Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

كورونا المستجد: مع تجاوز عدد المتعافين 146 ألفا.. علاج للملاريا أكبر أمل فـي مواجهة الوباء

1

■ بريطانيا تستعد لفترة إغلاق مطولة وجونسون يحذر من الأسوأ
■ وتيرة انتشار الوباء تتسارع بالسجون الأميركية وترامب يرفض إغلاق نيويورك
■ الصين تحذر من موجة تفش جديدة قادمة من الخارج
■ روسيا تغلق حدودها ومراكز التسوق وأستراليا تسجل 16 وفاة
■ الهند تحول عربات القطارات إلى عنابر عزل ومصابو اليونان يتجاوزون الألف
■ أكثر من 14 ألف مصاب فـي سويسرا ونيوزيلندا تسجل أول وفاة
■ السعودية تمدد تعليق الرحلات وتغلق جدة وارتفاع المصابين بالكويت
■ الإمارات تمدد حظر التجول الليلي وقطر تعلن أول وفاة
■ ارتفاع عدد الوفيات فـي المغرب ولبنان وحظر تجول فـي سوريا
■ مصر تعزل عددا من القرى وعقوبات رادعة لمروجي الشائعات
■ السودان يطور أجهزة تنفس صناعي و104 مصابين فـي فلسطين
■ أرقام مؤسفة فـي إيطاليا وإسبانيا وقفزة بعدد الضحايا فـي ألمانيا
■ 2640 وفاة فـي إيران وزيادة المصابين فـي كوريا الجنوبية وتايلاند وماليزيا

زيوريخ ـ عواصم ـ وكالات:

