السبت 15 أغسطس 2020 م - ٢٥ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / الإصابات تتجاوز 11 مليونا.. ولا يوجد لقاح أو دواء بلغ مرحلة متقدمة

الإصابات تتجاوز 11 مليونا.. ولا يوجد لقاح أو دواء بلغ مرحلة متقدمة

- بريطانيا تدرس الانضمام إلى جهود أوروبا فـي مكافحة الجائحة
- الإمارات تسمح لمواطنيها والمقيمين بالسفر للخارج
- وفيات وإصابات جديدة فـي السعودية والكويت وقطر
- ارتفاع عدد الإصابات بلبنان وفلسطين
- حزمة تحفيز اقتصادية فـي إسبانيا
- إيران تشدد القيود بعد ارتفاع الإصابات
- 50 ألف إصابة جديدة فـي البرازيل
- الإصابة الجديدة فـي أميركا تتجاوز 53 ألفا
- الهند تسجل 22 ألفا و771 إصابة فـي يوم واحد

جنيف ـ عواصم ـ وكالات: قالت منظمة الصحة العالمية أن أياً من عشرات الأمصال الواقية من فيروس كورونا التي تطور حالياً، أو الـ17 التي دخلت بالفعل مرحلة التجارب المعملية، متقدمة بما يكفي للتكهن بموعد بداية إنتاج مصل فعال وآمن ضده. يأتي ذلك في وقت تجاوزت فيه حالات الإصابة بالفيروس المميت في أنحاء العالم 11 مليونا، وفقا لإحصاء رويترز، في منعطف مهم آخر في تفشي المرض الذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص في سبعة أشهر. وقال مدير قسم الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايك رايان: «لن يكون من الذكاء التنبؤ بموعد جاهزية المصل»، معتبرا في الوقت ذاته، أنه بنهاية العام الجاري ربما تكون هناك نتائج حول فعالية الأمصال المرشحة لذلك الآن.
من جهته، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي مساء أمس الاول إن المنظمة تتوقع ظهور نتائج أولية في غضون أسبوعين من التجارب السريرية التي تجريها على الأدوية التي قد تكون فعالة في علاج مرضى كوفيد-19. يأتي ذلك بينما قالت مسؤولة كبيرة في منظمة الصحة العالمية إن حوالي 30 في المئة من بيانات تسلسل الجينوم المأخوذة من عينات الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 التي جمعتها منظمة الصحة العالمية تظهر علامات على حدوث طفرة، لكن لا يوجد دليل على أن تلك الطفرة تؤدي إلى مرض أشد خطورة. وقالت سمية سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، لرويترز على هامش مؤتمر لجمعية الصحفيين التابعة للأمم المتحدة في جنيف «أعتقد أن الأمر منتشر على نطاق واسع». وأضافت أن الوكالة التابعة للأمم المتحدة جمعت حتى الآن 60 ألف عينة من المرض.
خليجيا، قالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» إن الإمارات ستسمح لمواطنيها والمقيمين بالسفر للخارج. وقال بيان على الوكالة «أصبح متاحا للمواطنين والمقيمين السفر بشكل عام وفقا للاشتراطات الصحية وبحسب الوجهات المتاحة دوليا». وقد أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد و 716 إصابة جديدة. وفي السعودية أعلنت وزارة الصحة تسجيل 56 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، بالاضافة الى تسجيل 4128 إصابة جديدة
كما أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل حالتي وفاة جديدتين جراء الإصابة بالفيروس بالاضافة الى تسجيل 530 إصابة جديدة. فيما أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 5 حالات وفاة جديدة و631 إصابة بالفيروس. الى ذلك، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 1412 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، ووفاة 81 حالة جديدة. كما أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا المستجد، و146 إصابة جديدة. وفي لبنان ارتفع عدد الإصابات بالفيروس إلى 1830 إصابة بعد تسجيل 34 إصابات جديدة. كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الضفة الغربية، ومئة إصابة جديدة.
دوليا، تدرس المملكة المتحدة الانضمام إلى مساعي الاتحاد الأوروبي لتطوير لقاحات لفيروس كورونا والحصول عليها، على الرغم من الانسحاب الرسمي من التكتل المؤلف من 27 دولة في وقت سابق من هذا العام. الى ذلك، خصصت الحكومة الإسبانية 50 مليار يورو (56 مليار دولار) لحزمة تحفيز تستهدف مواجهة آثار تفشى فيروس كورونا. وفي إيران، ذكر الرئيس حسن روحاني أن ارتداء الكمامات سوف يكون إلزاميا في وسائل النقل العام وفي المجمعات التجارية وفي المباني الحكومية بدءا من اليوم الأحد. بدورها، سجلت البرازيل 48 ألفا و105 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا. فيما أشار احصاء لرويترز إلى أن الولايات المتحدة سجلت أكثر من 53 ألف حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد 19 إلى تسجيل عدة ولايات أرقاما قياسية جديدة. وفي روسيا قالت فرقة مكافحة فيروس كورونا المستجد إن الفيروس أودى بحياة 25 شخصا امس. وفي الهند وصل إجمالي عدد الإصابات بالفيروس إلى 648 ألفا و315 إصابة، بعدما سجلت الهند أعلى نسبة للإصابات بواقع 22 ألفا و771 إصابة، وذلك بحسب بيانات لوزارة الصحة الهندية أمس.

إلى الأعلى