الأربعاء 27 مايو 2020 م - ٤ شوال ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / العالم يقترب من مليون و300 ألف مصاب .. والأمم المتحدة تدعو لتجنب العنف المنزلي خلال الحجر
العالم يقترب من مليون و300 ألف مصاب .. والأمم المتحدة تدعو لتجنب العنف المنزلي خلال الحجر

العالم يقترب من مليون و300 ألف مصاب .. والأمم المتحدة تدعو لتجنب العنف المنزلي خلال الحجر

ـ ارتفاع أعداد المصابين في السعودية والكويت والإمارات وقطر
ـ 3 آلاف دولار لكل عراقي عالق بالخارج وإجراءات جديدة بالمستشفيات في مصر
ـ إنشاء مستشفى ميداني في المغرب مع تخطي المصابين الألف
ـ 40 طفلا من إجمالي المصابين في فلسطين وحالات جديدة بلبنان والسودان
ـ 1200 وفاة جديدة في أميركا وترامب يتحدث عن علاج عظيم
ـ أكثر من 60 ألف مصاب في إيران وإيطاليا تتطلع للمرحلة التالية مع تراجع وفياتها
ـ 637 وفاة جديدة بإسبانيا والحصيلة اليومية للوفيات تتراجع في فرنسا
ـ النمسا تعتزم تخفيف الإجراءات وأكثر من 21 ألف إصابة في سويسرا
ـ تركيا توزع على مواطنيها 5 كمامات أسبوعيا و94 وفاة في المكسيك
ـ ارتفاع الإصابات في روسيا وإغلاق مستشفى موبوء بالهند
ـ إعلان حالة الطوارئ في طوكيو و6 مقاطعات ولا إغلاق للمدن
ـ عشرات الحالات بلا أعراض في الصين و50 إصابة جديدة في كوريا الجنوبية
ـ ارتفاع الوفيات بتايلاند وسنغافورة وماليزيا تعلنان إنفاقا اقتصاديا جديدا

جنيف ـ عواصم ـ وكالات:
أسفر انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″ عن إصابة أكثر من مليون و284 ألف شخص حول العالم ووفاة ما لا يقل عن 70,320 شخصا منذ ظهور الفيروس في ديسمبر بالصين، وفق حصيلة جمعتها وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية المتخصصة أمس. وذلك حتى إعداد الخبر. يأتي ذلك فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى اتخاذ تدابير لمعالجة ما أسماه بـ “الطفرة العالمية المروعة في العنف المنزلي ضد النساء والفتيات”، خاصة المرتبطة بحالات الإغلاق التي تفرضها الحكومات كإجراء لمكافحة فيروس كورونا المستجد. وقال الأمين العام في رسالة مصورة وجهها للمجتمع الدولي على موقع المنظمة العالمية: إن “العنف لا يقتصر على ساحة المعركة، حيث بالنسبة للعديد من النساء والفتيات أكثر مكان يخيم فيه خطر العنف هو المكان الذي يُفترض به أن يكون واحة أمان لهن، منزلهن”. وأضاف جوتيريش: إن “الجمع بين الضغوط الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن فيروس كورونا، وكذلك القيود المفروضة على الحركة، أدى إلى زيادة كبيرة في عدد النساء والفتيات اللواتي يتعرضن لأنواع من الإساءة في جميع البلدان تقريبا”.
خليجيا، أعلنت وزارة الصحة السعودية صباح أمس تسجيل 61 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19″. مشيرة في بيان رسمي إلى أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة ارتفع إلى 2463 شخصا. كما أن إجمالي الوفيات في السعودية وصل إلى 34 حالة حتى الآن. وفي الكويت، أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكویتیة الدكتور عبدالله السند تسجیل 109 حالات إصابة جدیدة بفیروس كورونا المستجد لیرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في الكويت إلى 665 حالة. فيما أعلنت دولة الإمارات رصدها 294 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مساء أمس الاول كما أعلن عن شفاء 19 حالة مصابة بالفيروس. بدورها سجلت دولة قطر أكثر من 270 إصابة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة مضت.
الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن إرسال مبلغ 3000 دولار لكل عراقي عالق خارج العراق. وفي مصر، قررت وزارة الصحة اتخاذ إجراءات جديدة بالمستشفيات لحماية الفرق الطبية والمرضى تشمل تخصيص ممر خاص بالمستشفى لدخول الحالات المشتبه بإصابتها بأعراض تنفسية، وإجراء فحص يومي للعاملين بالمستشفيات بمدخل العاملين بالمستشفى، قبل التوقيع في دفتر الحضور. وكانت وزارة الصحة والسكان في مصر أعلنت تسجيل 103 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما توفي سبعة مصريين آخرين جراء إصابتهم بالمرض. بدورها، أعلنت السلطات المغربية عن إنشاء مستشفى ميداني مؤقت “مجهز بجميع المعدات الطبية مخصص لمرضى كورونا على مساحة 20 ألف متر مربع”. وقالت السلطات إن هذا المستشفى سيضم حوالي 700 سرير، وسيُنجز خلال أسبوعين بتكلفة نحو 4.5 مليون دولار وذلك في مدينة الدار البيضاء، كانت وزارة الصحة المغربية أعلنت عن تسجيل 92 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المملكة إلى 1113 حالة. على صعيد متصل، أعلنت وزارة الصحة السودانية عن تسجيل حالتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، في السودان، ليرتفع العدد إلى 12 حالة . وفي لبنان أعنلت وزراة الصحة ارتفاع عدد الإصابات بكورونا إلى 541 بعد تسجيل 14 حالة جديدة. وفي فلسطين قالت وزارة الصحة إن عدد المصابين بفيروس كورونا بالأراضي الفلسطينية ارتفع إلى 246 بينهم 40 طفلا. وتشير أرقام وزارة الصحة أن من بين المصابين ‭‭183‬‬ تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 59 إضافة إلى 23 حالة فوق 60 عاما. فيما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا إلى 8611 حالة والوفيات إلى 51 حالة وفاة.
دوليا، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في ايران إلى 3739 حالة، فيما وصل عدد المصابين إلى 60500 شخص. وفي أميركا، أعلنت جامعة “جونز هوبكنز”، عن وفاة 1200 شخصا جراء فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأكدت الجامعة تسجيل 337072 إصابة و9633 وفاة. بدوره، كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن علاج محتمل لفيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم، ووصفه بالعقار العظيم لمعلاجة مرض كوفيد 19. وقال ترامب خلال إفادته اليومية بشأن تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة إن عقار أن الكلوروكين سيكون علاجا عظيما في مواجهة كورونا. مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لديها مخزون 29 مليون جرعة من هذا العقار. وتابع، “عقار هيدروكسي كلوروكوين قد يعالج فيروس كورونا وقد لا يفعل، ولا أروجه تجاريا، إذا نجح الأمر فسيكون من العار إذا لم نقم بذلك مبكرا.. نأمل أن ينجح ذلك”. وقال ترامب في إشارة لتراجع في عدد الوفيات في ولاية نيويورك: “ربما تكون هذه علامة طيبة”، مضيفا “بدأنا نرى الضوء في نهاية النفق”.
في السياق، سجلت إيطاليا مساء امس الاول أدنى عدد وفيات منذ أكثر من أسبوعين لتبدأ السلطات في التطلع لمرحلة ثانية من المعركة ضد فيروس كورونا المستجد فور تخفيف العزل العام الكامل المفروض منذ قرابة شهر. وبلغ عدد الوفيات جراء التفشي الأشد فتكا بالعالم 15887 وهو ما يشكل نحو ربع إجمالي الوفيات عالميا لكن الزيادة البالغة 525 عن اليوم السابق كانت هي أقل زيادة يومية منذ 19 مارس فيما تراجع عدد المرضى في وحدات العناية الفائقة المكتظة عن آخرها لليوم الثاني على التوالي. وفي إسبانيا، أعلنت السلطات تسجيل 637 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بجانب 4273 إصابة جديدة بالفيروس. وفي فرنسا، قالت وزارة الصحة إن الحصيلة اليومية لوفيات فيروس كورونا في فرنسا تراجعت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأظهرت بيانات الوزارة وفاة 357 شخصا بالمرض في المستشفيات مقارنة مع 441 في اليوم السابق مما يرفع إجمالي عدد الوفيات في المستشفيات إلى 5889. بدورها تعتزم النمسا تخفيف إجراءاتها المشددة في مكافحة جائحة كورونا عقب عيد القيامة مباشرة. وفي سويسرا قالت وكالة الصحة العامة إن حصيلة الوفيات بفيروس كورونا ارتفعت إلى 584، وأضافت أن عدد حالات الإصابة بالمرض زاد إلى 21652 حالة.
