السبت 4 أبريل 2020 م - ١٠ شعبان ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “النفط والغاز” توقع على اتفاقية بترولية جديدة في منطقة الامتياز رقم 12 بقيمة استثمارية تقارب 100 مليون دولار
“النفط والغاز” توقع على اتفاقية بترولية جديدة في منطقة الامتياز رقم 12 بقيمة استثمارية تقارب 100 مليون دولار

“النفط والغاز” توقع على اتفاقية بترولية جديدة في منطقة الامتياز رقم 12 بقيمة استثمارية تقارب 100 مليون دولار

وقعت وزارة النفط والغاز أمس على اتفاقية بترولية جديدة مع شركتي “توتال للاستكشاف والانتاج الفرنسية” و”بي.تي.تي.إي.بي” التايلندية (عرض مشترك) للحصول على حق الاستكشاف والتنقيب عن الغاز غير المصاحب في منطقة الامتياز رقم 12 والبالغة مساحتها 9546 كيلومترا مربعا.
وتنص الاتفاقية على التزام الشركتين خلال فترة الاتفاقية على تنفيذ المسوحات الزلزالية وإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وحفر عدد من الآبار الاستكشافية حيث تمتلك شركة توتال للاستكشاف والإنتاج 80% و20% تمتلكها شركة بي.تي.تي.إي.بي التايلندية.
وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز فيما وقعها من جانب شركة توتــال للاستكشاف والانتاج الفرنسية ستيفــان ميشيل نائب الرئيس للاستكشاف والإنتاج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعن شركة “بي.بي.إي.تي” التايلندية بونجسثورن ثافيسين الرئيس التنفيذي للشركة.
ووضح الدكتور صالح بن علي العنبوري مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة النفط والغاز أنه بموجب الاتفاقية يحق للشركتين التنقيب عن الغاز غير المصاحب على فترتين كل مرحلة ثلاث سنوات، مبينًا أن قيمة الاستثمار الإجمالي للمرحلتين ما يقارب 100 مليون دولار.
وأشار في تصريحه للصحفيين إلى أن التوقيع على الاتفاقية يعطي مؤشرا واضحا أنه على الرغم من الازمات التي تمر بها المنطقة ورغم التركيبات الجيولوجية المعقدة في السلطنة إلا أن السلطنة نجحت في استقطاب الاستثمار الأجنبي حيث لا تزال بيئة السلطنة بيئة صحية للاستثمار.
وأعرب عن أمله في أن تكلل جهود الشركتين بالنجاح في اكتشافات هيدروكربونية جديدة تساهم في زيادة الاحتياطي ورفع معدلات الإنتاج في السلطنة.

إلى الأعلى