الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / نيران صديقة تضع الأخضر السعودي على أعتاب المربع الذهبي

نيران صديقة تضع الأخضر السعودي على أعتاب المربع الذهبي

اعادت النيران الصديقة التوازن الى المنتخب السعودي ووضعته على مشارف نصف نهائي دورة كأس الخليج الثانية والعشرين لكرة القدم بالرياض بفوزه على نظيره البحريني 3-صفر ضمن منافسات المجموعة الاولى. وسجل ناصر الشمراني (26) وعبدالله الهزاع (54 خطأ في مرماه) ومحمد حسين (70 خطأ في مرماه) الاهداف الثلاثة. وكان اليمن تعادل مع قطر صفر-صفر ايضا في المجموعة ذاتها. وتتصدر السعودية ترتيب المجموعة بعد الجولة الثانية برصيد 4 نقاط، اذ كانت تعادلت مع قطر 1-1 في الجولة الاولى، مقابل نقطتين لكل من قطر واليمن، ونقطة واحدة للبحرين. ويكفي السعودية التعادل في الجولة الاخيرة مع اليمن لتحجز بطاقتها الى دور الاربعة، وستضمن تأهلها ايضا حتى في حال خسارتها وانتهاء المباراة الثانية بين قطر والبحرين بالتعادل.
والفوز كان التاسع للسعودية على البحرين في تاريخ لقاءاتها في دورات كأس الخليج، آخرها قبل مباراة اليوم كان 2-1 في الدورة الثامنة عشرة بالامارات عام 2007. وكان الحضور الجماهيري السعودي لمباراة اليوم في استاد الملك فهد الدولي افضل بكثير من المباراة الافتتاحية.
وخاض السعودي اسامة هوساوي مباراته الدولية رقم 100 مع المنتخب وبغض النظر عن الهدفين الثاني والثالث اللذين جاءا عن طريق الخطأ، قدم “الاخضر” السعودي مستوى جيدا وكان بامكانه تسجيل عدد اكبر من الاهداف، وما ساعده في مهمته هو انخفاض مستوى المنتخب البحريني الذي يضم عددا من اللاعبين الشباب. وبدأ المنتخب السعودي المباراة بشكل جيد بفضل تمريرات قصيرة وسريعة بين نواف العابد ووليد باخشوين وتيسير الجاسم، فكان الطرف الافضل في ربع الساعة الاول قبل ان ينطلق منافسه البحريني تدريجيا الى الهجوم. واضطر العراقي عدنان حمد مدرب منتخب البحرين الى اجراء تبديل مبكر باشراك سيد ابراهيم مكان حسين بابا الذي تعرض للاصابة في الدقيقة 25. واهتزت شباك البحرين بعد دقيقة واحدة فقط، اثر هجمة من الجهة اليسرى وصلت على اثرها الكرة الى ناصر الشمراني فمررها بينية الى سالم الدوسري الذي راوغ الحارس محمد جعفر وجنح يسارا فلحق به الاخير ثم وصلت الكرة مجددا الى الشمراني وضعها في المرمى الخالي مستفيدا من عدم تمركز جعفر بين الخشبات.
وكاد “الاخضر” يخطف هدفا ثانيا في الدقيقة 53 اثر ركنية من الجهة اليمنى نفذها تيسير الجاسم وارتقى لها سالم الدوسري برأسه لكنها ارتدت من القائم الايسر.
لكن الهدف الثاني لم يتأخر وجاء بعد اقل من دقيقة عبر عبدالله الهزاع خطأ في مرماه عندما ارتدت الكرة من قدميه اثر تمريرة من الجهة اليمنى من وليد باخشوين واستقرت في الزاوية اليمنى للحارس محمد جعفر. وسجلت السعودية هدفا ثالثا من نيران صديقة ايضا حين مرر سلمان الفرج كرة من الجهة اليسرى اخطأ المدافع محمد حسين في ابعادها ووضعها في مرماه في الدقيقة 70. وحاول المنتخب البحريني في الدقائق الاخيرة تسجيل هدف الشرف على الاقل لكن محاولاته الهجومية كانت خجولة جدا، فيما استمرت التمريرات القصيرة واللمسات الجميلة للمنتخب السعودي لكن من دون فعالية على المرمى.
