الثلاثاء 14 يوليو 2020 م - ٢٢ ذي القعدة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / حمد الشقصي مدرب نادي الخابورة لـ«الوطن الرياضي»: الفريق الكروي واجه بعض التحديات وراضون عن النتائج حتى الآن

حمد الشقصي مدرب نادي الخابورة لـ«الوطن الرياضي»: الفريق الكروي واجه بعض التحديات وراضون عن النتائج حتى الآن

– هناك توجه إداري بتدعيم صفوف الفريق بلاعبين أجانب في الموسم الجديد
– دوري تكوين ضعيف فنيا والمسابقة تحتاج للتطوير وزيادة الاحتكاك والمنافسة
– وضعنا أهدافا لتطوير المدربين والاهتمام بشكل أكبر بالمراحل السنية بالنادي
- يجب إعطاء الفرصة للمدربين الوطنيين الآخرين للانضمام للأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية

حاوره ـ يحيى بن سالم المعمري:
كشف حمد الشقصي مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الخابورة أنه ينتظر وضوح الرؤية وقرار اتحاد الكرة فيما يتعلق باستئناف الأنشطة الرياضية ومصير دوري الدرجة الأولى وتحديد مواعيد بداية التدريبات وبرمجة مباريات الموسم الرياضي الجديد. وقال إن برنامج إعداد فريقه بات جاهزا للمرحلتين وكذلك قائمة اللاعبين، واستكمال المباريات وبدء دوري جديد. وتناول الشقصي مستوى الفريق الكروي في الموسم الفائت وأبدى رأيه حول دوري تكوين وفائدته فنيا، كما كشف عن رؤيته الكروية بنادي الخابورة وأسباب ابتعاده عن الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية وبعض المواضيع نستعرضها في الحوار التالي …
الفريق الكروي
في بداية الحوار تحدث الشقصي عن مشوار فريقه في دوري الدرجة الأولى بعد رفع قرار التجميد من إدارة النادي وقال: بعد تكليفي بقيادة الفريق جلست مع إدارة النادي برئاسة سعادة الشيخ سلطان بن حميد الحوسني وتم تحديد أهداف المشاركة في الدوري وبناء فريق جديد للمواسم القادمة، وشاركنا بلاعبي الفريق الرديف ومزيج من لاعبي الفرق الأهلية ولاعبي الخبرة ولم تكن هناك ضغوط من حيث النتائج ومركز الترتيب في الدوري .. سارت الأمور بالطريقة الصحيحة ونحن راضون تماما عن نتائج الفريق ولولا بعض الظروف والتحديات من حيث نقص الخبرة وكثرة الإصابات والتزام بعض اللاعبين بجهات عملهم والبعض الآخر دراستهم الجامعية وخصم 6 نقاط قبل بدء الدوري لكانت النتائج بشكل أفضل .. رصيدنا حاليا 6 نقاط وتفصلنا 6 نقاط عن صور المتصدر و4 نقاط عن الاتحاد صاحب المركز الثاني وما زالت هناك 9 نقاط في الملعب والفرصة قائمة للتأهل لدوري عمانتل في حالة استكمال الـ3 مباريات المتبقية من دوري الدرجة الأولى. وأضاف: تم تجديد عقود اللاعبين للموسم الجديد وننتظر وضوح الرؤية بخصوص استئناف المسابقة وبرمجة المباريات وصورة الموسم الجديد وهناك توجه من مجلس الإدارة بالتعاقد مع لاعبين محترفين لسد النقص في بعض المراكز، وتم وضع تصور لإعداد وتحضير الفريق بالتشاور مع الجهاز الفني المعاون ونحن مع استكمال ما تبقى من الدوري لأننا نملك حظوظ التأهل.
دوري تكوين
