الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / انطلاقة مثيرة لفعاليات ماراثون عمان الصحراوي العالمي في نسخته الثانية
انطلاقة مثيرة لفعاليات ماراثون عمان الصحراوي العالمي في نسخته الثانية

انطلاقة مثيرة لفعاليات ماراثون عمان الصحراوي العالمي في نسخته الثانية

بحضور جماهيري غفير ومهرجان احتفالي كبير
المغربي رشيد المرابطي في صدارة الجولة الأولى والأردني سلامة العقرب وصيفا
بدية ـ من محمد الحجري :
وسط حضور جماهيري غفير ومهرجان احتفالي رائع انطلق صباح امس من بلدة الواصل بولاية بدية (ماراثون) عمان الصحراوي العالمي في نسخته الثانية ــ والذي يُعد الأول من نوعه في الخليج ــ وسيستمر ستة أيام يقطع المتسابقون ـ ويمثلون ابطال وأوائل العالم في مثل هذه السباقات ـ خلالها 165 كيلومترا من الكثبان الرملية والطرق السهلية ومجاري الأودية بولاية بدية .
وشهدت الـ 20 كم المرحلة الأولى من السباق منافسة حامية بين العدّائيين العالميين ، وبالرغم من تصدر المغربي/ رشيد المرابطي لمعظم فتراتها إلى أن الأردني / سلامة العقرب والأوكراني/ إفجيني كانا ندّين قويين وكذلك المغربيان / مصطفى عمّار وهنيدة محمد والعماني / سامي السعيدي .
وقد جاءت النتيجة النهائية للجولة الاولى لسباق ماراثون عمان الدولي 2014م بتحقيق المغربي رشيد المرابطي المركز الاول بزمن وقدره ساعة واحدة و 26 دقيقة و 8 ثوان فيما جاء الأردني سلامة عبد الكريم العقرب في المرتبة الثانية وقطع المسافة في زمن وقدرة ساعة و 26 دقيقة و59 ثانية واحتل المركز الثالث الاوكراني إفجيني بزمن ساعة و 27 دقيقة و 3 ثوان وجاء في المركز الرابع مصطفى عمّار من المغرب بزمن ساعة و 33 دقيقة و11 ثانية فيما جاء في المركز الخامس مواطنه هنيده محمد قاطعا المسافة في ساعة و37 دقيقة و 14 ثانية .
وحقق العدّاء العماني / سامي السعيدي المركز السادس قاطعا مسافة الـ 20 كم في ساعة و41 دقيقة و 7 ثوان .
وفي سباق الهواة لمسافة 10 كم تُوّج بدر سعيد الوهيبي بطلا وجاء عبدالله خميس الحسني ثانيا وفاز بالمركز الثالث حميد سالم الوهيبي .
وقد رعى هذا الاحتفال سعادة / خلفان بن صالح الناعبي ـ مستشار وزارة الشئون الرياضية ـ بحضور سعادة / رشاد الهنائي ـ وكيل وزارة الشئون الرياضية ـ وسعادة الشيخ/ هلال بن سعيد الحجري ـ محافظ جنوب الباطنة ـ واصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلسي الدولة والشورى والشيوخ والأعيان وجموع الأهالي والمهتمين بالرياضة وبمثل هذه الأنواع من الماراثونات .
وقد بدأ المهرجان باستقبال المشاركين بالورود اثناء مرورهم أمام الجماهير ودخولهم لميدان الاحتفال ، ثم دخل طلاب المدارس وفرق الفنون الشعبية التي قدمت فواصل عديدة من الأهازيج التقليدية التي جسّدت مدى السعادة والفرحة بإقامة هذا الحدث الرياضي الفريد . بعدها دخلت الهجّانة وهم يتغنون بهمبل وتغرود الجمال ، ثم الفرق الرياضية بزيهم الموحد .
وتحدث ـ المشرف العام على الماراثون . رئيس اللجنة المنظمة ـ سعيد بن محمد بن راشد الحجري مرحبا براعي المناسبة والحضور ، وتحدث مطولا عن الماراثون وأهميته وكافة الاستعدادات التي تواكب اقامته . كما رحّب بالمتسابقين متمنيا لهم التوفيق ، ومؤكدا أن الظروف مواتية أن تتميز السلطنة وولاية بدية لاحتضان هذا الماراثون المهم ، ودعا الله أن تكلل كافة الجهود بالنجاح .
بعد ذلك تم تقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة الذي أطلق إشارة البدء لينطلق المتسابقون بين الجموع التي اصطفّت بين جانبي الطريق لتشجيعهم وسط حفاوة وحماس كبيرين . ليقطعوا على مدى ستة أيام وستة مراحل مسافة المارثون المقّدرة بـ 165 كم علما بأن مسافة المرحلة الأولى التي قطعها المتسابقون اليوم 20 كم .
هذا ويشارك في الماراثون عدد من الأبطال الدوليين المغربي / رشيد المرابطي ـ بطل النسخة الأولى من ماراثون عمان الدولي التي أقيمت العام الماضي وسباق الرمال الدولي بالمغرب 2011 و2013 وبطل سباق التحدي تبقال وبطال سباق وادي رم الأردن 2014 وهو من ابرز المنافسين على لقب هذا السباق ــ والأردني/ سلامة الأقرع ـ وصيف النسخة الأولى وصاحب العديد من الألقاب في مختلف البطولة الدولية في المغرب والنمسا وعمان وآخرها كان عام 2013 ـ وكذلك الفرنسي / بينوا لافال ـ بطل فرنسا في سباق التحدي لثلاث مرات والفائز بكاس العالم وحاصل على المركز الرابع في النسخة الأولى من ماراثون عمان الصحراوي ـ والأسباني/ جون ماريا ــ صاحب المركز الرابع عالميا في ماراثون أوروبا 2013 والثالث في النسخة الماضية من ماراثون عمان الصحراوي ـ والفرنسي/ كريم مصطفى ــ بطل العالم مرتين للإلترا ماراثون الدولي وله مشاركات عديدة في سباقات التحدي في العالم على مدار السنة ــ والاوكراني / كليفا إفجيني ــ الفائز بالمرتبة الثانية في 100 كلم في سباق (Passatore ) والمغربيان / مصطفى أيت عمار ـ بطل سوبر مارثون المغرب وحامل المرتبة الثالثة ثلاث مراث في مارثون الرمال الدولي والمرتبة الأولى على مستوى الفرق 2003/2004/2007ــ وعبد الصادق زائد ـ الحائز على المرتبة الثامنة في مارثون الرمال الدولي 2003م والمرتبة الأولى على مستوى الفرق والمرتبة السادسة 2004م ــ والمغربية / الراجي عزيزة ــ الفائزة بسباق التحدي بالمغرب 2013م والفائزة بالمرتبة الثانية في مارثون ورزازات 2011م ولها مشاركات دولية متعددة ، والأردني/ محمد السويطي ـ الحائز على المرتبة الثالثة فرق في ماراثون الرمال الدولي 2012م والمرتبة الثانية فرق عام 2013م ـ والمغربي/ محمد فرجي ـ وجاء في المركز الثاني عشر في ماراثون الرمال الدولي عام 2013م ـ .
كما يشارك مجموعة من المتسابقين العمانيين وفي مقدمتهم المتسابق سامي السعيدي ومحمد البيماني وسليمان الصوافي وعدد من الهواة الجدد الذين تم تسجيلهم لأول مرة ، والرّحالة / خميس الهطالي الذي ستكون له مشاركة رمزية في اثناء بدء ماراثون . ومتسابقين دوليين آخرين .
وقد تم رصد جوائز للفائزين الخمسة الأوائل من الرجال وللثلاثة الأوليات من النساء إضافة إلى جوائز الفرق التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى .

