاريعهم الطموحة وبلا شك أن الرعاية الحكومية والخاصة لهؤلاء الشباب تبشر بالخير.
وأضاف معاليه: كما يعلم الجميع أن التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ في سيح الشامخات تؤكد على ضرورة دعم الشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .. مشيرا معاليه إلى أن صندوق الرفد يقدم لهؤلاء الشباب باهتمام مشاريعهم وكثيرا من البرامج التي تساعد الشباب للإبداع في هذا المجال.
وقال: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء العالم تعتبر العمود الفقري للاقتصاد الوطني في هذه البلدان .. متمنيا معاليه من الشباب الاستفادة من جميع البرامج المقدمة والفرص المتاحة لهم وبلا شك وجدنا الكثير من المؤسسات تحاول أن تساهم في تقديم يد العون والمساعدة لهؤلاء الشباب واغتنام هذه الفرص.
ونوه معاليه بأن مجلس الدولة يساهم في تشجيع رواد الأعمال بمختلف مؤسساتهم كغيره من المؤسسات الحكومية والخاصة بحيث نأخذ جميعنا بأيدي الشباب للانخراط في العمل بهذا القطاع لأن أغلب الدول المتقدمة تعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري للاقتصاد مشيرا إلى أن فعالية السيارات هي إضافة نوعية للمعرض هذا العام.
ويهدف المعرض الى الترويج والتسويق لمنتجات وخدمات المؤسسات المشاركة في المعرض من خلال توفير كافة المتطلبات التي تساعد رواد الاعمال على تنمية وتطوير منتجاتهم وتسويقها بطريقة تتناسب مع متطلبات السوق بالإضافة الى تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسسات القائمة. كما يهدف لدعم وإحتضان المؤسسات من خلال توفير كافة المتطلبات اللازمة والتي تصب بالدرجة الاولى في مصلحة وإستفادة رواد أعمال هذه المؤسسات من كافة الجوانب وتنمية وتطوير منتجاتهم وتسويقها بطريقة تتناسب ومتطلبات السوق الى جانب الاستفادة من التجارب الناجحة في الادارة والانتاج والتسويق والمساهمة في تنمية وتطوير المؤسسات والتخطيط والتنسيق والترويج لانتشارها وتمكينها من الحصول على ما تحتاجه من تمويل وخدمات بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالاضافة الى تعزيز غرس ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر لدى الناشئة والشباب ومساعدة رواد ورائدات الأعمال على المبادرة في إنشاء وتنفيذ المشروعات الخاصة والريادة في إدارته وتنميتها وتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات القائمة وتمكينها للمنافسة العالمية.

أوراق العمل
ويشتمل المعرض على عدد من الفعاليات المصاحبة؛ منها حلقات العمل التي ستكون خلال الفترة الصباحية حيث بدأت صباح أمس بمركز عمان الدولي للمعارض أولى حلقات العمل المصاحبة لمعرض منتجات رواد الأعمال ” ابداعات عمانية 2 ” وجاءت بعنوان “مؤسستي ” قدم من خلالها الورقة الاولى ليث بن عبدالله الحارثي المؤسس ومدير المشروع الموسوعة العمانية لريادة الأعمال اﻹنتروبيديا ، بالاضافة إلى تقديم ورقة عمل بعنوان “اجراءات تاسيس المشاريع ” تطرق من خلالها الى اجراءات تاسيس المشاريع والإجراءات الرسمية والمعاملات الحكومية والاجراءات الغير رسمية والتجهيزات الفنية للمشروع والاجراءات التسويقية والقانونية والتمويلية.
بعدها قدم اسحاق بن هلال الشرياني رئيس مركز الطموح الشامخ ورقة العمل الثانية بعنوان ” دراسة الجدوى الاقتصادية ” وتضمنت مقدمة في الاستثمار ودراسة الجدوى التسويقية والفنية والجدوى المالية ودراسات الجدوى باستخدام معدل العائد على الاستثمار والتخطيط لمصادر التمويل المالي وتحديد مصادر التمويل .
كما قدم عمر بن محمد المزروعي المدير العام لشركة ضمان لخدمات التدريب والاستشارات ورقة عمل بعنوان ” الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ” وشملت عدة محاور منها ادارة العمليات والتعريف بالميزة التنافسية بادارة العمليات والقيمة المضافة وسلسلة القيم وبعض النقاط الاساسية للاستراتيجية الناجحة .
