Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

باقة من البرامج الثقافية المتنوعة تقدمها الإذاعة العامة في دورتها الجديدة

1

مسقط ـ الوطن: ضمن إطار دورتها الحالية والتي ستستمر حتى نهاية يونيو 2020م، تقدم الإذاعة العامة بالقطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، باقة ثقافية متنوعة لتتواصل من خلالها مع المستمع عبر أثير موجاتها المتعددة.

من بين هذه البرامج والتي ستكون حاضرة في هذه الدورة برنامج “حوارات في تاريخ الموسيقى” ويتناول تاريخ الموسيقى العربية من خلال إجراء لقاءات متخصصة مع عدد من المختصين من مختلف الأقطار العربية، كما يعتمد البرنامج في مادته على الملتقى الثاني للمؤرخين الموسيقيين العرب الذي أقيم في مسقط.
أضف إلى ذلك برنامج ” العمارة المستدامة” وهو عبارة عن استعراض لتطور نظرية الاستدامة تاريخيا ومدى قربها من الأنماط القديمة للبناء والتي إلى حد ما كانت مستدامة بمفهوم اليوم، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه قطاع البناء، وبرنامج “نوافذ ثقافية”، ويسلط الضوء على الثقافة العربية وأبرز الأحداث العالمية كمعارض الكتب، والجوائز الثقافية والمهرجانات، وبعض الفعاليات المحلية كجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب وفعاليات دار الأوبرا والأسابيع الثقافية في الخارج.
ومن بين البرامج المنوعة في الإذاعة العامة في هذه الدورة “التحول الرقمي” وهو برنامج حواري مع خبراء التقنية واستخداماتها وابتكارات الشركات المطورة، ومتابعة المجلات العالمية في هذا المجال. أضف إلى ذلك برنامج “صحتنا” ويستضيف طبيباً على الهواء ويستقبل المكالمات الهاتفية من قبل المستمعين حول موضوع طبي معيّن. مرورا ببرنامج “في هواء الكتابة” وهو برنامج ثقافي يتناول موضوعات ثقافية ونصوصا أدبية وحوارات شتى مع مجموعة من المثقفين. كما يقدم برنامج “كنوز من المتحف الوطني” رحلة عبر الزمان والمكان يكتشف من خلالها خبايا المتحف، ويستشعر المستمع خلالها عظمة المنجز الحضاري العماني، وكيف عاش إنسان عمان وأبدع وتفاعل مع مختلف الحضارات الإنسانية. وبرنامج “القارئ الصغير” الذي يسعى لتعزيز الوعي بأهمية القراءة من خلال تقديم كتب متنوعة واستضافة القرّاء من الأطفال.
ومن بين برامج الاذاعة في هذه الدورة برنامج “انطباعات سينمائية”، وهو ثقافي يتعرض للأفلام السينمائية والعديد من السينمائيين الذين أصبحوا محطات فارقة في تاريخ الفن والسينما. بالإضافة إلى برنامج “نوافذ ثقافية”، ويسلط الضوء على الثقافة العربية وأبرز الأحداث العالمية كمعارض الكتب، والجوائز الثقافية والمهرجانات، وبعض الفعاليات المحلية كجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب وفعاليات دار الأوبرا والأسابيع الثقافية في الخارج. أضف إلى ذلك برنامج “مسرحيات خالدة”، ويهدف البرنامج إلى تعريف المستمع إلى أهمِ المسرحيات التي أثرت وما تزال تؤثر في الأدب العالمي لأشهر كتاب المسرح على مدى التاريخ الأدبي. وبرنامج “راوي الحكايات”، ويتناول الحكايات الشعبية في الوطن العربي وفي السلطنة باعتبارها تراثا غير مادي من خلال استضافة حكواتيين باحثين في تاريخ هذه الحكايات. وبرنامج “تراث عمان العالمي”، ويسلط الضوء على جهود السلطنة في حفظ التراث المادي وغير المادي وتوثيقه في سجل التراث العالمي (اليونسكو) وأبرز المواضيع التي تم توثيقها كالأفلاج والقلاع والمواقع الأثرية والفنون والشخصيات المؤثرة وغيرها.
وفي شأن تنوع البرامج هناك برنامج “طريق الابتكار” ويتناول مشروع الاستراتيجية الوطنية للابتكار من خلال استضافة خبراء ومسؤولين في هذا المجال، بالإضافة إلى برنامج “الاستثمار الأمثل”، وهو متخصص في التعريف بالقيمة المحلية المضافة، واستثمارها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بطرح أفكار وخبرات الشركات المحلية والعالمية في القيمة المحلية المضافة، ويساعد في بناء الاستراتيجيات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للدخول في المنافسة في هذا المجال.
ومن بين البرامج المستمرة في هذه الدورة برنامج “صباح الخير يا بلادي” وهو عبارة عن متابعة يومية لأبرز الأنشطة والفعاليات التنموية المحلية والموضوعات العلمية والفنية والرياضية المحلية والعربية والعالمية. بالإضافة إلى برنامج “في رحاب المساء” وهو برنامج مسائي يتناول بعض الموضوعات التنموية والتوعوية والثقافية والفنية في السلطنة أو خارجها وبعض الجوانب المحلية الموجودة في ولايات السلطنة للتعريف بها بالإضافة إلى حركة المرور وأحوال الطقس.
كما تقدم الإذاعة في دورتها المستمرة، مسلسل ” أفكار نعمان”، وهو عبارة عن مسلسل فكاهي يدور حول رجل كتقاعد يهوى العمل في الإذاعة كمقدم برامج تتناول حياة الناس ومشاكلهم، وظل هذا الحلم مسيطرا على حياته، ولذلك سعى في حياته اليومية إلى التعرف على مشاكل الناس بهدف حلها مما يوقعه في كثير من المشاكل والمواقف الفكاهية. وبرنامج “عالم المواهب” وهو برنامج أطفال يهدف إلى تنمية وإبراز مواهب الأطفال والتعرف عليهم عن قرب، كما يتضمن فقرات درامية وعلمية وترفيهية للأطفال. وبرنامج “عالمنا الأخضر” ويهدف إلى تقديم المعلومة المفيدة للتعريف بالبيئة والحفاظ عليها وذلك في إطار درامي. بالإضافة إلى برنامج “الطريق إلى نوبل”، ويتناول سيرة وأعمال أدباء عالميين لهم أعمال أدبية مميزة تؤهلهم للحصول على جائزة نوبل. كما تقدم الإذاعة في دورتها الحالية برنامج “المنتدى الاقتصادي”، وهو برنامج اقتصادي يُعنى بالموضوعات الاقتصادية الراهنة، ويقدم شرحاً مبسّطاً لمفاهيم اقتصادية تهم المستثمرين. وبرنامج “معا لسلامتكم”، وهو برنامج توعوي للحد من جائحة كورونا في بث مشترك مع تلفزيون سلطنة عُمان


تاريخ النشر: 31 مايو,2020

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/384445

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014