الخميس 16 يوليو 2020 م - ٢٤ ذي القعدة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / ختام فعاليات حلقة عمل قانون لعبة كرة السلة وتعديلاته عن بعد
ختام فعاليات حلقة عمل قانون لعبة كرة السلة وتعديلاته عن بعد

ختام فعاليات حلقة عمل قانون لعبة كرة السلة وتعديلاته عن بعد

شارك فيها معلمو الرياضة المدرسية وطلبة الجامعات

اختتمت يوم أمس فعاليات حلقة العمل التدريبية “قانون لعبة كرة السلة وتعديلاته المستحدثة” عن بعد والتي نظمها الاتحاد العماني لكرة السلة ممثلا في لجنة الحكام خلال الفترة من 29 إلى 30 من مايو الجاري بمشاركة واسعة من معلمي ومعلمات الرياضة المدرسية وطلبة وطالبات التربية الرياضية الجامعية والمهتمين بلعبة كرة السلة من داخل السلطنة وخارجها، والتي حاضر فيها احمد بن درويش البلوشي رئيس لجنة الحكام.
بدأت الحلقة بالتعريف بالقانون الجديد للعبة كرة السلة التي تم اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي للعبة بهدف تطبيقها خلال الموسم الرياضي القادم، حيث تناولت حلقة اليوم الأول مقاييس ملاعب السلة ومواصفاته وطريقة جلوس حكام الطاولة وجلوس لاعبي التغيير ومكونات ساعة التحكم الإلكترونية الحديثة ووظائفها، وساعة الـ24 ثانية وأهميتها، الى جانب مواصفات فرق كرة السلة وأعداد الفريق وطريقة جلوسهم في الملعب ومواصفات ملابس اللاعبين في اللعبة.
كما تناولت الحلقة بالشرح والتفصيل اصابات اللاعبين والتعديلات الجديدة في وقف المباراة في حالات السقوط والإصابة، والتوقيت المحدد لعمليات استبدال اللاعب المصاب اذ لم يتمكن من استئناف اللعب، وما يجب على الحكم من إخراج اللعب المصاب بنزيف أو جرح وتبديله مباشرة، كما تناولت الحلقة رئيس الفريق وواجباته وسلطاته والوقت المحدد في حالة الاعتراض ورغبته في تسجيل الاحتجاج بالتوقيع في استمارة نتيجة المباراة فور انتهاء المباراة مباشرة.
كما تحدثت الحلقة عن المدربين وواجباتهم ومنها تسليم اسماء الفريق والارقام قبل بداية المباراة بعشرين دقيقة قائمة الفريق كاملة، وقبل 10 دقائق يسلم اسماء اللاعبين الخمسة الذين يتواجدون على أرضية الملعب، الى جانب توضيح حقوقه في التوجيه والوقوف ومن ينوب عنه في حالة عدم وجوده، ودوره في تعيين رامي الرمية الحرة في جميع الحالات.
كما تناولت الحلقة آليات احتساب وقت اللعب والتعادل بالنتيجة والاوقات الإضافية في الشوطين وبينهما. وتأتي هذه الحلقة استكمالا للحلقات المرئية التي ينفذها الاتحاد العماني لكرة السلة بهدف توضيح القانون الجديد للعبة وتعزيز ثقافة الحكام والمدربين ومديري الفرق واللاعبين بالقانون الجديد وكيفية تطبيقه، تمهيدا لانطلاق الدوري متى ما انتهت جائحة كورونا بإذن الله تعالى.

إلى الأعلى