الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / التشكيلي مازن المعمري يستنطق اللوحة عبر الموسيقى في معرضه “فن ونغم ” في الأوبرا جاليريا

التشكيلي مازن المعمري يستنطق اللوحة عبر الموسيقى في معرضه “فن ونغم ” في الأوبرا جاليريا

يقام من 23 – 29 نوفمبر الجاري
كتب ـ فيصل بن سعيد العلوي :
في محاولة فريدة وبمبادرة شخصية منه يطلق الفنان التشكيلي مازن المعمري مشروعه الفني الجديد “فن ونغم ” مستنطقا لوحاته التشكيلية عبر الموسيقى متزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الرابع والأربعين المجيد.
المعرض يتضمن أربعا وأربعين لوحة تشكيلية ترسم كل منها عاما من أعوام النهضة المباركة، ويقام المعرض خلال الفترة من ” 23 – 29 ” نوفمبر الجاري في الاوبرا جاليريا حيث من المؤمل ان يحظى المعرض بحضور كبير من المثقفين والفنانين والمهتمين والجمهور العاشق للفن التشكيلي والموسيقي في السلطنة.
معرض “فن الأوبرا” كما عبر عنه الفنان التشكيلي مازن المعمري سيستخدم في لوحاته اللون الأحمر بدلالته المتعددة بدءا من تكوينه في علم السلطنة إضافة إلى الدلالات العامة له ، جنبا إلى جنب الآلات الموسيقة والتراث والنقوش الاسلامية وغيرها مع دمج الموسيقى المباشرة ، حيث يجمع معرض “فن الاوبرا” بين كافة الفنون المرئية والفنون الزمانية او فنون الأداء والموسيقى في معرض واحد وفي نفس الزمان والمكان، وهو عمل فريد من نوعه وذو قيمة فنية كبيرة يمتزج فيها اللون مع الموسيقى بحيث نرسم من خلاله وجهة جديدة للإبداع والإبهار والإلهام ، بحث تصبح لدينا الفنون السبعة ، بجمع الفنون التشكيلية والزمانية وحتى تبقى الحدود بين الفنون واهية.
ويضيف “المعمري” : الفنون المرئية هي مجموعة الفنون التي تهتم أساساً بإنتاج اعمال فنية تحتاج لتذوقها إلى الرؤية البصرية المحسوسة على اختلاف الوسائط المُستخدمة في إنتاجها فهي الأعمال الفنيّة التي تشغل حيّزاً من الفراغ كالرسم والتلوين والنحت (تأخذ شكلاً) وبالتالي يمكن قياس أبعادها بوحدات قياس المكان (كالمتر والمتر المربع) وهي بهذا تختلف عن الفنون الزمانيّة كالرقص والشعر والموسيقى والتي تقاس بوحدات قياس الزمن (الدقائق والثواني) لتصبح لدينا الفنون السبعة بجمع الفنون التشكيليّة والزمانيّة وتلك التي تحمل الصفتين معاً كالسينما (تشكيليّة/زمانيّة). حتى تبقى الحدود بين الفنون واهية.
ويقول الفنان التشكيلي مازن المعمري : “الجمع بين كافة هذه الفنون في معرض واحد هو عمل فريد من نوعه وذو قيمة كبيرة” وهي فكرة تقام لاول مرة ولها قيمة فنية كبيرة ( بجهد فردي ) يقام للمرة الأولى في السلطنة بدعم من بعض الجهات الأهلية.

إلى الأعلى