وقد أحرز منتخب البحرين هدفين بطريق الخطأ في مرماه ليمنح السعودية الفوز 3-صفر ويخفف الضغوط على المدرب خوان رامون لوبيز كارو في الجولة الثانية لكأس الخليج لكرة القدم (خليجي 22) وتقدم ناصر الشمراني للسعودية في الدقيقة 27 قبل أن يتكفل الدفاع البحريني بإضافة هدفين في الشوط الثاني عن طريق الخطأ وبواسطة عبد الله الهزاع والقائد محمد حسين في الدقيقتين 54 و70. وتصدر منتخب السعودية المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط متقدما بنقطتين على قطر واليمن بعد تعادلهما بدون أهداف في وقت سابق بينما بقي رصيد البحرين نقطة واحدة.
وستحسم الجولة الثالثة يوم الأربعاء المقبل بطاقتي التأهل للدور قبل النهائي إذ تلعب السعودية مع اليمن والبحرين مع قطر وهذا الانتصار الثاني في ست مباريات بالنسخة الجارية من كأس الخليج بينما انتهت باقي المباريات بالتعادل وقال العراقي عدنان حمد مدرب البحرين “لا يوجد ما يصف تسجيل هدفين (بطريق الخطأ) غير قلة التركيز ويحدث ذلك مع كل المنتخبات القوية.. هذه كرة قدم ولا ألوم اللاعبين وتحدث فيها الأخطاء وجاء الهدف الأول للسعودية بعدما بدأت الكرة عند الشمراني وانتهت عنده أيضا بتسديدة من مدى قريب. وأرسل الشمراني مهاجم الهلال تمريرة إلى سالم الدوسري ليراوغ الحارس السيد محمد جعفر لكنه تباطأ في أمام المرمى ثم سدد الكرة لتصطدم بالحارس البحريني وتصل للشمراني الذي افتتح أهداف المباراة.
وراوغ الدوسري اثنين من لاعبي البحرين وتبادل الكرة مع الشمراني وتوغل بالكرة قبل أن يسدد عاليا من عند حافة منطقة الجزاء في الدقيقة 38. وكاد المدافع عمر هوساوي أن يضاعف تقدم السعودية في الدقائق الأولى من الشوط الثاني عندما ارتقى لتمريرة من تيسير الجاسم ووضعها برأسه في القائم. وقال الجاسم لاعب وسط السعودية “بغض النظر عن طريقة الأهداف منتخبنا سيطر على المباراة بشكل كبير. ليس من المهم كيف تأتي الأهداف المهم أننا كسبنا.”
وأضاف لاعب الوسط “من المباراة الأولى ولدينا النية (على اللعب بقوة). الآن تسير الأمور بشكل جيد وباقي مباراة اليمن وإن شاء الله نكسبها.” لكن بعد حوالي دقيقة واحدة أرسل سعيد المولد تمريرة عرضية من ناحية اليمين لتصطدم الكرة اصطدمت بقدم الهزاع وتدخل المرمى ببطء بعدما أخفق الحارس جعفر في اللحاق بها. وفي لقطة مشابهة مرر الفرج كرة من ناحية اليسار وقابلها حسين مدافع النصر السعودي في مرمى منتخب بلاده بطريق الخطأ ليضيف الهدف الثالث للدولة المضيفة. وشارك نايف هزازي ويحيى الشهري ومصطفى البصاص بعد ذلك مع السعودية لكن النتيجة لم تتغير ليخفف أصحاب الأرض من الضغوط على لوبيز كارو الذي تعرض مؤخرا لانتقادات حادة. لكن رغم الهزيمة الكبيرة تملك البحرين فرصة كبيرة في اجتياز الدور الأول إذا فازت على قطر وشهدت المباراة المشاركة المئة لأسامة هوساوي مع السعودية.
وقال هوساوي “مبروك علينا الثلاث نقاط. كنا في حاجة للنقاط الأمور لم تحسم. منتخب اليمن منتخب قوي وبيقدم أداء طيبا.” وأضاف “هذا إنجاز شخصي لي بدخولي نادي المئة.”
- تشكيلة السعودية:
- وليد عبدالله – سعيد المولد واسامة هوساوي وعمر هوساوي وسالم الدوسري ووليد باخشوين وتيسير الجاسم (يحيى الشهري) وسعود كريري (مصطفى بصاص) وسلمان الفرج ونواف العابد وناصر الشمراني (نايف هزازي)
المدرب: الاسباني خوان لوبيز كارو

- تشكيلة البحرين:
- محمد جعفر – محمد حسين وحسين بابا (سيد ابراهيم) وسيد ضياء وعبد الوهاب الضافي وعبد الوهاب المالود (عبدالله عمر) واحمد الختال وعبدالله الهزاع ومحمد محورفي وراشد الحوطي واسماعيل عبد اللطيف.
المدرب: العراقي عدنان حمد

إلى الأعلى