نقلت صحيفة زونتاج ـ تسايتونج السويسرية عن فاس ناراسيمهان الرئيس التنفيذي لشركة نوفارتس للأدوية قوله إن دواء (هيدروكسيكلوروكوين) المستخدم في علاج الملاريا والذئبة والتهاب المفاصل هو أكبر أمل للشركة في مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19”. يأتي ذلك مع تجاوز عدد المتعافين من الوباء 146 ألفا كما أظهرت بيانات منصة “وورلد ميتر” الدولية المتخصصة في الإحصائيات. وتعهدت شركة نوفارتس بمنح 130 مليون جرعة وتدعم التجارب الإكلينيكية اللازمة قبل إقرار استخدام الدواء في علاج وباء كورونا المستجد. وسبق أن روج الرئيس الأميركي دونالد ترامب لهذا الدواء كعلاج محتمل. وقال ناراسيمهان للصحيفة “الدراسات قبل الإكلينيكية على الحيوانات وكذلك البيانات الأولى من الدراسات الإكلينيكية تظهر أن هيدروكسيكلوروكوين يقتل فيروس كورونا، نحن نعمل مع المستشفيات السويسرية على بروتوكولات العلاج الممكنة للاستخدام الإكلينيكي للدواء ولكن من السابق لأوانه قول أي شيء بشكل قاطع”. وأضاف أن الشركة تبحث حاليا عن مكونات دوائية فعالة إضافية لإنتاج المزيد من هيدروكسيكلوروكوين، إذا نجحت التجارب الإكلينيكية.
الى ذلك، قالت السعودية إنها مددت تعليق الرحلات الجوية الدولية ورحلات الطيران الداخلية وكذلك تعليق الحضور لمقرات العمل في الجهات الحكومية عدا الجهات المستثناة وكذلك في القطاع الخاص حتى إشعار آخر، فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة علقت الدخول والخروج من محافظة جدة وقدمت موعد منع التجول هناك ليبدأ من الساعة الثالثة مساء. في وقت لاحق أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 4 وفيات بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى ثماني حالات. بدورها، أعلنت وزارة الصحة الكویتیة تسجیل 20 إصابة مؤكدة بفیروس “كوفید 19” لیرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة فيها إلى 255 حالة. من جهتها، مددت دولة الإمارات أمس حظر التجول الليلي حتى الخامس من أبريل من أجل تعقيم الأماكن العامة لمكافحة فيروس كورونا فيما سجلت قطر أول حالة وفاة بالوباء.
في السياق، قالت وزارة الصحة المغربية إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في المغرب بلغ 402 إصابة منها 25 حالة وفاة. فيما أعلنت وزارة الصحة العامة اللبنانية أن عدد الحالات المثبتة مخبريا بفيروس كورونا وصل إلى 438 حالة بزيادة 26 حالة عن يوم أمس الاول. يأتي ذلك بينما قالت السلطات الليبية إنها سجلت حالتي إصابة جديدتين بكورونا المستجد بعد الإعلان عن أول إصابة الأسبوع الماضي بينما حذرت وكالات إغاثة دولية من كارثة إذا تفشى المرض. من جانبها، قررت الحكومة السورية فرض حظر تجول بين المحافظات السورية اعتبارا من السادسة من مساء غد الثلاثاء ولتاريخ 16 أبريل وكلفت وزارة الداخلية وضع التعليمات التنفيذية لهذا القرار.
وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة المصرية عزل عدد من القرى في المنيا وبورسعيد والبحر الأحمر والمنوفية للحد من انتشار فيروس كورونا. كما أعلنت النيابة العامة المصرية، فرض عقوبات “رادعة” على من يقوم بنشر شائعات على الإنترنت عن فيروس كورونا. وذكرت في بيان: “إنشاء أو استخدام موقع على شبكة المعلومات لنشر شائعات عن فيروس كورونا عقوبتها الحبس عامين وغرامة تصل 300 ألف جنية”. وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينهم حالة لمواطن أردني الجنسية و39 مصريا، إضافة إلى 6 وفيات جديدة. وفي السودان، كشف وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح، عن تصنيع أجهزة للتنفس الصناعي بالتعاون مع التصنيع الحربي، سيتم عرض نموذجين منها الثلاثاء المقبل على الكوادر الطبية المتخصصة لمعرفة مدى فاعليتها. على صعيد متصل، أعلنت الحكومة الفلسطينية ارتفاع عدد المصابين الفلسطينيين بفيروس كورونا إلى 104 إصابات. كما أعلنت وزارة الصحة الِإسرائيلية ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 3865 حالة.
دوليا، قال مسؤول بوزارة الصحة في إيران على تويتر أمس إن إجمالي عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في إيران ارتفع إلى 2640 وبلغ عدد المصابين 38309 أشخاص.
وفي المملكة المتحدة، قال وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني مايكل جوف إن على البريطانيين أن يستعدوا لفترة طويلة من الإغلاق مع محاولة الحكومة مكافحة تفشي وباء كورونا المستجد. كما حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في رسالة للمواطنين أن الأمور ستتدهور قبل أن تبدأ في التحسن بينما يواصل هو البقاء في العزل في مقر رئاسة الوزراء في داونينج ستريت للتعافي. وأعلنت بريطانيا تسجيل 17089 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس ووصل عدد الوفيات فيها إلى 1019 ومن المتوقع أن يصل التفشي لذروته هناك خلال بضعة أسابيع.
