الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الانتهاء من إسناد حزم الطريق الرئيسي لـ(الباطنة السريع)
الانتهاء من إسناد حزم الطريق الرئيسي لـ(الباطنة السريع)

الانتهاء من إسناد حزم الطريق الرئيسي لـ(الباطنة السريع)

بطول 5ر272 كيلومتر و4 حارات في كل اتجاه
مسقط ـ العمانية: أنهت وزارة النقل والاتصالات بالتعاون مع مجلس المناقصات إسناد جميع حزم الطريق الرئيسي للباطنة السريع التي تشتمل 6 حزم بطول 5ر272 كيلومتر ويتكون من 4 حارات في كل اتجاه بعرض 75ر3 متر لكل حاره مع أكتاف اسفلتية خارجية تبلغ 3 أمتار وداخلية بعرض مترين.
ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية التي تقوم وزارة النقل والاتصالات بتنفيذها والذي يبدأ من نهاية طريق مسقط السريع بالفليج بولاية بركاء وينتهي بخطمة ملاحة بولاية شناص.
ويتضمن المشروع إنشاء العديد من التقاطعات متعددة المستويات الجسور العلوية لخدمة حركة المرور المتجه إلى مختلف ولايات محافظة جنوب الباطنة ومحافظة شمال الباطنة وسوف يتم تنفيذ الطريق على أساس طريق سالك في جميع حالات الطقس بإنشاء العبارات الصندوقية والجسور العلوية.
وسوف يعمل هذا الطريق على استيعاب الحركة المرورية المتوقعة من جراء نقل أنشطة ميناء السلطان قابوس إلى ميناء صحار حيث سيمثل هذا الطريق مسارا عابرا يتفادى الدخول في المناطق الحضرية الممتدة على طول الطريق القائم.
كما تم مؤخراً طرح حزم الوصلات 7-11 عبر مناقصات عامة للتنفيذ، والتي تشتمل على إنشاء طرق وصلات تربط طريق الباطنة السريع بطريق الباطنة الحالي بطول إجمالي 94 كم، بالإضافة إلى تحويل بعض دوارات الباطنة والتقاطعات على طريق الباطنة إلى تقاطعات متعددة المستويات بهدف التخفيف من مشاكل الازدحام المروري التي تشهدها هذه الدوارات ولرفع مستوى السلامة المرورية على التقاطعات القائمة.
وستتضمن الأعمال بطرق الوصلات كذلك إنشاء دوارات وجسور وأنفاق للمشاة بالإضافة إلى تحويل الطرق التي سوف يتم ازدواجيتها ضمن أعمال هذه الحزم وتحويل هذه الطرق إلى طرق سالكة في جميع حالات الطقس.
وتكمن أهمية إنشاء طريق الباطنة السريع في أنه سوف يوفر مسارا سريعا رديفاً لحركة المرور العابرة بدون التداخل مع حركة المرور المحلية البطيئة السرعة بطبيعتها نظرا لوجود العديد من الدوارات و المداخل و المخارج على الطريق الحالي، مما سوف يسهم في تقليل الضغط المروريعلى طريق الباطنة الحالي.. كما يوفر طريق الباطنة السريع بديلا استراتيجيا لطريق الباطنة الحالي كونه قد صمم بحيث لا ينقطع عند هطول الأمطار. ويتميز طريق الباطنة السريع بعدد محدد من المداخل والمخارج الأمر الذي يسمح بزيادة قدرته الاستيعابية لحركة المرور خصوصا تلك المتوقعة في ظل الزيادة المضطردة في حركة المرور على الطريق الحالي نتيجة التطور الاقتصادي المتسارع في محافظتي جنوب الباطنة وشمال الباطنة ومحافظة مسقط إلى جانب ذلك فإن تنفيذ طريق الباطنة السريع سوف يعمل على فتح مناطق جديدة للتنمية و العمران و جذب النمو العمراني بعيدا عن ساحل الباطنة المكتظ والذي تتعدد فيه استخدامات الأراضي بما يمثل ضغطا كبيرا على شبكات الطرق الأمر الذي لا يمكن الشبكات الحالية من تلبية الطلب المتزايد على أنشطة النقل وعدم القدرة على تطوير هذه الشبكات لعدم توفر الحرامات الكافية لذلك.

إلى الأعلى