السبت 15 أغسطس 2020 م - ٢٥ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / المحليات / مستشفى برجيل الخوير يعالج بالبلازما العلاجية لفيروس كورونا كوفيد – 19

مستشفى برجيل الخوير يعالج بالبلازما العلاجية لفيروس كورونا كوفيد – 19

يعد مستشفى برجيل الخوير هو أول مستشفى خاص في السلطنة يعالج بالبلازما العلاجية لفيروس كورونا كوفيد – 19 حيث اتخذ المستشفى بذلك خطوة رئيسية لعلاج هذا الفيروس ضمن الرعاية الصحية الخاصة. العلاج ينطوي على اتخاذ الأجسام المضادة من البلازما من الشخص الذي تعافى من مرض كوفيد 19 تلك الأجسام المضادة تنشط الجهاز المناعي وتساعده لمكافحة عدوى الفيروس..
البلازما هي علاج فعال لمكافحة المرض وقد اجريت تجارب عديدة للمرضى المصابين بمرض كوفيد- 19على مختلف أنحاء العالم وكانت النتائج إجابية جدا.
العلاج في مستشفى برجيل مع الدكتور محمد زهير أخصائي علاج باطني قال: “في الواقع، ان البلازما العلاجية هي الخيار الذي يدعم المريض لتعافي من المرض.
البلازما العلاجية تقدم نتائج كبيرة لاستجابة عدد كبير من المرضى يمكن أن تجعل منه الخيار الاول للعلاج من المرض على الرغم من بعض الامور غير المألوفة، وقد تكون خطيرة او لها ردود أفعال سلبية وقد أثبتت الدراسات ان الناس الذين تعافوا من مرض كوفيد19 ان دماءهم احتوت على مواد تسمى الأجسام المضادة التي هي قادرة على مكافحة الفيروس المسبب للمرض. واتضح ايضا أنها تفيد لعلاج لبعض الأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي حيث ان الاجسام المضادة تعطى للناس كجزء من سائل الدم تدعى البلازما التي تم الحصول عليها من أولئك الذين لديهم تعافٍ من الفيروس الذي يؤدي إلى مزيد من السرعة لتعافي المرضى خلال اسرع وقت ممكن. مستشفى برجيل الخوير اتخذ المبادرة كأول مستشفى خاص لبدء نقاهة البلازما العلاجية على مستوى القطاع الخاص. وقال الدكتور مازن الخابوري مدير عام الصحة للمؤسسات الخاصة انه سعيد جدا بهذا الخبر وانه واثق أن أغلب المستشفيات في القطاع الخاص ستحذو حذوه.
ويقول الرئيس التنفيذي لمستفشى برجيل الدكتور روهيل راغفان: “إنه لشرف لنا اتخاذنا البلازما العلاجية في مستشفى برجيل مع الدعم المستمر من بنك الدم المركزي ووزارة الصحة ونأمل علاج عدد أكبر من المرضى المصابين الذين يعانون من من المرض بأننا سنقف معهم جنبا إلى جنب لمكافحة هذا الوباء المتفشي في انحاء العالم.

إلى الأعلى