الى ذلك، تتسارع وتيرة انتشار وباء كورونا المستجد داخل السجون الأميركية، ويقول شون هرنانديز أحد نزلاء سجن جزيرة رايكرز في نيويورك:” إن نزلاء السجن لا سبيل لهم إلى الحصول على قفازات أو أقنعة صحية وليس لديهم لغسل أيديهم سوى الماء البارد” وحتى مساء امس الاول بلغ عدد المصابين بالفيروس 132 على الأقل من النزلاء و104 من العاملين في السجون في مختلف أنحاء مدينة نيويورك. ويبدو أن الفيروس ينتشر بسرعة في شبكة السجون التي تشتهر بتكدس المسجونين فيها. من جانبه، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيصدر تحذيرا من السفر في منطقة نيويورك، ليتراجع بذلك عن اقتراح سابق بأنه قد يسعى لإغلاق المنطقة برمتها. وقال ترامب على تويتر “الحجر الصحي لن يكون ضروريا”. وفي الصين قال متحدث باسم اللجنة الوطنية للصحة إن تزايد عدد الإصابات الوافدة بفيروس كورونا أثار احتمال تعرض الصين لموجة تفشي ثانية في وقت “توقف فيه تقريبا انتقال العدوى محليا”. وتظهر بيانات اللجنة أن خلال الأيام السبعة الماضية، سجلت الصين 313 حالة إصابة قادمة من الخارج مقابل ست حالات عدوى محلية فقط.
وفي إيطاليا، تجاوز عدد المتوفين بفيروس كورونا المستجد عشرة آلاف شخص مما يجعل من المؤكد تقريبا تمديد الإغلاق الساري في إيطاليا. وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكورونا في إيطاليا إلى 92472 حالة.
بدورها، قالت وزارة الصحة الإسبانية إن الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في إسبانيا زادت 838 حالة وهو أعلى معدل وفيات يومي، لتصل إلى 6528. وزاد إجمالي الإصابات إلى 78797 من 72248. كما أظهرت بيانات لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 52547 وأن 389 شخصا توفوا جراء الإصابة بالمرض.
على صعيد متصل، قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية سجلت 105 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل إجمالي عدد الإصابات في كوريا الجنوبية إلى 9583 شخصا. كما سجلت تايلاند 143 حالة إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 1388. في حين سجلت ماليزيا 150 إصابة جديدة هي الاخرى ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 2470، وهو أعلى عدد للإصابة بالفيروس في جنوب شرق آسيا. أيضا قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) إن طوكيو سجلت ارتفاعا قياسيا في عدد الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا في يوم واحد بلغ 68 حالة وذلك في الوقت الذي تصارع فيه العاصمة للحد من زيادة انتشار العدوى. من جهة أخرى، ذكرت وزارة الصحة أن الفلبين سجلت وفاة ثلاث حالات أخرى و343 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات المعروفة إلى 1418 والوفيات إلى 71 وفقا للوزارة.
الى ذلك، قررت الحكومة الروسية تقييد حركة المرور على الحدود البرية لروسيا مؤقتا اعتبارا من يوم 30 مارس الجاري ضمن إجراءاتها للحد من انتشار الوباء. كما أغلقت جميع مراكز التسوق والمطاعم والحدائق الكبرى في موسكو. وقد أعلنت غرفة عمليات مكافحة فيروس كورونا المستجد في روسيا عن تسجيل 228 إصابة جديدة بالفيروس في 26 إقليماً من أقاليم روسيا، من بينهم 114 إصابة في العاصمة موسكو ليبلغ عدد الإصابات الإجمالي 1264 إصابة، في 62 إقليماً. بدوره، أعلن رئيس وزراء استراليا ارتفاع حالات الوفاة بفيروس كورونا إلى 16 حالة.
وفي الهند تعتزم السلطات تحويل بعض عربات السكك الحديدية إلى عنابر عزل صحي للمرضي المصابين بفيروس كورونا، وقد أعلنت وزارة الصحة الهندية في وقت سابق أمس تسجيل 61 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا. وفي اليونان أعلنت السلطات الصحية رصد 95 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع إجمالي عدد حالات الإصابة إلى 1061 حالة. على صعيد متصل، قالت وزارة الصحة العامة في سويسرا إن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد وصل إلى 257 ، وأضافت أن عدد الحالات المؤكدة ارتفع إلى 14336 من 13213 أمس الاول. في نيوزيلندا، قال مدير عام الصحة آشلي بلومفيلد إن بلاده سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد وإن عدد المصابين بالفيروس زاد 63 ليصل الإجمالي إلى 514 حالة.


تاريخ النشر: 29 مارس,2020

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/378655

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014