الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا: لاشراكة عبر (الهادي) دوننا

روسيا: لاشراكة عبر (الهادي) دوننا

موسكو ـ (الوطن):
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن رفضه لخطط الولايات المتحدة الأميركية القاضية بإنشاء “شراكة عبر المحيط الهادئ” من دون روسيا والصين.
وقال بوتين في حديث أدلى به لوسائل إعلام صينية قبل مشاركته في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) المقرر في الصين في الفترة
ما بين 10 ـ 11 من الشهر الحالي إنه ” من الواضح أن الشراكة عبر المحيط الهادئ هي محاولة جديدة من الولايات المتحدة الأميركية لبناء هيكلية تعاون اقتصادي إقليمية تعود بالمنفعة عليها، وأعتقد أنه من المستبعد إقامة تعاون اقتصادي- تجاري فعال بين دول المجموعة بغياب لاعبين إقليميين كبيرين مثل روسيا والصين”.
وأكد الرئيس الروسي أن مواقف موسكو وبكين بشأن القضايا الإقليمية والدولية المهمة متقاربة أو متطابقة، مشيرا إلى أن البلدين يتعاونان بفعالية في إطار محافل متعددة الأطراف وينسقان جهودهما لتسوية القضايا الدولية المهمة.
وشدد بوتين على أن تعزيز العلاقات مع الصين هو أولوية السياسة الخارجية الروسية، مشيرا إلى أن هذا التعاون مهم جدا لموسكو وكذلك لبكين.
وذكّر الرئيس الروسي بأن توقيع العقد حول تزويد الصين بالغاز الروسي لمدة 30 عاما هو حدث تاريخي.
ومن المتوقع أن يعقد ممثلو دول “الشراكة عبر المحيط الهادئ” جولة جديدة من المحادثات على هامش اجتماعات قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) التي تستضيفها الصين الأسبوع المقبل.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن دول (آبيك) وعددهم 21 دولة سيبحثون خلال قمة الصين كيفية بلورة منطقة تجارة حرة كبرى ، فيما بينهم والتي تدعمها بكين بشدة، لكن التركيز ربما سينصب على الأرجح على مفاوضات “الشراكة عبر المحيط الهادئ” التي ستعقد على هامش القمة وتستهدف إقامة منطقة تجارة حرة بين 12 دولة هي: أستراليا والولايات المتحدة وبروناي وتشيلي وكندا وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام واليابان.

إلى الأعلى