الى ذلك، أعلن رئيس قسم الاتصالات في الإدارة الرئاسية التركية، فاهرتين ألتون، توزيع 5 كمامات طبية على جميع المواطنين الأتراك مجانا في الأسبوع، حيث سيتلقونها عبر البريد. من جانبها، قالت وزارة الصحة في المكسيك إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المكسيك ارتفع إلى 2143 بزيادة 253 حالة عن اليوم السابق. وأضافت الوزارة أن عدد الوفيات ذات الصلة بالفيروس ارتفع بواقع 15 ليصبح الإجمالي حتى الآن 94 حالة. على صعيد متصل، قال المركز المعني بمعالجة أزمة فيروس كورونا في روسيا إن عدد حالات الإصابة بالفيروس قفز إلى 6343 حالة بعدما سجلت روسيا 954 حالة إصابة جديدة في 24 ساعة. بدورها، أعلنت السلطات الهندية إغلاق مستشفى بمدينة مومباي، والاعلان عن أنها بؤرة تفشي لفيروس كورونا. ونقلت شبكة ان دي تي في عن السلطات القول إنه تم اكتشاف إصابة 26 ممرضا و ثلاث أطباء في المستشفى بالفيروس. يشار إلى أن حصيلة حالات الوفاة بالفيروس في الهند تجاوزت مئة حالة، بالاضافة إلى أكثر من 4000 حالة إصابة. وفي باكستان ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد لتصل إلى 3278 حالة.
الى ذلك، صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أنه يعتزم إعلان حالة الطوارئ في العاصمة طوكيو و6 مدن أخرى، اليوم الثلاثاء على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد. في الوقت نفسه، أشار آبي إلى أنه “على عكس الدول الأجنبية الأخرى، لن يتم إغلاق المدن”. في السياق، أعلن قائد القوات الأميركية في اليابان اللفتنانت جنرال كيفين شنايدر حالة طوارئ صحية عامة في قواعدها العسكرية بمنطقة كانتو في شرق اليابان، التي تشمل طوكيو. وفي الصين، أعلنت السلطات الصحية تسجيل 39 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا كلها باستثناء حالة واحدة واردة من الخارج. وتأتي الأرقام الجديدة ارتفاعا من 30 حالة اليوم السابق في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الحالات التي لم تظهر عليها أعراض. وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان إنه تم التعرف على 78 حالة جديدة لم تظهر عليها أعراض فيروس كورونا بنهاية مساء امس الاول. من جهتها، قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية أعلنت حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا تقل عن 50 حالة وذلك لأول مرة منذ ذروة تفشي الفيروس في 29 فبراير. يأتي ذلك فيما قال متحدث باسم المركز الحكومي لإدارة أزمة كوفيد 19 في تايلاند أن بلاده سجلت 51 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وثلاث وفيات أخرى. وفي سنغافورة كشفت الحكومة عن إنفاق اقتصادي إضافي حجمه 5.1 مليار دولار سنغافوري (3.55 مليار دولار) لدعم الأجور وتخفيف الرسوم وتمويل مدفوعات غير متكررة لمكافحة جائحة فيروس كورونا. كما أعلن رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين عزم بلاده إنفاق10 مليارات رينجت إضافية (32ر2 مليار دولار) لمواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

إلى الأعلى