الأحد 31 مايو 2020 م - ٨ شوال ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / الهولندي فونتين المرشح الأقوى للقب بطولة عمان الدولية للانجراف
الهولندي فونتين المرشح الأقوى للقب بطولة عمان الدولية للانجراف

الهولندي فونتين المرشح الأقوى للقب بطولة عمان الدولية للانجراف

اليوم انطلاق التصفيات وغدا نهائيات الجولة الأخيرة

تنطلق اليوم على ساحة مسقط أرينا بالجمعية العُمانية للسيارات، فعاليات الجولة الثالثة والأخيرة من بطولة عمان الدولية للانجراف على أن تختتم غدا الجمعة الفعاليات لتتويج البطل لهذه البطولة في نسختها الثالثة.حيث تنطلق فعاليات اليوم الخميس اعتبارا من الساعة السادسة والنصف، وتنطلق النهائيات يوم الجمعة من خلال منافسات دور الــ 32 للبطولة اعتبارا من الساعة الثالثة مساء. ومن المتوقع أن تشهد منافسات اليوم وغدا حضورا جماهيريا كبيرا اسوة بما حصل في الجولات السابقة، حيث كان الحضور الكبير متلازما في التفاعل مع المنافسة القوية بين المتسابقين بوجود المعلقين حبيب الزواوي ويوسف الهريس.
ووصل عدد المتسابقين المشاركين في الجولة الثالثة والختامية اليوم وغدا إلى 43 متسابقا، بينهم 16 متسابقا عمانيا ، و14 متسابقا عربيا و13 متسابقا أوروبيا وآسيويا وأميركيا.
وأنهت الجمعية العمانية للسيارات كافة الاجراءات والترتيبات الإدارية والفنية لختام هذه البطولة التي أصبحت تحتل مكانة جيدة في عالم البطولات الدولية منذ انطلاقتها في العام 2018، وتحظى بحضور جماهيري واعلامي كبيرين.
وكانت نتائج الجولة الثانية من بطولة عمان الدولية للانجراف التي اختتمت الخميس الماضي قد شهدت فوز المتسابق الهولندي سيباستيان فونتين بلقب الجولة بعد منافسة قوية مع اللاتفي الشاب نيكولاس بيرتانس المعروف باسم “نيك ناك” ” 14 ” عاما الذي حل بالمركز الثاني بعد جولة اضافية، وحل الكويتي علي مقصيد ثالثا، والبطل العماني سامي الشيباني رابعا. وشهدت الجولة مشاركة 54 متسابقا من مختلف دول العالم.
وشهدت الجولة انسحاب بطل العالم وبطل النسختين السابقتين الايرلندي جيمس دين من المنافسة بعد عطل في سيارته في دور الــ 16 ، كما شهدت فعاليات البطولة الكثير من الإثارة والقوة خاصة في الأدوار المتقدمة التي اضطر من خلالها الحكام لإقامة جولة اضافية من أجل حسم المنافسة بين السائقين لحسم اسم المتأهل، و حدث ذلك في المنافسة على المركزين الأول والثاني بين فونتين وبين نيك ناك ، وقبلها حصلت لحسم المركز الثالث بين العماني سامي الشيباني والكويتي علي مقصيد، وقبلها أيضا في دور الثمانية بين المتسابقين العمانيين سامي الشيباني ورفعت اليحيائي.
وكان المتسابق العالمي الأيرلندي جميس دين قد توج بلقب الجولة الأولى من بطولة عمان الدولية للانجراف، بينما حل الهولندي سيباستيان فونتين وصيفا وجاء المتسابق الدولي العماني طارق الشيهاني في المركز الثالث. وحظيت الجولة بمشاركة 56 متسابقا عالميا، كما سجلت البطولة كالعادة حضورا جماهيريا كبيرا امتلأت بهم المدرجات. ويذكر أن الإيرلندي جيمس دين هو بطل هذه البطولة في نسختيها السابقتين لعامي 2018 و 2019 ، كما أنه بطل بطولة أيرلندا وأوروبا ماستر للدريفت في خمس نسخ .
ولفت اللاتفي بيرتانس صاحب 14 ربيعا الأنظار في منافسات الجولة الثانية عندما وصل للنهائي بجدارة وخسره بصعوبة، حيث من المتوقع أن يكون اسما بارزا في هذا النوع من السباقات رغم أنه لم يمارس هذه الهواية إلا قبل 3 سنوات فقط. وتشارك في البطولة متسابقة واحدة فقط هي الروسية ايكاترينا.
منافسات وتصفيات
ويشارك جميع المتسابقين بداية في التدريبات الحرة التي تسبق المنافسات، على أن تنطلق مراحل السباق بعد اجتياز مرحلة الفحص الفني وتلقي تعليمات السباق. وبناء على نتائج المرحلتين الأولى والثانية تنحصر المنافسة على اللقب بين ستة متسابقين، هم: الهولندي فونيتن، وجيمس دين، ونيكولاس بيرتاس، وسامي الشيباني والكويتي علي مقصيد وطارق الشيهاني. هذا من الناحية النظرية ولكن كل شيء يبدو قابلا للتغيير .. حيث تبدو فرصة فونتين كبيرة للفوز في حال حافظ على مركزه بين الثلاثة الأوائل بعد أن حل ثانيا في الجولة الأولى بفارق قليل عن دين، ومن ثم حصل على المركز الأول في الجولة الثانية بفارق أكثر من ثلاث نقاط عن دين، وطبعا كل الفرص مفتوحة بشكل عام لجميع المتسابقين.
وتبدأ المنافسات الأولى فرديا , حيث يستعرض كل متسابق قدراته ومهاراته، ويتأهل أفضل 32 متسابقا حسب الترتيب بالنقاط إلى دور الـــ 32 الذي تقام منافساته بنظام الثنائي بحيث يكون كل متسابق في مواجهة الآخر والفائز يصعد للدور التالي. حيث تجري المنافسة بين كل متسابقين على مرحلتين وفي حال التعادل يتم اللجوء لجولة جديدة لكسر التعادل… وهو ما تكرر 3 مرات في الجولة الثانية التي شهدت المنافسة الأقوى في هذه البطولة ربما منذ انطلاقتها بسبب تقارب مستوى المتنافسين وهذا ما أشعل التفاعل بين المتفرجين الذين تفاعلوا بقوة مع المنافسات.

إلى الأعلى