الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الأقصر تحتاج 50 مليون دولار لاستكمال كشف طريق الكباش الفرعوني

الأقصر تحتاج 50 مليون دولار لاستكمال كشف طريق الكباش الفرعوني

الأقصر ـ د.ب.أ: قال مسؤول بارز ان سلطات محافظة الاقصر المصرية ووزارة الاثار بحاجة الى 350 مليون جنيه مصري (9ر48 مليون دولار) لاستكمال مشروع كشف واحياء طريق الكباش الفرعوني الذى يربط بين معبدي الكرنك والأقصر بطول 2700 متر.
وقال اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر إن المراحل الأخيرة للمشروع تتضمن نقل منازل وتعويض سكانها، ونقل دور عبادة كان قد جرى في وقت سابق الاتفاق على نقلها بعيدا عن مسار الطريق الأثري، والذي سيجعل من الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم.
واشار الى وجود مساع لتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال ما تبقى من مراحل المشروع بالتنسيق مع وزارات التعاون الدولي والاثار والسياحة. وكشف سعد الدين في تصريحات خلال جولة له بالمزارات الأثرية في المدينة ولقائه ببعض المجموعات السياحية عن قيام وزارة التطوير الحضري والعشوائيات لاعتمادات مالية لتطوير المنطقة المحيطة بمعبد اسنا الأثري بجنوب المحافظة ضمن جهود تستهدف وضع مدينة اسنا على الخريطة السياحية لمصر.وأضاف محافظ الأقصر بأن مشروع تطوير منطقة معبد اسنا يتضمن تطوير المنطقة واضاءتها واقامة بوابة على مدخلها تتناسب والقيمة التاريخية للمنطقة واظهار بانوراما المعبد وتحويله إلي منطقة سياحية فريدة من نوعها في العالم‏. وأشار إلى انه سيساعد في القضاء على العشوائيات المحيطة به وتحويل المنطقة المحيطة بالمعبد إلى منطقة خدمات سياحية تتضمن تطوير سوق القسارية الملاصق للمعبد وإقامة فنادق ومراكز تجارية وبازارات سياحية وذلك بالتوازي مع أعمال الترميم والحماية لمعالم المعبد وذلك بالتعاون مع وزارات السياحة والآثار والتطوير الحضري والعشوائيات. يذكر أن وزير الاثار المصري الدكتور ممدوح الدماطي كان قد كشف خلال زيارته لمدينة الأقصر في مطلع الأسبوع الجاري الى وجود عقبات تحول دون استكمال طريق الكباش، وأن مساع تبذل لتجاوزها ومن بينها وجود دور عبادة مسيحية فوق معالم الطريق التاريخي، وأنه قد يجتمع بالبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية وطلب مساعدته في استكمال المشروع الذى يعد أكبر مشروع اثرى بمصر.

إلى الأعلى