الإثنين 21 أغسطس 2017 م - ٢٨ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اليوم.. السلطنة تشارك في الاجتماعات التحضيرية لمنتدى الشراكة العربي ـ الهندي

اليوم.. السلطنة تشارك في الاجتماعات التحضيرية لمنتدى الشراكة العربي ـ الهندي

200 مليار دولار حجم التبادل التجاري العام الماضي
مسقط ـ العمانية: تشارك السلطنة اليوم في أعمال الاجتماعات التحضيرية على مستوى كبار المسؤولين لمنتدى الشراكة العربي ـ الهندي والمقرر عقده في العاصمة الهندية ــ نيودلهي.
يمثل السلطنة في الاجتماعات سعادة الشيخ خليفة بن علي بن عيسي الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية. ويتضمن جدول اعمال المؤتمر عدة محاور منها الاستثمار والتصنيع والطاقة مع التركيز على الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والتطوير الزراعي وخدمات الرعاية الصحية والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وتنمية الموارد البشرية والتعليم والبحث العلمي والتطور التكنولوجي.
ويهدف المنتدى إلى تعزيز تدفق الاستثمارات ذو الاتجاهين وتسهيل عملية الحصول على مشاريع استثمارية عبر عدة قطاعات مفتوحة للبدء بمشاريع مشتركة بالإضافة إلى توفير منبر لترويج الصادرات والخبرات والمعرفة التقنية الھندية للدول العربي والعمل لإنشاء نماذج مشابهة وتطوير مصادرها البشرية.
يشار إلى أن منتدى التعاون العربى الهندى أنشئ في عام 2008 بهدف توسيع مجالات التعاون بين الجانبين فى المجالات الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية.
وتعد الهند شريكاً تجارياً رئيسياً للدول العربية بحجم تبادل تجاري وصل العام الماضي لحوالي 200 مليار دولار فيما تزود الدول العربية النفطية 70 % من احتياجات الهند النفطية بينما تقدر الاستثمارات الهندية في الدول العربية بحوالي 6 مليارات دولار وقد تصل إلى 32 مليار دولار خلال السنوات المقبلة. ويأتي عقد الاجتماعات بتنظيم مشترك بين اتحاد رجال الاعمال العرب وجامعة الدول العربية ووزارة الشؤون الخارجية في الهند.
جدير بالذكر ان المؤتمر الثالث العربي الهندي قد عقد عام 2012 في ابوظبي بتنظيم مشترك بين الاتحاد وجامعة الدول العربية .. كما عقد المؤتمر الاول فى الهند عام 2008 والثانى في الهند أيضا عام 2010.

إلى الأعلى