الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بدء فعاليات معرض الشارقة للكتاب بمشاركة عمانية فاعلة
بدء فعاليات معرض الشارقة للكتاب بمشاركة عمانية فاعلة

بدء فعاليات معرض الشارقة للكتاب بمشاركة عمانية فاعلة

الشارقة ـ من خميس السلطي :
بمشاركة فاعلة من السلطنة وحضور بهي من خلال عدد من دور النشر المحلية الرسمية والخاصة، ومن بينها وزارة التراث والثقافة ودور النشر العمانية المتنوعة، انطلقت صباح أمس فعاليات وبرامج معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ33 وتحت رعاية الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، وبحضور عددا من الشخصيات الثقافية والفنية العالمية والعربية والمحلية. حفل الافتتاح تضمن العديد من الفقرات من بينها كلمات المشاركين في المعرض وعددا من شخصيات المؤسسات الرسمية والخاصة، كما قام حاكم الشارقة بتدشين كتابه الجديد الذي جاء تحت عنوان “تحت راية الاحتلال”، كما كرم حاكم الشارقة الفائزين في مسابقات المعرض والجهات الداعمة له. حيث تم تكريم الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة من خلال جائزة شخصية العام الثقافية ( إيسسكو ) ،
هذه الدورة من عمر معرض الشارقة الدولي للكتاب تمتاز بخصوصيتها نظراً لمواكبتها احتفالات (الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية)، واختيار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لتكون ضيف شرف المعرض، تقديراً لدورها الريادي في نشر الثقافة الإسلامية السمحة على المستوى العالمي. وتشارك في الدورة الثالثة والثلاثون من المعرض، 1256 دار نشر من 59 دولة، من بينها 35 دولة أجنبية، وجاءت الزيادة هذا العام بفضل الجهود التي يبذلها المعرض في التواصل مع دور النشر الأجنبية، والمشاركات الخارجية في المعارض التي تنظمها مختلف دول العالم، وهو ما دفع نحو 12 دولة أجنبية إلى المشاركة في المعرض للمرة الأولى وهي: أيسلندا، وفنلندا، والمكسيك، وكرواتيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وسلوفينيا، وهنغاريا، ومالطا، ونيوزيلندا، وماليزيا، ونيجيريا.
ويقدم المعرض هذا العام 780 فعالية هذا العام، وستتوزع هذه الفعاليات على البرنامج الفكري، وبرنامج الطفل، وركن الطهي، ومحطة التواصل الاجتماعي، إضافة إلى فعاليات أخرى عامة.
كما أن هناك عدداً من أبرز الشخصيات العربية والعالمية التي تم استضافتها في المعرض، ,وضمت كُتّاباً، وشعراء، ومفكرين، وفنانين، وإعلاميين، ومن أبرزهم عربياً، الممثل عادل إمام، ووزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط، والروائية والشاعرة أحلام مستغانمي، والإعلامي حمدي قنديل، والدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر سابقاً، والكاتب الجزائري ياسمينة خضرا، والدكتور أحمد عمارة إضافة إلى ثلاثة عشر فائزاً ومرشحاً للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر). فيما اشتملت قائمة أبرز ضيوف المعرض الأجانب الكاتب والروائي العالمي دان براون، وحسين حقاني، السفير الباكستاني السابق إلى الولايات المتحدة، وشاشي ثارور، وزير الخارجية الهندي الأسبق ووزير تطوير الموارد البشرية السابق في الهند، والمؤلفة الأميركية الحائزة على جوائز، جي ويلو ويلسون، والكاتبة الباكستانية كاملة شمسي، والمؤلف والصحفي الأميركي دوغلاس برستون، والكاتب الهندي الشهير شيف خيرا، ومؤلف كتاب الخيال الكاتب الهندي أميتاف غوش، والكاتبة الأسترالية الجنسية العربية الأصل رندة عبد الفتاح، والكاتب أميش تريباثي الذي يعتبر “نجم الأدب الأول في الهند” و مانجو واريير ممثلة الأفلام الهندية المشهورة بأعمالها الفنية في الأفلام المالايالامية.
كما أن برنامج الطفل سيكون في هذا العام زاخراً بالكثير من النشاطات التي تدمج بين التسلية والتعليم والتثقيف، وتشمل عروضاً مسرحية وفنية، ودورات تدريبية، وندوات توعوية. ومن أبرزها مسرحية للنجمة البحرينية هيفاء حسين، وورشة فنية بيئية ستقدمها كاتبة الأطفال الهندية فينيثا رامشانداني، إضافة إلى الكثير من النشاطات المميزة التي يقدمها المعرض بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية، ومنها إدارة متاحف الشارقة، وجمعية محمد بن خالد آل نهيان لأجيال المستقبل.

إلى الأعلى