الخميس 9 أبريل 2020 م - ١٥ شعبان ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / قياس الأداء وضمانة التنفيذ

قياس الأداء وضمانة التنفيذ

استكمالا لخطة التنمية الخمسية التاسعة (2016 ـ 2020) والتي تعد آخر الخطط التنموية لرؤية (عمان 2020) , تأتي خطة الفحص السنوية لجهاز الرقابة المالية والإدارية لتعمل على قياس الأداء الذي يضمن تنفيذ الجوانب المتبقية من الخطة التنموية بالشكل الذي يستكمل تحقيق رؤية (عمان 2020).
وكونها تعد آخر الخطط التشغيلية للجهاز التي تواكب خطة التنمية الخمسية التاسعة , وكونها من الأدوات المهمة في توجيه الموارد المتاحة .. يولي الجهاز هذه الخطة عناية فائقة حيث تم إعدادها واختيار مهام الفحص المدرجة بها وفقاً لمنهجية ومعايير مهنية تعتمد على تحليل الأهمية النسبية وتحليل المخاطر بالجهات المشمولة برقابة الجهاز.
كما يتم تنفيذ الخطة من خلال توجيه الإمكانات البشرية والمادية المتاحة بالجهاز بما يحقق الكفاءة والفاعلية مع متابعة تنفيذ التوصيات وفقاً لفترات زمنية محددة بهدف تحقيق أفضل النتائج وأعلى قيمة مضافة ممكنة.
ومع فحص الإيرادات الضريبية ومراجعة استثمارات الجهات المشمولة برقابة الجهاز في داخل السلطنة وخارجها وفحص ومتابعة تنفيذ الوحدات لسياسات ومرتكزات خطط التنمية طويلة المدى والمشاريع الاستراتيجية ومشاريع البنية الأساسية المدرجة في الخطة الخمسية التاسعة (2016 ـ 2020) .. تم أيضا الأخذ في الاعتبار عند إعداد خطة الفحص تطبيق الأنواع المختلفة من الرقابة على الموضوعات محل الفحص مع التركيز على عدة محاور، ومن أبرزها أهداف خطة التنمية الخمسية التاسعة الموضوعات ذات الأبعاد الاستراتيجية، والموضوعات التي تهدف إلى تعزيز النزاهة و الكشف عن المخالفات المالية والإدارية، فضلاً عن فحص ومراجعة الإيرادات والمصروفات وسندات الصرف والقروض والتسهيلات الائتمانية.
ومع جهود جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في قياس أداء الخطط التنموية بما يضمن تنفيذها فإن ذلك يشكل دفعة للشروع في الرؤية المستقبلية (عمان 2040) ما يعمل على في صون مكتسبات الوطن والعمل على مواءمة النتائج بالخطط والأهداف الموضوعة والاستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية ومتابعة كفاءة الإدارة.

المحرر

إلى الأعلى