الخميس 13 أغسطس 2020 م - ٢٣ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / منوعات / بدء حصاد الزيتون بـ«كهنات» فـي عبري
بدء حصاد الزيتون بـ«كهنات» فـي عبري

بدء حصاد الزيتون بـ«كهنات» فـي عبري

كتب ـ محمد العلوي :
بدأ مزارعو الزيتون في بلدة كهنات بولاية عبري موسم حصاد المحصول هذا العام، والذي بلغ إنتاجه حوالي إكثر من 200 كجم من الزيتون.
بشير بن حميد المعمري، أحد المزارعين الذي نجح في جني خير هذا المحصول الطيب لأكثر من 25 عام يتحدث قائلا: “حين احضر أحد المعلمين من البلدة غصن من الزيتون وقام بإهدائها للمغفور له أخي سالم بن حميد المعمري ليغرسها في مزرعته الواقعة في بلدة كهنات بعبري ومنذ ذلك الوقت وهذه الشجرة المباركة تجود بعطائها وتعهدنا “أنا والوالد المرحوم سالم” ـ كما يسميه ـ برعايتها والاهتمام بها، عبر أخذ النصح والارشادات من وزارة الزراعة والثروة السمكية ومن خلال زياراتها والمتابعة لنا، مضيفا أن هذه الشجرة انتاجها طيب ووفير.
ويوضح بشير المعمري أن الشجرة تبدأ ثمارها في فصل الشتاء بداية من شهر يناير او فبراير ثم يبدأ الحصاد في شهر يونيو او يوليو حسب نضج الثمار”. وحول الاستفادة من ثمار الزيتون أوضح أنه في الوقت الحالي يتم الاستفادة من ثمارها في التخليل وهناك توجه للاستفادة من من المعدات والأجهزة والمعاصر التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية في نيابة الجبل الأخضر من خلال الاستفادة المعصرة الموجودة هناك لاستخراج زيت الزيتون ولكن في الفترة الحالية يتم الاستفادة من المنتج في تخليله حيث تم التواصل مع العاملين في وزارة الزراعة والثروة السمكية لتسهيل هذا الجانب.

إلى الأعلى