الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / درويش البلوشي :سعر برميل النفط في موازنة 2015 سيأخذ في الاعتبار المتغيرات التي يشهدها سوق النفط العالمي
درويش البلوشي :سعر برميل النفط في موازنة 2015 سيأخذ في الاعتبار المتغيرات التي يشهدها سوق النفط العالمي

درويش البلوشي :سعر برميل النفط في موازنة 2015 سيأخذ في الاعتبار المتغيرات التي يشهدها سوق النفط العالمي

ـ دراسات ومقترحات لمعالجة تأثير انخفاض الأسعار على طاولة مجلس الشورى ومجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة الأسبوع القادم
ـ هناك دراسة حول الدعومات والإعفاءات والإنفاق قبل رفع الدعم عن المحروقات

كتب ـ خالد بن سعود العامري :
قال معالي درويش بن اسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بأن سعر برميل النفط في موازنة العام القادم سيكون واقعيا ومتقاربا مع السعر الحالي ويأخذ في الاعتبار المتغيرات التي يشهدها سوق النفط العالمي.
واوضح معاليه في تصريحات صحفية أمس حول الخطط التي تضعها الحكومة لمواجهة تأثيرات انخفاض اسعار النفط أن هناك دراسات ومقترحات وحلول سيتم تقديمها الى كل من مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة ومجلس الوزراء وجميعها تعالج التأثير السلبي لاسعار النفط على الموازنة العامة وعلى الموارد وتهدف في مجملها الى تجنيب الاقتصاد التأثير السلبي الناتج عن هذا الانخفاض ودراسة البدائل ومتى ما تم الاتفاق عليها فأنه سيتم الكشف عنها .
وقال درويش: الامر لا يستدعي أن تقوم الحكومة باتخاذ اجراءات سريعة تمثل ارباكا وردود افعال متضاربة ولكن سيحتاج الامر الى دراسة خاصة فيما يتعلق بجانبي الايرادات والانفاق.
وفيما يتعلق بتأثر مسألة التوظيف والترقيات بسبب انخفاض اسعار النفط قال معاليه من السابق لاوانه الحديث عن هذا الموضوع .. الموازنة الان في مراحلها النهائية وهي متواجدة الان في مجلس الشورى كما سيعقد اجتماع الاسبوع القادم بين المختصين في وزارة المالية ومجلس الشورى كما أن هناك اجتماعا آخر لمجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة ايضا الاسبوع القادم وفي كل هذه الاجتماعات سنرى ماهي الاولويات حتى عندما نتحدث عن تخفيض الانفاق فسيكون على اساس اولويات معينة بحيث لاتتأثر الاولويات المهمة خاصة الجوانب التي تمس النمو الاقتصادي.
أما عن توجه الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات فقال معاليه: إن هناك دراسة حول الدعومات والاعفاءات والانفاق بصفة عامة وكل واحدة من هذه الدراسات تبين مدى ايجابياتها وسلبياتها وتأثيرها وكل ذلك سيؤخذ في الاعتبار قبل اتخاذ القرار بشأنها .

إلى الأعلى