الثلاثاء 14 يوليو 2020 م - ٢٢ ذي القعدة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / قيمة التداول تسجل أفضل مستوى في 5 أسابيع .. استمرار تحسن معنويات المستثمرين بسوق مسقط
قيمة التداول تسجل أفضل مستوى في 5 أسابيع .. استمرار تحسن معنويات المستثمرين بسوق مسقط

قيمة التداول تسجل أفضل مستوى في 5 أسابيع .. استمرار تحسن معنويات المستثمرين بسوق مسقط

مسقط ـ العمانية: عكست تداولات الأسبوع الماضي بسوق مسقط للأوراق المالية استمرار تحسن معنويات المستثمرين إثر الارتفاع الذي شهدته الأسهم بعد إجازة عيد الفطر مدفوعة بقرار اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا عودة ما لا يقل عن 50 بالمائة من موظفي القطاع العام للعمل من المكاتب اعتبارا من 31 مايو ورفع الإغلاق الصحي عن محافظة مسقط اعتبارا من 29 مايو.
وارتفعت قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي إلى 4ر5 مليون ريال عماني مقابل 8ر3 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه و4ر3 مليون ريال عماني في الأسبوع المنتهي في 21 مايو، وسجلت قيمة التداول الأسبوع الماضي أفضل قيمة للتداول الأسبوعي في 5 أسابيع أي منذ الأسبوع المنتهي في 30 أبريل الماضي، وارتفع عدد الصفقات المنفذة من 1006 صفقات إلى 1401 صفقة.
واستطاع مؤشر قطاع الصناعة الارتفاع الأسبوع الماضي 33 نقطة وأغلق على 4091 نقطة مستفيدا من ارتفاع أسهم عدد من الشركات الصناعية أبرزها اسمنت عمان ومطاحن صلالة والمطاحن العمانية.
وشهد الأسبوع الماضي تفوقا طفيفا للأسهم الخاسرة على الرابحة مع تراجع أسعار 18 شركة مقابل 16 شركة ارتفعت أسعارها و17 شركة حافظت على مستوياتها السابقة؛ الأمر الذي عكسته مؤشرات السوق التي أغلقت على تراجع باستثناء مؤشر قطاع الصناعة الذي سجل الارتفاع الوحيد.
وجاءت التراجعات التي سجلتها مؤشرات السوق طفيفة، فقد تراجع مؤشر السوق الشرعي بأقل من نقطة واحدة، وتراجع مؤشر القطاع المالي بشكل طفيف عند نقطة واحدة ليظل قريبا من مستوى 5530 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعا بـ10 نقاط، وأنهى المؤشر الرئيسي للسوق تداولات الأسبوع الماضي على هبوط بـ3 نقاط وأغلق على 3517 نقطة.
وسجل سهم مطاحن صلالة أفضل صعود مرتفعا بنسبة 8ر16 بالمائة وأغلق على 596 بيسة، وارتفع سهم مسندم للطاقة بنسبة 1ر7 بالمائة وأغلق على 300 بيسة، وصعد سهم عمان والإمارات القابضة بنسبة 9ر6 بالمائة وأغلق على 46 بيسة.
وفي المقابل سجل سهم العمانية القطرية للتأمين أعلى تراجع وأغلق على 80 بيسة متراجعا بنسبة 9ر6 بالمائة، وتراجع سهم عمان كلورين بنسبة 6ر5 بالمائة وأغلق على 300 بيسة، وتراجع سهم الأنوار القابضة بنسبة 2ر4 بالمائة وأغلق على 68 بيسة، وجاءت العنقاء للطاقة وبنك مسقط ضمن الشركات الخمس الأكثر تراجعا من حيث نسبة تراجع السهم فتراجع الأول بنسبة 6ر3 بالمائة وأغلق على 53 بيسة وتراجع الثاني بنحو 9ر2 بالمائة وأغلق على 336 بيسة.
وبلغت القيمة السوقية بنهاية تداولات الخميس 18 مليارا و353 مليون ريال عماني مسجلة خسائر أسبوعية تقدر بـ 4ر13مليون ريال عماني.
وشهد الأسبوع الماضي تداولات بقيمة مليون ريال عماني في سوق السندات والصكوك تمت من خلال صفقة واحدة تم تنفيذها على الإصدار الأول من الصكوك السيادية تمثل 4ر18 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد سهم بنك مسقط تداولات مرتفعة بلغت قيمتها مليونا و25 ألف ريال عماني تمثل 9ر18 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

إلى الأعلى