الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / السلطنة تناقش سعر النفط بالموازنة الأسبوع المقبل .. وبدائل حال استمرار الانخفاض

السلطنة تناقش سعر النفط بالموازنة الأسبوع المقبل .. وبدائل حال استمرار الانخفاض

كتب ـ مصطفى المعمري والوليد العدوي والوكالات:
قال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز إن مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة سيعقد خلال الأسبوع القادم اجتماعا يناقش فيه تفاصيل الميزانية العامة للدولة لعام 2015 والسعر المناسب لبرميل النفط، كما ستقدم الوزارات الحكومية مقترحاتها لبرامج الإنفاق المتوقعة لكل جهة، في حين تبحث وزارة النفط والغاز مع شركات النفط والغاز البدائل المختلفة في حالة استمرار انخفاض النفط.
من جانبه قال معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة إن الوقت قد حان لتجني الدولة ثمار استثماراتها الحكومية خاصة في مجالات كالمطارات والتعدين والموانئ واللوجيستيات وغيرها من القطاعات التي وضعت فيها الحكومة كل إمكانياتها وقدراتها على مدى السنوات الماضية من مسيرة النهضة المباركة.
يأتي ذلك فيما انخفضت أسعار النفط أمس، حيث بلغ نفط برنت أدنى مستوى منذ أربع سنوات بعد أن خفضت السعودية أسعار صادراتها للسوق الأميركي لمواجهة الطلب على الوقود الصخري.
وانخفض سعر نفط برنت بحر الشمال تسليم شهر ديسمبر بمقدار 2.38 دولار ليصل إلى 82.40 دولار للبرميل في تعاملات منتصف النهار في لندن. وكان سجل في وقت سابق أدنى معدل منذ أربع سنوات حيث بلغ سعر البرميل 82.02 دولار.
وانخفض سعر خام غرب تكساس المرجعي تسليم شهر ديسمبر بمقدار 2.31 دولار ليصل سعر البرميل إلى 76.49 دولار مقارنة مع مستواه عند إغلاق الاثنين.
وكانت الأسعار بدأت هبوطها الشديد الاثنين “بعد أنباء بأن السعودية خفضت سعر بيع نفطها للولايات المتحدة في محاولة على ما يبدو لمنافسة أسعار النفط الأميركي الصخري”، بحسب ما أفاد بنك يونايتد اوفرسيس في مذكرة لعملائه.

إلى الأعلى