الأحد 29 مارس 2020 م - ٤ شعبان ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / معرض مسقط الدولي للكتاب يشهد تدفقا للزوار في يومه الأول والبرنامج الثقافي حافل بالفعاليات
معرض مسقط الدولي للكتاب يشهد تدفقا للزوار في يومه الأول والبرنامج الثقافي حافل بالفعاليات

معرض مسقط الدولي للكتاب يشهد تدفقا للزوار في يومه الأول والبرنامج الثقافي حافل بالفعاليات

ندوة حول “القيم الإنسانية والثوابت الحضارية في فكر السلطان قابوس” بجناح بيت الزبير

متابعة ـ فيصل بن سعيد العلوي وخميس السلطي :
يواصل معرض مسقط الدولي للكتاب المقام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض في يومه الثاني تقديم برنامج الفعاليات الثقافية “النهضة في فكر السلطان قابوس بن سعيد” حيث سيحتضن اليوم جناح بيت الزبير حلقة عمل بعنوان “ماذا لو فقدت إحدى الحواس ؟!” تقدمها شيخة الجساسية، أما قاعة العوتبي وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب فستتواصل مع جمهور المعرض من خلال حلقة عمل بعنوان “جمال الحرف العربي” يقدمها الخطاط والتشكيلي صالح الشكيري. فيما سيقدم جناح محافظة مسندم، ضيف المعرض “ركن الخط العربي” مع عبدالله الشحي، وستقدم الفراهيدي أيضا “عرض قصص نجاح”، ومسابقات بلدان وعواصم لعضوات من جمعية خصب. أما قاعة ابن دريد فستقدم حلقة عمل حول “الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة” يقدمها عبدالله اللواتي من مكتبة كتب 243.

وستقدم قاعة أحمد بن ماجد، مسابقات قرائية وثقافية متنوعة مع يوسف الشحي وبتنظيم من محافظة مسندم ضيف شرف المعرض، كما ستقدم قاعة ابن دريد حلقة حول “الكتابة الإبداعية للمقال الصحفي” تقدمها سارة المريخية من مكتبة كتب 243 أما قاعة الفراهيدي فستحتضن أمسية شعرية بتنظيم هيئة الشارقة للكتاب بعنوان “نبض القصيد” لعدد من الشعراء وهم الشاعرة شيخة المطيري والشاعر حسن النَّجار. أما قاعة العوتبي وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب فستضيف حلقة بعنوان “التفكير التصميمي في المشاريع: يقدمها أحمد العجمي. كما ستنظم اللجنة الوطنية للشباب في قاعة الفراهيدي أمسية شعرية بعنوان “وانشق القلب”، ففي الشعر الفصيح سيشارك كل من الشاعر حمود العيسري والشاعر عبدالله العريمي، والشاعر عبد الرزاق الربيعي، والدكتورة الشاعرة عائشة الفزارية، والشاعر حمد النعماني والشاعر محمد النهاري، أما في الشعر الشعبي فسيشارك الشاعر عبدالحميد الدوحاني والشاعرة رحاب السعدية والشاعر سيف الريسي والشاعر حمود بن وهقة اليحيائي وفي الإنشاد سيشارك كل من المنشد محمد الذهلي، والمنشد محمد الوهيبي، والمنشد أسعد البطحري، والمنشد عبدالملك البارحي. أما قاعة أحمد بن ماجد فتستضيف في اليوم ذاته أمسية شعرية وبتنظيم من محافظة مسندم – ضيف شرف المعرض، لعدد من الشعراء، ففي الشعر الفصيح سيشارك الشاعر فيصل الفارسي والشاعر جمال الملا، والشاعر طلال الصلتي، والشاعر الدكتور يوسف الشحي. وسيقيم جناح بيت الزبير ندوة بعنوان “القيم الإنسانية والثوابت الحضارية في فكر السلطان قابوس” يقدمها الدكتور محمد المعمري والدكتور سعود الزدجالي. أما قاعة ابن دريد وبتنظيم من صالون مداد الثقافي فستستضيف جلسة تتمثل في قراءة في أدب الرحلات يقدمها كل من خالد العنقودي وجمال النوفلي.

فعاليات اليوم الأول
وكان قد شهد اليوم الأول للمعرض أمس تدفقا كبيرا من قبل الزوار حيث شهدت الفترة الصباحية حتى الثانية ظهرا زيارة طلاب المدارس، كما شهد البرنامج الثقافي العام وبرنامج مناشط الطفل إنطلاق فعالياته حيث اقام جناح محافظة مسندم ضيف شرف المعرض فعالية عرض النتاج الأدبي لكُّتاب المحافظة، دشنت خلاله الدكتورة خديجة الشحية كتابها بعنوان (أوراق إعلامية من مسندم) والذي يتناول محطات من رحلتها الإعلامية بدءاً من الدراسة الجامعية إلى البداية الكتابية في أعمدة الصحف ثم إكمال الدراسة العليا انتهاء بدخولها إلى المجال الإعلامي، كما دشنت فوزية بنت عبدالله الشحية كتابها (السياسة الخارجية العمانية والسلام الدولي في الخليج العربي) تناولت فيه الدبلوماسية العمانية وعلاقاتها الحسنة مع دول العالم، مبينة أن تفاعل السياسة الخارجية العمانية تجاه كل الأحداث التي مرت بالمنطقة والعالم كان حصيفا وواعيا، وهو ما مكن السلطنة للقيام بدور فعّال في معالجة كثير من القضايا على كافة الأصعدة بمصداقية مشهودة وجرأة في اتخاذ القرار.
وضمن فعاليات المعرض أقامت اللجنة الوطنية للشباب صباح أمس بقاعة العوتبي حلقة عمل عن التخطيط المالي، حاضر فيها الباحث في الشأن الاقتصادي أحمد كشوب، وقدم المحاضر شرحاً عن أسس ومعايير التخطيط المالي والحرية المالية مشيراً إلى عدة جوانب مهمة ينبغي على الفرد ان يأخذ بها مثل تحديد الأهداف، وتوزيع الدخل ـ ومصادر الدخل ، وثقافة المال، وكذلك دور الثقافة المالية في تعزيز الاستقرار المالي للأسرة، وأوضح المحاضر أنه من الأهمية قيام الفرد بتأسيس عمله الخاص لتحقيق الحرية المالية وتبادل الخبرات والتجارب الحياتية والابتعاد عن السلوكيات السلبية في إدارة المال.

توقيت المعرض

يستقبل معرض مسقط الدولي للكتاب المقام في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الزوار يوميا وبشكل متواصل من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء عدا يوم الجمعة حيث سيكون على فترة واحدة من الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساء، وقد خصصت الفترات الصباحية من العاشرة حتى الثانية بعد الظهر لزيارة طلبة المدارس حيث يخصص اليوم الاثنين والأربعاء والأحد المقبل للطالبات، فيما خصص غدا الثلاثاء والخميس والاثنين المقبل لطلاب المدارس.

إلى الأعلى