الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / انطلاقة مثيرة للمهرجان البحري بمهرجان مسقط
انطلاقة مثيرة للمهرجان البحري بمهرجان مسقط

انطلاقة مثيرة للمهرجان البحري بمهرجان مسقط

منذر البوسعيدي توج القوارب الفائزة

أوبريت حي لاستقبال “محمل الخير” على شاطئ العذيبة

شهد شاطئ الحيل بولاية السيب صباح أمس الاول المهرجان البحري الذي اقيم ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2014 بمشاركة عدد من ولايات السلطنة، حيث اشتمل المهرجان على أوبريت وعرض حي على رمال الشاطئ يعكس الحياة البحرية وجسد عرضا حيا لاستقبال السفن التي تسافر الى أقاصي البحار في محاكاة واضحة للتاريخ العماني البحري الضارب في عمق التاريخ واشتمل المهرجان ايضا على سباق قوراب التجديف التقليدية.
رعى المهرجان السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية وبحضور عدد من مسؤولي بلدية مسقط واللجنة المنظمة للمهرجان وجمهور كبير تابع الفعاليات البحرية بالشاطئ حيث قدم راعي الحفل في ختام المهرجان شكره وتقديرة لإدارة المهرجان التي أسهمت من خلال هذا المهرجان في إحياء الترات البحري التثي تشتهر به السلطنة وكذلك الاطلاع على حياة البيئة البحرية للولايات الساحلية .
ووصف السيد منذر البوسعيدي أن العرض كان جيدا وجميلا وممتعا تضمن في استقبال السفن وكذلك بعض الرقصات الفلكلورية والالعاب التقليدية التي تشتهر بها ولاية صور كما كانت المنافسة قوية بين القوارب المشاركة في السباق ونتمنى مزيدا من الاهتمام بمثل هذه الرياضيات والفعاليات .
عرض حي لاستقبال السفينة
ابتدأ المهرجان بعرض حي لفرقة الأجيال بولاية صور تعكس فيه الحياة البحرية لسكان المناطق الساحيلة وقدمت الفرق مشهدا تمثيليا عن استقبال السفينة والبحارة المسافرين الى أقاصي البحار بغرض التجارة ..وهو مشهد يحكي صورة من التاريخ العماني البحري الممتد الى عمق التاريخ .
وتمثل العرض في عدة مشاهد جاء المشهد الأول عن البيئة البحرية والحياة عن اهالي السواحل من خلال مشاهدة الاطفال يلعبون عددا من الالعاب التقليدية خصوصا التي تشتهر بها ولاية صور مثل “اللكد” للفتيان و”بوش محمد” و”كم كم” للفتيات بينما في الجانب الآخر يقوم الصيادون بفك شباك الصيد ومشهد أخر للنساء يقمن بالحياكة ويرددن اغنيات من التراث مثل “ياليبو يايلبة” .
وجاء المشهد الثاني بوصول السفينة عندما جاء المبشر وبشر المنطقة بوصول السفينة الى ارض الديار وهنا هرع الجميع الى الساحل لاستقبال محمل الخير الذي عاد بعد رحلة طويلة امتدت لأشهر ونزل البحارة يتقدمهم النوخذة ومعهم الخيرات حيث توجه الى راعي المناسبة يحملون صندوقا معدنيا أخرج منه مجسما لسفينة تقليدية قدمت هدية الى السيد راعي المهرجان سلمها نيابة عن ادارة المهرجان سالم بن مبارك الحسني المشرف العام على الفعاليات الرياضية والشاطئية وقد أخرج العرض جمعة بن خميس بن يحيى العلوي .
وقد اثنى السيد منذر بن سيف البوسعيدي راعي المهرجان البحري على دور اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط على استقطاب مثل هذه الفعاليات التي وصفها بأنها تساهم في احياء مظاهر من التراث العماني وبالخصوص الحياة البحرية التي اشتهرت وتشتهر بها السلطنة كما أكد بأن المنافسة كانت قوية بين المتسابقين في سباق القوارب .
منافسة قوية
شهد سباق القوراب التقليدية منافسة قوية بين تسعة قوارب وصلت الى محافظة مسقط منذ الصباح الباكر حيث مثلت ولايات صحار ولوى ومجيس من ولاية صحار وكانت المنافسة محتدمة منذ الانطلاقة وقدم أعضاء كل قارب مجهودات كبيرة من اجل الوصول في طليعة القوراب المشاركة ونجح القارب المملوك لمحمد بن سالم بن محمد البلوشي وجاء بالمركز الثاني حميد بن راشد بن حميد البلوشي والثالث قارب المواطن عبدالله بن سيف بن عبيد الخمبشي والرابع حميد بن سالم بن حميد البحري والخامس طلال بن يوسف بن عبدالله الخمبشي والسادس خميس بن راشد بن سعيد المعمري والسابع درويش بن سالم بن محمد البلوشي والثامن عبدالله من محمد بن عبدالله الفارسي والتاسع عبدالله بن سالم بن محمد البلوشي.
وقد قام راعي المناسبة بتتويج الفائزين في نهاية السباق حيث سلم الكؤوس للفائزين الثلاثة الأوائل مع مكافآت مالية وسلم الفائزين بالمراكز الأخرى جوائز مالية من المراكز الرابع وحتى التاسع.

مسابقات وجوائز
أقام الطيران العماني الناقل الرسمي للمهرجان وأحد الرعاة برنامجا لمرتادي شاطئ الحيل من الاطفال والأسر اشتمل على مسابقات ترفيهية وبعض الاغاني الموسيقية بمصاحبة منسق أغاني وتقديم محمد المخيني وقد قدم البرنامج الذي اقيم على مسرح الفعاليات بشاطئ الحيل عددا من الجوائز للاطفال والمشاركات في مسابقات المعلومات والتي اختصت عن الطيران العماني وابرز الخدمات التي يقدمها وقدم البرنامج في نهاية تذكرة سفر مفتوحة الى أي وجهة يختارها الفائز من مجموع ال43 وجهة يصل اليها بعد أن طرح سؤالا الى الحضور.
وستتواصل فعاليات المهرجان الشاطئية الجمعة والسبت القادمين بفعاليات مختلفة تتمثل في عروض الرقص وعروض الهجن والفروسية وعروض الأزياء والالعاب التقليدية الى جانب الالعاب الشاطئية في كرة القدم والطائرة والسلة الثلاثية.

إلى الأعلى