الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المجلس الأعلى للتخطيط يبدأ الإعداد للخطة الخمسية التاسعة (2016 ـ 2020م)
المجلس الأعلى للتخطيط يبدأ الإعداد للخطة الخمسية التاسعة (2016 ـ 2020م)

المجلس الأعلى للتخطيط يبدأ الإعداد للخطة الخمسية التاسعة (2016 ـ 2020م)

بهدف تقوية الصلات بين كافة الشركاء في العمل التخطيطي بالسلطنة
مسقط ـ (الوطن):
بدأت صباح أمس بالمجلس الأعلى للتخطيط أعمال حلقة العمل الأولى لإعداد الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020م) والذي تنظمها الامانة العامة بحضور معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الاعلى للتخطيط وأصحاب السمو والسعادة والمسؤولين بمختلف الجهات الحكومية.
وتهدف الحلقة لإعداد الخطط الخمسية التاسعة (2016-2020م) والتي تستمر فعالياتها لمدة يومين إلى تقوية الصلات بين كافة الشركاء في العمل التخطيطي في السلطنة وإطلاعهم على آخر المستجدات الجارية ضمن اعمال الخطة الخمسية التاسعة والتي يشارك فيها نحو مائة مشارك يمثلون مختلف الجهات الحكومية المعنية بالسلطنة.
وبدأت أعمال الحلقة بكلمة لسعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط رحب فيها بالحضور وأوضح فيها أهمية الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020) الجاري العمل فيها ضمن منظومة العمل التنموي في السلطنة من حيث كونها الحلقة الأخيرة في سلسلة خطط الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني (عمان 2020) وبوابة الدخول للرؤية المستقلبلية لعمان 2040م القادمة. وختم سعادته قوله: ان هذه الخطة سوف تراعي في اعدادها المرتكزات والتوجيهات السامية التي أمر بها مولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الى جانب مراعاتها الوضع القائم في السلطنة وتطلعات المواطنين في مختلف محافظات السلطنة.
بعد ذلك قدم وليد طبنجي من شركة باين آند كومباني ، وهي احدى بيوت الخبرة التي استعان بها المجلس في برنامج اعداد الخطة التاسعة ، عرض مرئي بعنوان: (نظرة عامة عن نهج المشروع، التطور والخطوات القادمة) الذي أوضح فيه نبذه عن المشروع الجاري في اعداد الخطة وآلية تطويره كما جاء في العرض الاطار الزمني والمخرجات التي سيرفدها للقائمين على الخطة. بعد ذلك فتح الباب للنقاش والاسئلة.
ومن ثم قدمت انتصار بنت عبدلله الوهيبية مدير عام التخطيط التنموي بالمجلس الأعلى للتخطيط ومديرة مشروع إعداد الخطة كلمة جاء فيها: إن السلطنة تطمح للتحول من اقتصاد يعتمد بالدرجة الاولى على مصدر واحد قابل للنضوب وهو النفط الى اقتصاد يعتمد على التنوع الاقتصادي القائم على العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مضيفة بقولها: وهذا ما سوف تراعيه الخطة الخمسية التاسعة الجاري إعدادها لتتماشى مع متطلبات العصر، تلك الخطة التي تأتي في ظروف فريدة فهناك التقلبات في سعر النفط والتغيرات الاقليمية والدولية. واوضحت الوهيبية أهمية زيارة وفد مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) في هذه الفترة التي وبلاشك سيكون لها الاثر الكبير في رفد المجلس بالافكار والرؤى التي سوف تساهم في إثراء العمل التخطيطي ورسم السياسات في الخطة التاسعة.
وقدم الدكتور موكاهيسا كيتووي أمين عام مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) كلمة شكر للسلطنة على كرم الاستقبال ، مشيرا إلى أهمية موضوع التكنولوجيا والابتكار في الخطط المستقبلية ، ثم قامت الدكتورة / آن ميرو بعرض تقرير “العلوم والتكنولوجيا والابتكار” مشددة على ضرورة وضع استراتيجية متكاملة لكي تتواكب مع خطط التنمية.
الجدير بالذكر ان اعمال حلقة العمل الاولى لاعداد الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020م) لليوم الثاني (الثلاثاء 11/11/2014) ستكون بحضور معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الاعلى للتخطيط وستتناول استعراض لمقدمة حول آفاق التطورات الاقتصادية والدولية . بالاضافة الى عرض موضوع عن الخطوط العريضة للاتجاهات الاقليمية الرئيسية مع تقديم نبذه عن تأثير ذلك على السلطنة.

إلى الأعلى