Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

إيقاف تجربة «هيدروكسي كلوروكين» و«لوبينافير ريتونافير» فـي علاج مرضى كورونا

- 3 وفيات و638 إصابة جديدة فـي الكويت
- الإصابات تقترب من 100 ألف فـي قطر
- تمديد الطوارئ الصحية فـي فلسطين
- تحذير من ارتفاع الإصابات بالسجون العراقية
- قفزة فـي الإصابات اليومية بالفلبين
- 58ر1 مليون مصاب فـي البرازيل
- المكسيك تتجاوز فرنسا فـي عدد الوفيات
- أطباء أستراليون يدعون إلى وقف تخفيف القيود
- دعوات لإجراء اختبارات مجانية فـي ألمانيا
- أكثر من 24 ألف إصابة جديدة فـي الهند

جنيف ـ عواصم ـ وكالات: قالت منظمة الصحة العالمية إنها أوقفت تجاربها لعلاج مرضى كوفيد 19 بعقار الملاريا هيدروكسي كلوروكين وعقار الإيدز لوبينافير/ ريتونافير بعد أن فشلت في الحد من الوفيات. جاءت هذه الانتكاسة في الوقت الذي سجلت فيه المنظمة أكثر من 200 ألف إصابة جديدة بكوفيد 19 على مستوى العالم في يوم واحد للمرة الأولى أمس الاول. وقالت المنظمة في بيان مشيرة إلى تجارب كبيرة تشارك فيها دول عديدة «تظهر النتائج المبدئية للتجارب أن هيدروكسي كلوروكين ولوبينافير/ ريتونافير لا يسهمان بشيء يذكر في الحد من وفيات مرضى كوفيد 19 الخاضعين للعلاج في المستشفيات. سيوقف الباحثون التجارب على الفور». وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن القرار، الذي اتخذ بناء على توصية لجنة دولية، لا يسري على دراسات أخرى ترتبط باستخدامهما مع المرضى خارج المستشفيات أو كوقاية. ويبحث جانب آخر من التجارب التي تقودها منظمة الصحة العالمية الأثر المحتمل لعقار ريمديسيفير الذي تنتجه شركة جيلياد ساينسيز في علاج مرضى كوفيد 19. في وقت سابق، ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه تم تسجيل اصابة 212 ألفا و326 حالة جديدة بمرض كوفيد 19 خلال يوم السبت، وهو رقم قياسي يومي عالمي جديد. وأفادت منظمة الصحة بإصابة أكثر من 9ر10 مليون حالة مؤكدة بكوفيد19 ووفاة 523 الفا و11 حالة ـ بما في ذلك 5134 حالة اضافية خلال الـ 24 ساعة الماضية «الجمعة» ـ تتعلق بالمرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد. وقد أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن عدد الإصابات به حول العالم تجاوز 26ر11 مليون حالة حتى صباح أمس الأحد.
خليجيا، أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 3 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و638 إصابة ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 49 ألفا و941 حالة. كما أعلنت وزارة الصحة العامة فى قطر تسجيل 5 وفيات بفيروس كورونا، ليرفع العدد الكلى للوفيات إلى 128 حالة، وتسجيل 616 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح العدد الكلى للإصابات 99.799 حالة.
الى ذلك، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسوما بتمديد حالة الطوارئ للشهر الخامس على التوالي لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد. يأتي ذلك فيما حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة من أن الوضع الوبائي لكورونا في مدينة الخليل سيخرج عن السيطرة إذا ما لم يتعاون أهل المدينة. وفي العراق، حذر مسؤول عراقي من اتساع تفشي فيروس كورونا في السجون، وذلك بعد تسجيل 31 حالة إصابة في سجن الأحداث ببغداد الكرخ. وتشهد المدن العراقية زيادة كبيرة في أعداد المصابين بفيروس كورونا حتى تجاوز عدد المصابين 58 ألفا و354 إصابة مؤكدة منها 2368 حالة وفاة في أرجاء العراق.
دوليا، زاد عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البرازيل 4ر5 بالمئة عن الحالات المسجلة أمس الاول، ليصل إلى 58ر1 مليون حتى صباح امس، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء. بدورها، سجلت المكسيك 523 حالة وفاة أخرى بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 30366 حالة متجاوزة فرنسا لتصبح خامس أكبر دولة من حيث عدد حالات الوفاة من كورونا في العالم. في ألمانيا، أعرب وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر عن تأييده لإجراء اختبارات مجانية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد لجميع المواطنين الألمان، مثلما هو مخطط في ولاية بافاريا بالفعل، وذلك على عكس ما يرى وزير الصحة الألماني ينس شبان.
وفي ايران، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد حالات الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس إلى 11 ألفا و571 حالة، بعد تسجيل 163 حالة وفاة جديدة. الى ذلك، دعت جمعية طبية كبرى في أستراليا إلى وقف مؤقت لتخفيف القيود المفروضة بسبب مرض كوفيد 19 في جميع أنحاء استراليا بعد الطفرة المقلقة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في ولاية فيكتوريا. وفي الصين، أعلنت السلطات الصحية تسجيل 8 حالات جديدة. بدورها، أعلنت وزارة الصحة الهندية تسجيل 24850 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا. فيما أعلنت وزارة الصحة الفلبينية تسجيل أعلى قفزة في يوم واحد لحالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، حيث سجلت 2434 حالة مؤكدة جديدة مما رفع إجمالي عدد الإصابات إلى 44254.


تاريخ النشر: 5 يوليو,2020

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/389510

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014