لمحة تاريخية عن المارثون
والماراثون هو الجري لمسافات طويلة على الأقدام لمسافة تصل إلى 42.195 كيلومتر 26) ميلا و 385 ياردة) ، وعادة يكون في طرق معبدة أو مهيأة في المدن أو الأرياف. وتم إطلاق الاسم تخليدا للجندي اليونانيPheidippides الذي جرى لحمل الرسائل أثناء معركة مارثون طبقا للرواية التي قدمها هيرودوت . ويعد هذا السباق من السباقات الرئيسية التي اقرت في اولمبياد اثينا عام 1896 ثم جرى اعتماد مسافة السباق وهي 42.195 كيلومترا (26 ميلا و 385 ياردة) عام 1921م .
ويوجد حاليا في العالم أكثر من 500 من سباقات الماراثون يتم التنافس فيها كل سنة كمارثون نيويورك وبوسطن ولندن ودبي، حيث يشارك فيها عشرات الآلاف من المتسابقين ولكن الغالبية العظمى يشاركون للترفيه والمتعة .
أما المارثون الصحراوي فيختلف نوعا ما عن المارثون العادي حيث أن مسافته من 165 إلى 250 كم تقسم إلى أربعة مراحل أو خمسة مراحل لمدة خمسة أو ستة أيام حيث سيسلك المتسابقين الطرق الصحراوية والرملية والوديان محملين بحقيبة تحمل جميع المواد الغذائية والماء والمعدات التي يحتاجونها ليعيشوا في الصحراء حسب المدة المذكورة أعلاه وسيكون في نهاية كل مرحلة مخيم للتزود بالماء والأكل والطبابة والنوم.

إلى الأعلى