Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

الخام العماني يواصل صعوده فوق 40 دولاراً والأسعار العالمية ترتفع

oil

مؤشرات على اتفاق السعودية وروسيا على تخفيضات الإنتاج

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: واصل الخام العماني صعوده فوق 40 دولاراً للبرميل وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر اغسطس القادم أمس 85ر40 دولار أميركي، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعاً بلغ 46 سنتاً مقارنة بسعر أمس الأول الثلاثاء الذي بلغ 39ر40 دولار أميركي .
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو الجاري بلغ 23 دولارًا و65 سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار 11 دولارًا أميركيًا و19 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الماضي.
بينما ارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء وتخطى خام القياس العالمي برنت 40 دولارا للبرميل لأول مرة في مارس بفضل تنامي التفاؤل بشأن تمديد منتجين رئيسيين تخفيضات للإنتاج وأن يعزز التعافي من جائحة كورونا الطلب على الوقود.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 78 سنتا أو 2% إلى 40.35 دولار للبرميل، وكان العقد قد صعد إلى 40.53 دولار وهو أعلى مستوى منذ السادس من مارس بعدما كسب 3.3% يوم الثلاثاء.
وربح خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.06 دولار ما يعادل 2.9% إلى 37.87 دولار للبرميل وكان قد بلغ 38.18 دولار للبرميل وهو أيضا أعلى مستوى منذ السادس من مارس، وأنهى العقد الجلسة السابقة مرتفعا 3.9%.
وسجل الخامان القياسيان ارتفاعا حادا في الأسابيع الأخيرة من مستوياتهما المتدنية في أبريل بفضل استمرار التعافي في الصين التي انطلق منها التفشي الفيروسي بينما تستأنف اقتصادات أخرى نشاطها ببطء بعد إجراءات عزل لاحتواء الجائحة.
وقالت مصادر في (أوبك+) لرويترز إن السعودية أكبر منتج في أوبك وروسيا وهي من خارج المنظمة اتفقتا بشكل مبدئي على تمديد تخفيضات إنتاج النفط القياسية الحالية لمدة شهر بينما تكثفان الضغط على الدول التي لم تلتزم بالكامل بخفض إنتاجها لتعميق التخفيضات.
وقال مصدر من أوبك “أي اتفاق بشأن تمديد تخفيضات الإنتاج مرهون بتعميق الدول التي لم تلتزم بالكامل في مايو التخفيضات في الأشهر المقبلة لتعويض الإنتاج الزائد”.
واتفقت (أوبك+) في الشهر الماضي على خفض الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا وهو مستوى قياسي أو نحو عشرة بالمائة من الإنتاج العالمي في شهري مايو ويونيو لرفع الأسعار التي هوت جراء انهيار الطلب نتيجة إجراءات العزل لوقف تفشي فيروس كورونا.
وبدلا من تقليص التخفيضات في يوليو، تدرس أوبك وحلفاؤها الإبقاء على التخفيضات بعد يونيو.


تاريخ النشر: 3 يونيو,2020

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/384846

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014