السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وفد الأكاديمية العسكرية العليا اليمني يزور مجلسي الدولة والشورى والادارة العامة للجمارك
وفد الأكاديمية العسكرية العليا اليمني يزور مجلسي الدولة والشورى والادارة العامة للجمارك

وفد الأكاديمية العسكرية العليا اليمني يزور مجلسي الدولة والشورى والادارة العامة للجمارك

استقبل المكرم الدكتور علي بن عبد الله الكلباني والمكرم هلال بن عامر الحجري عضوا مجلس الدولة صباح امس بقاعة الاجتماعات بمبنى مجلس الدولة في البستان، وفد الاكاديمية العسكرية العليا بالجمهورية اليمنية الشقيقة، والتي تأتي زيارته لمجلس الدولة ضمن برنامج زيارته للسلطنة.
خلال اللقاء رحب المكرمان بالوفد العسكري الزائر، مؤكدين في هذا الصدد على عمق الروابط والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والامنية والبرلمانية.
وتعرف وفد الأكاديمية العسكرية العليا باليمن، على مهام واختصاصات المجلس خلال شرح مفصل قدمه حمود بن راشد الشعيبي الأمين العام المساعد لشؤون المعلومات والبحوث بالمجلس وأطلع فيه الوفد على ملامح المسيرة الشورية في السلطنة ومراحل تطورها.
كما استقبل سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى صباح امس بمقر المجلس اللواء الركن عبد ربه أحمد منصور القشيبي رئيس وفد الاكاديمية العسكرية العليا بالجمهورية اليمنية الشقيقة والوفد العسكري المرافق له، الذي يقوم بزيارة رسمية للسلطنة حاليا.
وخلال اللقاء رحب سعادة الشيخ رئيس المجلس بالوفد مشيدا بالعلاقات الاخوية بين السلطنة والجمهورية اليمنية الشقيقة على مختلف الأصعدة والمجالات والتي من أبرزها الاقتصادية والاجتماعية والبرلمانية، كما قدم سعادته نبذة مبسطة عن مسيرة الشورى في السلطنة وتطورها التدريجي بداية من المجلس الاستشاري الذي تأسس عام 1981م وانتهاء بمجلس الشورى الذي تم إنشاءه عام 1991م واكتمال المنظومة بإنشاء مجلس الدولة خلال عام 1997م، كما تطرق سعادة رئيس المجلس إلى الصلاحيات الممنوحة لمجلس عمان في الجانبين التشريعي والرقابي اللذان يشكلان (مجلس عمان) والذي يدعم صلاحيات مجلس الشورى في السلطنة، وأشار سعادته أثناء اللقاء كذلك إلى أهم الأدوات التشريعية والرقابية التي تدخل ضمن اختصاصات المجلس والتي يمارسها أعضاؤه، مؤكدا في الوقت ذاته إلى أن مسيرة العمل الشوري بالسلطنة ماضية في العمل والبناء المستمر.
من جانبه شكر اللواء الركن عبد ربه أحمد منصور القشيبي رئيس الوفد سعادة رئيس المجلس على حفاوة الاستقبال، مشيدا في الوقت ذاته بالعلاقات الأخوية العريقة بين السلطنة والجمهورية اليمنية، متطلعا إلى المزيد من التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، معربا عن ارتياحه لما لمسه من مشاعر صادقة وحسن الضيافة والتقدم الباز للسلطنة في كافة جوانب العمل البرلماني بمجلس الشورى.
بعد ذلك قام الوفد بزيارة الى قاعة مجلس الشورى رافقهم الدكتور محمد بن أحمد الانصاري مستشار المجلس للشئون البرلمانية الذي قدم شرحا وافيا عن أهم الانظمة والتقنيات الحديثة وطريقة إدارة الجلسات بشكل منظم، إضافة إلى آلية التصويت الالكتروني الحديث.
حضر اللقاء سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الامين العام لمجلس الشورى وعدد من ضباط قيادة الاركان بقوات السلطان المسلحة.
كما قام الوفد بزيارة الإدارة العامة للجمارك حيث قدم مدير عام الجمارك خلال استقباله للضيف والوفد المرافق إيجازا عن دور الإدارة العامة للجمارك في تسهيل حركة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار، والمهام والاختصاصات التي تضطلع بها الإدارة العامة للجمارك بالإضافة إلى تقديم عرض مرئي حول نظام حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية، ونظام النافذة الإلكترونية الواحدة وأهمية هذه الأنظمة في تطوير العمل الجمركي والرقي بمستوى الخدمات الجمركية المقدمة.

إلى الأعلى