الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الإعلان عن تأسيس أول مشروع حكومي متكامل لمنتجات الألبان بالسلطنة
الإعلان عن تأسيس أول مشروع حكومي متكامل لمنتجات الألبان بالسلطنة

الإعلان عن تأسيس أول مشروع حكومي متكامل لمنتجات الألبان بالسلطنة

باستثمارات تقترب من 250 مليون دولار
مسقط ـ “الوطن”:
أعلنت الشركة العمانية للاستثمار القابضة ش.م.ع.م الذراع الاستثمارية للحكومة في مشاريع الأمن الغذائي ـ عن تأسيس أول مشروع حكومي متكامل لمنتجات الألبان بالسلطنة تحت مسمى شركة مزون لمنتجات الألبان ش.م.ع.م “قيد التأسيس” وهي مملوكة بنسبة ١٠٠٪ لحكومة السلطنة وبمشاركة العديد من الصناديق والشركات الاستثمارية، حيث تقترب استثمارات الشركة من 250 مليون دولار.
ويعد مشروع منتجات الألبان أول مشروع متكامل من نوعه في السلطنة، حيث يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي وإحلال الواردات والمساهمة في جهود التنويع الاقتصادي للسلطنة.
وقال الدكتور راشد بن سالم المسروي رئيس اللجنة التأسيسية لشركة مزون لمنتجات الألبان ش.م.ع.م (قيد التأسيس) ورئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار القابضة ش.م.ع.م: ان هذا المشروع يأتي كباكورة مشاريع الشركة والتي تأسست فعليا منذ سنتين وهناك مشاريع استراتيجية أخرى قيد الدراسة سيتم الاعلان عنها عند اكتمال دراساتها، مؤكدا على أن الشركة تحظى بدعم كامل من لجنة الأمن الغذائي ومن كافة المؤسسات الحكومية المعنية.
من جهته أكد المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة وعضو اللجنة التأسيسية لمزون لمنتجات الألبان ان الادارة التنفيذية مستمرة في اعداد الدراسات واستكشاف الفرص المختلفة اعتمادا على الميزة النسبية للسلطنة وبما تتميز به من مناخ ملائم للاستثمار في المشاريع الغذائية التي تتناسب وظروف واحتياجات السوق العماني والدعم اللامحدود الذي نجده من وزارة المالية والجهات الاخرى ذات الصلة.
وقال فرانك اوريجان رئيس العمليات بالشركة بأن فريق العمل بالشركة يتبع منهجية علمية واضحة في تقييم الفرص المتاحة وسيواصل الفريق اتباع هذه المنهجية في تقييم الفرص المتاحة تحقيقا لأهداف واستراتيجية الشركة المعتمدة من مجلس إدارتها.
كما أوضح المهندس سالم العبدلي الخبير الاقتصادي والمسؤول عن الدراسات ومتابعة المشاريع في الشركة بأن هذا اليوم يعد مميزا في الشركة وخاصة ونحن نحتفل بالاعداد لاطلاق هذا المشروع العملاق الذي سيساهم في توفير منتجات الألبان بمواصفات عمانية عالية الجودة، وذلك من أجل تحقيق أهداف الأمن الغذائي في السلطنة، إضافة الى توفير فرص عمل للشباب العماني والمساهمة في تنمية السلطنة.
وقال أس في اوبلبيان مدير الاستثمار بالشركة: إن الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة تتبع أسلوبا مميزا في اعداد التصورات والدراسات التفصيلية للمشاريع المعتمدة في استراتيجيتها، كما انها تختار شركائها بعناية لتحقيق اعلى درجات الانسجام والتوافق.
كما اكد العديد من مسؤولي الصناديق والشركات المستثمرة في مشروع شركة مزون للألبان “قيد التأسيس” عن اعتزازهم بالمساهمة في هذا المشروع الوطني الهام وإن شراكتهم فيه تأتي بسبب إيمانهم وقناعتهم بهذا النوع من المشروعات المميزة، وأكدوا على اعتزازهم بهذه الشراكة والتعاون مع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة وايمانا بقدرة فريق العمل بالشركة على ادارة المشاريع المتخصصة في الاستثمار الغذائي.
تجدر الإشارة إلى أن الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة ش.م.ع.م تعتبر الذراع الاستثمارية للحكومة في مشاريع الأمن الغذائي وقد انجزت الشركة استراتيجيتها الاستثمارية والتي تستهدف تعزيز الأمن الغذائي في السلطنة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض السلع الغذائية وذلك من خلال الاستثمار في مشاريع نوعية وذكية.
كما تشارك أيضا في مشروع آخر لإنتاج الالبان وهو مشروع جمع وتصنيع الالبان في محافظة ظفار والذي يستهدف صغار المربين في محافظة ظفار، حيث تم تشكيل لجنة تأسيسية للمشروع وجار حاليا اتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذه بالتعاون مع الشركة الوطنية العمانية لتنمية الثروة الحيوانية والتي نتعاون معها في انجاح هذا المشروع الذي سيساهم في توفير حصة مناسبة من سلعة الألبان في السلطنة، إضافة الى تعزيز الشراكة مع مربي الثروة الحيوانية في محافظة ظفار.

إلى الأعلى