وعبر الشقصي عن رأيه بخصوص دوري تكوين قائلا: دوري هذا الموسم من وجهة نظري افتقر للناحية الفنية والتكتيكية وبعض الفرق ستقابلها في المرحلة الأولى والثانية .. الأندية جهزت فرقها لموسم كامل وليس لمرحلة معينة وبعض الفرق ستخرج من الدوري مبكرا وستتوقف وكذلك اللاعبين، وكان من الأفضل وجود دوري يضم كل الفرق أو على الأقل مجموعتين، كل مجموعة تتكون من 12 فريقا وبهذا ستكون الحظوظ متساوية لجميع الفرق المشاركة وفرصة لزيادة الاحتكاك وزيادة قوة المنافسة .. ما الجدوى من وجود 4 فرق أو 5 في مجموعة واحدة وتلعب دورين أو أكثر؟ الأفضل فنيا إتاحة الفرصة للفرق لتلعب مع بعضها مباريات أكثر ومع فرق مختلفة وليس نفس الفرق تلعب معها أكثر من 3 مباريات في نفس المجموعة.
رؤية
وتناول مدرب نادي الخابورة رؤيته حول كرة القدم بنادي الخابورة وقال: وجدنا مشكلة في نادي الخابورة بعد الجلوس مع إدارة النادي وهي عدم وجود المدربين المؤهلين لقيادة الفرق الكروية وعليه تم إشهار لجنة المدربين تهتم بتطوير المدربين في الولاية وصقل مهاراتهم وزيادة معارفهم ومعلوماتهم وأقيمت بعض الدورات وحلقات العمل، ولله الحمد لدينا حاليا ما يقارب من 48 مدربا لديهم المستوى التدريبي الآسيوي C ، ونعمل حاليا على الاهتمام بالمراحل السنية بالتعاون مع إدارة النادي وإقامة دوري لتلك الفئات العمرية بالتنسيق مع المدارس الكروية في الولاية واختيار المواهب والإشراف عليها عن قرب. وأضاف: في السلطنة نملك بيئة خصبة للمواهب الكروية الشابة التي تحتاج الإهتمام بها وتوفير الدعم المناسب لها حتى تصل للمستوى المطلوب وتستفيد منها المنتخبات.
المنتخبات الوطنية
وعن ابتعاده عن التواجد في الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية قال أبوهيثم: أنا قريب جدا من ساحة الرياضة العمانية .. أتمنى التواجد في الأجهزة الفنية نظرا للمؤهلات والشهادات التدريبية.. أنا حاصل على أكثر من 72 شهادة دولية في كرة القدم وتخصص في علم النفس الرياضي ولاعب منتخب سابق .. كذلك أنا معد بدني ومحاضر آسيوي ومحلل فني .. أنا قريب من اتحاد كرة القدم وفي الحقيقة لم أطلب أن أكون ضمن المنتخبات الوطنية ولكن في نفس الوقت يجب إعطاء الفرصة للمدربين الوطنيين الآخرين حتى يأخذوا الفرصة المناسبة والتغيير مطلوب ولكن اتحاد الكرة له خططه فيما يخص المنتخبات وطريقة تعيين المدربين وكيفية الإشراف عليها.
مشوار الشقصي
بدأ الشقصي مسيرته الرياضية كلاعب في الفرق الأهلية ثم انضم للمراحل السنية بنادي الخابورة في العام 1982 وبعدها شارك مع الفريق الأول وانضم للمنتخب الوطني للناشئين في العام 1986 ومنتخب الشباب مع بداية التسعينيات وفي العام 1995 شارك مع نادي السيب وفاز معه ببطولة الكأس ولعب لأندية روي والبستان وبهلاء، كما شارك كلاعب في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديدا في نادي أبوظبي عند تأسيسه ونادي بني ياس في ذلك الوقت، وفي العام 2001 حصل على أول شهادة تدريبية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وحاصل على مستوى PRO في التدريب والإعداد البدني ودرس علم النفس الرياضي ودبلوم علم التدريب من ماليزيا واسبانيا تخصص كرة القدم ودورات في التحليل الرياضي والفني والتشريح وإصابات الملاعب والصالات الرياضية وكل ما يتعلق بكرة القدم بدنيا وفنيا وتكتيكيا، وأشرف على تدريب الفرق الأهلية والمراحل السنية بنادي الخابورة ومساعدا للمدرب سليمان خايف في نادي الخابورة ومشرفا على مراكز التدريب وحاليا مدرب للفريق الأول بنادي الخابورة.

إلى الأعلى