الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / انشاء مشروع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم

انشاء مشروع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم

بتكلفة 11مليون ريال عماني
جمعه البلوشي : المشروع سيمكن الباحثين من التواصل الالكتروني والدخول في الشبكات البحثية العالمية بكل سهولة ويسر
تعد شبكة البحث العلمي والتعليم التي يعمل المجلس على تأسيسها أحدى الركائز المهمه ضمن البنيه التحتيه للبحث العلمي والإبتكار والتعليم مما سيخدم بشكل مباشر هذه الجوانب لتكون أداه فاعله في التنميه المستدامه كما سيخدم تحقيق الأهداف المرسومه للبحث العلمي والتعليم وتقدر تكلفة المشروع بنحو 11مليون (إحدى عشر مليون ريال عماني ) يتم تنفيذه على مدى خمس سنوات تمتد من 2013 إلى 2017م .
وتقوم فكرة مشروع شبكة عمان للبحث العلمي والتعليم على إنشاء شبكة الكترونية عالية السرعة والكفاءة، تربط بين الجهات البحثية والاكاديمية في السلطنة وتحتوي على تطبيقات وحزم الكترونية تساعد على تطوير مستوى وكفاءة التعلم والبحث والتواصل الالكتروني، كما أنها ستكون بوابة السلطنة الى الشبكات العالمية المماثلة.
وحول الهدف من إنشاء الشبكه قال المهندس جمعه البلوشي مدير مشروع شبكة عمان للبحث العلمي والتعليم بمجلس البحث العلمي بأن المشروع يسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف المباشرة وغير المباشرة، حيث يتمثل الهدف المباشر في انشاء شبكة ذات جودة وسرعة عالية تمكن الباحثين من التواصل الالكتروني بسهولة كما تمكنهم من الدخول في الشبكات البحثية العالمية بكل سهولة ويسر ، أما الأهداف غير المباشرة فتكمن في المساهمة في تدريب الكوادر البشرية العمانية المتخصصة في مجال ادارة الشبكات، وانشاء مجتمعات بحثية وعلمية افتراضية، واثراء المجتمع المعرفي بأحدث البحوث والاصدارات المعرفية التي ستضمن بدورها وصول المعرفة الى جميع انحاء السلطنة كما ستتيح الفرصة للباحثين العمانيين للتواصل المباشر مع الخبراء العالميين في مختلف المجالات. بالإضافة إلى أنه سينتفع من خلال هذا المشروع مجموعة من المؤسسات التعليمية والمنتمين لها سواء في قطاع التعليم او التعليم العالي أو المؤسسات البحثية والصحية والثقافية وقطاع الاتصالات ونظم المعلومات بالسلطنه.
وفيما يتعلق بتطورات العمل في مشروع الشبكه العمانيه للبحث العلمي والتعليم قال المهندس جمعه البلوشي بأنه تم تشكيل فريق لإدارة المشروع بالإضافة إلى تشكيل اللجنة التوجيهيه من قطاعات مختلفة كوزارة التعليم العالي وهيئة تنظيم الإتصالات وهيئة تقنية المعلومات ووزارة النقل والإتصالات وذلك بهدف دعم أهداف المشروع وتذليل العقبات التي قد تعترض سير عمل الشبكه. كما تم تشكيل لجنة فنية إستشاريه من المؤسسات التعليميه ووزارة التعليم العالي وهيئة تنظيم الاتصالات وهيئة تقنية المعلومات لدراسة وتقييم البرامج الاكاديميه المشتركة ورفع التوصيات للجنة التوجيهيه للاعتماد. وقد شارك فريق ادارة المشروع في عده مؤتمرات وحلقات عمل في عدة دول عربيه للاطلاع على تجارب النظراء عن كثب والالتقاء بمزودي الخدمات والتطبيقات فيما يخص مجال البحث العلمي وتطوير منظومة التعليم بالسلطنة.
واوضح المهندس جمعه بأن المشروع يمر عبر ثلاث مراحل بحيث من المؤمل أن يتم إلانتهاء من المرحله الأولى بنهاية الربع الثاني من عام 2015م ويتم خلالها ربط عدد 20 مؤسسه تعليميه بالشبكه بالاضافة إلى عمل مجموعه من البرامج والتطبيقات أما المرحله الثانيه سوف يتم الانتهاء منها بنهاية الربع الثاني من عام 2016م. وفي المرحله الثالثه سيتم اضافة بقية المؤسسات التعليميه للشبكة بنهاية عام 2017م والتي يبلغ عددها (57) مؤسسة تعليميه .
وحول أبرز الفعاليات والبرامج التي نفذها المشروع ويجري تنفيذها في هذا العام قال المهندس جمعه البلوشي بأن المشروع نفذ حلفة عمل لجميع الجامعات والكليات الحكومية والخاصة في منتصف شهر يناير 2014 وذلك بالتنسيق مع مزودي خدمة الاتصالات والتطبيقيات الأكاديمية والبحثية للتعريف بفوائد المشروع وتبادل الآراء حول متطلبات المؤسسات التعليمية الحاليه. والعمل على الوصول الى صيغة عقد لتزويد خدمات الربط الشبكي والانترنت فائق السرعة مع أحد مزودي الخدمة بالسلطنة لربط جميع المؤسسات التعليمية والبحثية بالسلطنة بشبكة عمان للبحث العلمي والتعليم (OMREN) كذلك ربط 14 مؤسسة تعليمية بنهاية عام 2014 والاستفادة من البرامج والخدمات المقدمة عن طريق شبكة عمان للبحث العلمي والتعليم ((OMREN.
كذلك نقوم حاليا بدراسة إمكانية ربط الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم بالشبكات الاقليمية ((ASREN والدولية Internet2)) لتسهيل عملية التعاون في المجال البحثي والتعليمي بين مختلف المؤسسات التعليميه على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي وأخيرا العمل مع المؤسسات البحثية ومؤسسات التعليم العالي لحصر الاحتياجات من البرامج والتطبيقات التي سيتم إستخدامها في هذه المنظومه بالتزامن مع استضافة الملتقى الدولي الرابع للربط التقني للبنى التحتية الالكترونية العربيه (e-Age 2014) الذي سيعقد في الفتره من 10-11 ديسمبر 2014 بفندق جراند حياة مسقط حيث سيحضره عدد كبير من ممثلي شبكات البحث والتعليم من داخل السلطنة والدول العربيه والاجنبيه.

إلى الأعلى