السبت 15 أغسطس 2020 م - ٢٥ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / قاعدة بيانات لتقدير الآثار

قاعدة بيانات لتقدير الآثار

يأتي تنفيذ المسح الوطني الاستقصائي لعدوى مرض فيروس كورونا (كوفيد ـ19) والذي تشرع فيه السلطنة الـ12 من الشهر الجاري ليوفر قاعدة بيانات متكاملة توضح اتجاه الإصابات، مع تقدير الآثار التي خلَّفتها الجائحة؛ كون أن هذا المسح يشمل جميع محافظات وولايات السلطنة، كما أن العيِّنات تمثل جميع السكان من مختلف الأعمار، بمن في ذلك الوافدون.
كذلك، فإن اختيار العيِّنات سيعمل على الوصول للتمثيل الصحيح لكافة السكان . حيث إن الاختيار سيكون بشكل عشوائي اعتمادًا على البيانات المكانية للسكان، وسيتم تجميع البيانات أيضًا عن طريق برنامج “ترصُّد بلس”، وتشمل البيانات الديموغرافية عن المشارك، وعيِّنة دم لفحص الأجسام المضادة، إضافة إلى استبانة حول التاريخ المرضي والحالة الاجتماعية والأعراض.
وإضافة إلى أن الهدف الأساسي من هذا المسح قياس مدى انتشار العدوى كجزء من الاستراتيجية الوطنية للفترة القادمة من التصدي للجائحة، فإنه أيضًا سيتم استخدام نتائج المسح كمؤشر للوقت الذي يمكن فيه رفع القيود المفروضة على الحركة، وإعادة فتح باقي الأنشطة المغلقة.
فمن ناحية قياس مدى انتشار العدوى سيتم مقارنة الفئات العمرية، ورصد الحالات غير المشخَّصة مخبريًّا، وتقدير مستوى العدوى على مستوى الولايات في السلطنة، ونسبة العدوى بدون ظهور أعراض، والعدد التراكمي لحالات الإصابة بالعدوى.
أما فيما يخص آثار الجائحة فمن المنتظر أن توضح نتائج المسح مدى تأثير مستوى المعيشة على مدى انتشار المرض في الولايات، وتقييم آثار الإغلاق على انتشار الوباء مقارنة بالمناطق غير المغلقة.

المحرر

إلى الأعلى