الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مصر: قتلى وجرحى في 3 انفجارات إرهابية

مصر: قتلى وجرحى في 3 انفجارات إرهابية

القاهرة ـ الوطن ـ وكالات:
سقط قتلى وجرحى في انفجارين إهابيين وقعا في محافظتي القاهرة والمنوفية فبالقرب من قصر القبة الرئاسي أصيبت امرأة وفي اعتداء إرهابي مماثل في الدلتا أوقع 4 قتلى وآخر جرح ثلاثة في محطة مترو شمالي القاهرة.
وصرح المتحدث باسم وزارة الداخلية هاني عبد اللطيف أن المرأة “أصيبت بجروح سطحية سببها انفجار عبوة بدائية الصنع”، موضحا أن الانفجار وقع تحت أحد الجسور. وقال التلفزيون الرسمي إن الانفجار استهدف نقطة أمنية أسفل الجسر المواجه للقصر. ويستخدم الرئيس عبد الفتاح السيسي قصر القبة الرئاسي الذي استهدفه الانفجار والواقع بشمال شرق القاهرة في مناسبات محددة. وفي 30 يونيو الفائت، قتل ضابطا شرطة برتبة عقيد ومقدم في انفجارين يفصل بينهما نحو ساعة أثناء تفكيك قنبلتين أمام قصرالاتحادية الرئاسي شرق القاهرة. وارتفعت حصيلة الانفجار الذي وقع مساء أمس الأول الأربعاء داخل عربة قطار في مدينة منوف، كبرى مدن محافظة المنوفية بدلتا النيل، إلى أربعة بعد وفاة مدنيين متأثرين بجراحهما صباح أمس الخميس، بحسب ما قالت هناء سرور وكيلة وزارة الصحة في المنوفية. وكان شرطيان قتلا على الفور في الانفجار أثناء قيامهما بفحص العبوة التي وضعت داخل إحدى عربات القطار. وأدى هذا الانفجار إلى إصابة 9 أشخاص آخرين، وفق ما أفاد مسؤولون من الصحة والأمن. وبعد بضع ساعات من انفجار منوف، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح عند انفجارعبوة في عربة أحد قطارات مترو الأنفاق في منطقة المرج شمال العاصمة، بحسب مسؤولين أمنيين. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات الثلاث المتلاحقة حتى الآن. والخميس، شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على استخدام “الاستراتيجيات الأمنية الجديدة التي تتناسب مع التحديات” التي تواجه الدولة المصرية والتي قال إنها “تستهدف وجودها ذاته وتسعى إلى (…) إضعاف إرادة المواطنين وإرهاق الدولة المصرية واستنزاف مواردها”، بحسب ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية عقب لقاء للسيسي مع المجلس الأعلى للشرطة (أعلى هيئة شرطية في مصر).
كما أمر السيسي بتوفير التدريبات والمعدات اللازمة لرجال الشرطة لمواجهة هذه التحديات. وتأتي تصريحات السيسي غداة تعيين اللواء أحمد جمال الدين مستشارا لرئيس الجمهورية للشئون الأمنية ومكافحة الإرهاب، وهو منصب مستحدث لم يكن موجودا من قبل.

إلى الأعلى