الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النقل والاتصالات: 18 نوفمبر تشغيل مطار صحار.. وماضون في استكمال الربط اللوجستي
النقل والاتصالات: 18 نوفمبر تشغيل مطار صحار.. وماضون في استكمال الربط اللوجستي

النقل والاتصالات: 18 نوفمبر تشغيل مطار صحار.. وماضون في استكمال الربط اللوجستي

إنهاء تحاليل مناقصة الحزمة الثالثة والإسناد خلال الأشهر القادمة
مسقط ـ (الوطن):
أعلن معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات أنه سيتم التشغيل المبكر لمطار صحار في 18 نوفمبر الجاري.
وأوضح معاليه أن تشغيل مطار صحار يأتي بعد أن أنهت وزارة النقل والاتصالات جميع الأعمال المدنية للحزمتين الأولى والثانية للمشروع والتي تشتملان على إنشاء المدرج مع الممرات الرابطة ومواقف طائرات تتسع لأربع طائرات من ضمنها طائرة الأيرباص 380A وشبكة الطرق وغيرها من المرافق الخدمية .
كما أنهت الوزارة جميع الفحوصات الفنية لمدرج الطائرات والتي أثبتت نتائجها مطابقة المواصفات العالمية حسب متطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني.
وأكد معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات أن افتتاح مطار صحار يعد وجهة جديدة لعمان، وإضافة مهمة لصحار كوجهة لوجستية وممر تجاري للخليج والعالم كما أنه سيدعم حركة الطيران والشحن والمنظومة اللوجستية لصحار عند اكتمال الحزمة الثالثة منه (الميناء والمنطقة الحرة ) مما يساهم في تطوير المنطقة ونموها الاقتصادي ويساعد في تشجيع وجذب الاستثمار ويسهل عملية التنقل من وإلى صحار خصوصاً تلك الشركات العاملة في المنطقة .
الجدير بالذكر أنه يتم حاليا الانتهاء من تحاليل مناقصة الحزمة الثالثة ومن المؤمل اسنادها خلال الأشهر القليلة القادمة والتي تشتمل على إنشاء مبنى للمسافرين تبلغ مساحته الاجمالية بـ 5600 متر مربع وبطاقة إستيعابية تقدر بنصف مليون مسافر سنويا، وروعي في تصاميمه الفنية إمكانية توسعته ورفع طاقته الاستيعابية للزيادة المستقبلية في أعداد المسافرين ومتطلبات الشحن الجوي على المدى البعيد عن طريق التوسع الأفقي حسب تطور حركة الطيران فيها ونمو النشاط التجاري والسياحي للمناطق المحيطة بالمطار، وسيحتوي مبنى المسافرين على تنفيذ طابق أرضي وميزانين يقدم خدمات تلبي إحتياجات المسافرين الضرورية من مطاعم ومتاجر للتجزئة ومرافق خدمية أخرى كما يحتوي مبنى المسافرين أيضا على جسرين (خراطيم) رابطة بين مبنى المسافرين والطائرات بجميع مواصفاتها بالإضافة إلى ذلك تم تزويد مبنى المسافرين بأربعة كاونترات لتسجيل المسافرين، وبوابة إلكترونية بنظام تقني يسهل إنهاء إجراءات سفر المسافرين من خلال نظام أمني متطور.
وسيزود المطار أيضا بحزام لنقل أمتعة المسافرين للرحلات الدولية والداخلية بالإضافة إلى إنشاء مجمع الملاحة الجوية الذي يحتوي على برج للمراقبة الجوية بإرتفاع 38 مترا ومباني لخدمة الملاحة والأرصاد الجوية. إلى جانب إنشاء مباني أخرى ومبنى لكبار الشخصيات .
وفي مجال الشحن الجوي سيتم تنفيذ مبنى للشحن الجوي تبلغ طاقته الاستيعابية نحو 25 الف طن سنويا وهو قابل للتوسع مستقبلا.
وأشار معاليه إلى أن وزارة النقل والاتصالات ماضية في تنفيذ خطة الحكومة نحو استكمال الربط اللوجستي بين ميناء صحار والمنطقة الحرة والمطار وسكة الحديد وبالتالي تصبح صحـــار مركز لوجستي عالمي وبوابة إقليمية لمنطقة الخليج العربي.

إلى الأعلى