الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وزير العدل يترأس اجتماع مجلس المعهد العالي للقضاء
وزير العدل يترأس اجتماع مجلس المعهد العالي للقضاء

وزير العدل يترأس اجتماع مجلس المعهد العالي للقضاء

تغطية : سليمان بن سعيد الهنائي :
ترأس معالي الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي وزير العدل رئيس مجلس المعهد العالي للقضاء أمس الاجتماع الاول لهذا العام لمجلس المعهد وذلك بمكتبه بالوزارة بحضور أصحاب الفضيلة والسعادة والدكاترة أعضاء مجلس المعهد وقد استهل معاليه الاجتماع برفع اسمى آيات الشكر والعرفان للمقام السامي على ما يلقاه القضاء العماني ورجال القانون في عهده الزاهر من عناية ورعاية واهتمام .
واستعرض الاجتماع بنود جدول الاعمال ومن أهمها وضع استراتيجية وخطط مستقبلية وبلورة السياسات والتوجهات القادمة لدى الجهات القضائية وخاصة فيما يتعلق بتعيين الكوادرالقضائية حيث أن الهدف الأساسي من إنشاء المعهد تدريب القضاة المساعدين ومعاوني الادعاء العام ، وذلك بما يتوافق وخطط الجهات القضائية لإبتعاث منسوبيها الجدد إلى المعهد ، وفي هذا الاطار فإن المعهد يسعى دائما إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والعملي للقضاة وأعضاء محكمة القضاء الإداري وأعضاء الادعاء العام من خلال طرح برامج تخصصية ترقى بمستوى الاداء وتخدم مجالات العمل القضائي ، إضافة إلى فتح باب الدراسات العليا وتنمية البحث العلمي وتأصيله في فروع الشريعة والقانون والقضاء.
واستعرض المجلس النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشكلة لمراجعة اللائحة الداخلية للمعهد ولائحة الدراسة وبرامج التدريب ووجه بمراجعة اللائحتين ، كما تطرق الاجتماع الى بحث آفاق التعاون مع المعاهد والمؤسسات القضائية المماثلة في الدول من خلال دراسة توقيع مذكرات التفاهم مع عدد من المعاهد حيث يسعى المعهد العالي للقضاء إلى توثيق أوجه التعاون للاستفادة من المؤسسات القضائية المماثلة فيما يتعلق بالتدريب والدراسات والبحوث وتبادل الخبرات الاكاديمية .وقد بارك المجلس هذه الخطوة.
وناقش المجلس اللائحة المقترحة المرفوعة من عمادة المعهد والخاصه بإصدار دورية نصف سنوية للمعهد لنشر البحوث والدراسات القانونية والقضائية؛ من أجل تنمية البحث العلمي وتأصيله ، بحيث يتم إصدارها بعد اكتمال خمس سنوات من إنشاء المعهد.
وسعيا لتطوير البرامج الدراسية وإعطاء المزيد من الاهتمام لمخرجات المعهد فقد نوقش في الاجتماع مقترح إعداد دراسة حول تقديم طلب الاعتراف بشهادة الدبلوم العالي ، ووجه مجلس إدارة المعهد بإجراء التنسيق مع الجهات المختصة في السلطنة.
كما وجه مجلس ادارة المعهد بإجراء دراسة متكاملة من أجل تحقيق رسالة المعهد في تنظيم برامج تدريب للباحثين القانونين في الوزارات والهيئات الحكومية والمشتغلين بأعمال المحاماة ولمن يرغب في تنمية ثقافته القانونية .
واطلع المجلس على عرض الحساب الختامي للميزانية المنتهية للمعهد لعام 2013م. وميزانية المعهد لعام 2014م ، بالإضافة الى استعراض دراسة وخطط المعهد المستقبلية فيما يتعلق بإضافة مرافق جديدة داخل حرم المعهد ليواكب الازدياد في اعداد الملتحقين بالبرامج المختلفة التي يقدمها.
واختتم الاجتماع بقيام المختصين من عمادة المعهد بإطلاع معالي الشيخ وزير العدل رئيس المجلس وأصحاب الفضيلة والسعادة والأعضاء على الأنشطة المختلفة للمعهد.

إلى الأعلى