وتتضمن فعاليات حلقات العمل المصاحبة للمعرض في اليوم الثاني محور مبادرات (1) وعنوان الورقة “إنجاز عُمان”، وتتناول خارطة الموهوب، والخدمات التي يقدمها معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، والموسوعة العمانية لريادة الأعمال، ووسائل التمويل في البنوك الاسلامية، واليوم الثالث محور مبادرات (2)، وعنوان الورقة “المركز الوطني للأعمال”، وتناقش دور معهد السلامة في تعزيز السلامة المرورية، وبرنامج ضمان القروض، وبرنامج دعم الابتكار التعليمي. هذا ويتخلل حلقات العمل تقديم الاستشارات لرواد الاعمال.
ركن السيَّارات والدرَّاجات
كما يحتوي المعرض على خيمة خاصة لركن السيَّارات والدرَّاجات تشمل عددًا من الأنشطة لشباب عُمانيين تتمثل في 10 ورش للسيارات المزودة والمستخدمة لسباق الإنجراف و5 محـلات مختصة ببيع إطارات سيارات الإنجراف والسباق و7 محلات مختصة بتلميع وببيع الأكسسوارات الداخلية والخارجية لسيارات السباق المستخدمة للإنجراف، إضافة إلى أنه يقدم الركن في الفترة المسائية عددًا من الأنشطة الأخرى مرتبه وفق جدول معين، حيث تضمن اليوم الأول من المعرض استعراضًا لسيارات الدريفت والدراجات وجاءت هذه الفعالية من تنظيم أحمد بن عبدالله الزدجالي ” مسؤول الدريفت”، وعلي بن ناصر البلوشي “مسؤول أنشطة الدراجات”، ومحمد بن علي البلوشي ” المنسق الاعلامي”، ومؤمن بن ناصر الرواحي ” مسؤول السلامة”. كما عمل الفريق على تنظيم فعالية مساء اليوم الثاني ( الاربعاء) والتي تحتوي على استعراض الدريفت فقط مع عرض دراجات نارية “كل الأنواع” وكلاسيك “سيارات” . وعليه سيحتوي اليوم الثالث على مسابقة أفضل سائق مهارات للدارجات النارية مع عرض لفريق عمان تشارجر، وسيشمل اليوم الرابع من المعرض إعلانًا لتصفيات تحدي الدريفت 15 سيارة مع عرض فريق سوبرا وعرض فريق تويوتا 86 لتختتم الفعاليات بعرض التصفيات النهائية لتحدي الدريفت 5 سيارات مع عرض فريق مسقط ستانجز. وأشار العاصمي إلى أنه سيتم توفير مدرجات مخصصة للجماهير.
فعاليات المسرح
وستتضمَّن فعاليات المسرح والتي ستنطلق مساء اليوم ( الاربعاء) حلقات عمل لتنسيق الزهور وتغليف الهدايا وتحويل خامات البيئة لمنتجات تباع بالسوق، إلى جانب ذلك سوف يكون هناك فقرات خاصة مقدَّمة من حملة “مبدعو عمان”، تتمحور في مجالات الإعلام والصحافة والمسرح والعمل الأدبي والرسم والنحت والتعرف على قصة نجاح شركة طلال المسكري وفخر الضيافة. كما أشارت المنذرية إلى السحوبات اليومية التي ستتواجد في ركن فعاليات المسرح؛ حيث سيتم السحب على 5 جوائز سيمنح الفائز كل فائز قسيمة شراء قيمتها 100 ريال عماني للتبضُّع من معرض منتجات رواد الأعمال على المسابقات الخاصة للجمهور الذي تصاحب الفقرات المعروضة في المسرح تتخللها أسئلة ستوجَّه للجمهور متعلقة بمعرض منتجات رواد الأعمال “إبداعات عُمانية 2″ عليها سيحصل فائز على قسيمة شراء من المعرض.
صندوق الرفد
الجدير بالذكر بأن ركن صندوق الرفد يقدِّم من خلال مشاركته بمعرض منتجات رواد الأعمال “إبداعات عمانية 2″- الخدمات والمعلومات المتعلقة بتأسيس ودعم المشاريع الخاصة ومقابلة الراغبين في الحصول على الدعم التمويلي للصندوق بهدف تقديم المعلومات المناسبة للدعم التمويلي، إضافة إلى الرد على استفسارات الزوار المرتادين لركن الصندوق.

إلى الأعلى