الثلاثاء 11 أغسطس 2020 م - ٢١ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / الصحة العالمية: نراقب عن كثب تطورات الطاعون فـي الصين اختبار دم يتنبأ بحاجة مرضى كورونا لـ«التنفس الاصطناعي»

الصحة العالمية: نراقب عن كثب تطورات الطاعون فـي الصين اختبار دم يتنبأ بحاجة مرضى كورونا لـ«التنفس الاصطناعي»

- الكويت تسمح بإقامة صلاة الجمعة
- الإمارات تعتزم إجراء مليوني فحص
- العراق يجدد إجراءات حظر التجول الجزئي
- الإصابات دون الألف فـي مصر للمرة الأولى منذ 27 مايو
- 306 إصابات جديدة ووفاة واحدة فـي فلسطين
- تحذير من وضع صحي خطير فـي أميركا
- أوروبا تتطلع لزيادة إنتاج عقار ريمديسيفير
- الإصابات ترتفع مجددا فـي النمسا
- نيوزيلندا توقف استقبال الرحلات الدولية
- ملبورن تعيد فرض إجراءات الإغلاق مجددا
- أكثر من 20 ألف وفاة بالهند

نيويورك ـ عواصم ـ وكالات:
كشف علماء من كلية الطب بجامعة فيرجينيا الأميركية،عن اختبار للدم، يمكن أن يُحدث تغييراً جوهرياً في علاج فيروس كورونا،عبر التنبؤ بحاجة المريض لجهاز التنفس الاصطناعي في وقت مبكر من إصابته بالعدوى. وقد يؤدي هذا الاختبار إلى إخضاع المرضى المعرضين للخطر بالمراقبة الدقيقة والعناية المركزة، ويساعد في تفسير كيف تؤثر الأمراض الأخرى مثل داء السكري سلباً على نتائج علاج المرضى. أجرى العلماء دراسة على 57 مريض كورونا يحتاجون إلى جهاز تنفس صناعي، وقارن الباحثون عينات من دمهم مع عينات من دم المرضى الذين لا يحتاجون إلى جهاز التنفس الصناعي. ووجد الباحثون أن بروتينات السيتكوينات التي تؤدي إلى رد الفعل المفرط للجهاز المناعي، المعروف بعاصفة السيتكوكين، يمكن أن تكون مؤشراً للإصابة بضيق التنفس الشديد لدى مرضى كورونا في مرحلة متقدمة من العدوى. يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن عدد الإصابات به حول العالم يقترب من 63ر11 مليون حالة ـ حتى اعداد الخبر. وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية، أن إجمالي الإصابات تجاوز 11 مليونا و 626 ألف حالة.كما أظهرت أن عدد المتعافين تجاوز 3ر6 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات 538 ألفا.من جهة أخرى، علقت منظمة الصحة العالمية، لأول مرة، على تسجيل الصين يوم الأحد الماضي أول حالة إصابة بـ”الطاعون الدبلي”. وقالت الصحة العالمية، في بيان لها، إنها “تراقب عن كثب تطورات الطاعون الدبلي في الصين”، مشيرة إلى أنها “لا ترى هذا الطاعون خطرا حقيقيا في المرحلة الحالية”.
خليجيا، أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، إن مجلس الوزراء قرر تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باتخاذ الإجراءات اللازمة للسماح بإقامة صلاة الجمعة في المساجد. من جهتها، أعلنت الإمارات عزمها إجراء أكثر من مليوني فحص لفيروس كورونا المستجد خلال الشهرين المقبلين، وذلك لتغطية أكبر شريحة من أفراد المجتمع على مستوى الدولة. الى ذلك، جددت اللجنة العليا للصحة والسلامة في العراق الاستمرار بفرض إجراءات حظر التجول الجزئي على خلفية تفشي فيروس كورونا في العراق. من جهتها، أعلنت وزارة الصحة المصرية رصد 969 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا انخفاضا من 1218 أمس الاول. وبهذا يتراجع العدد اليومي لإصابات كورونا عن الألف للمرة الأولى منذ 27 مايو الذي شهد تسجيل 910 إصابات. بدورها، أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الجزائر عن تسجيل 463 حالة جديدة. كما أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل حالتي وفاة جديدتين بالفيروس و186 إصابة جديدة. من جانبها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنه تم تسجيل 306 إصابات جديدة بفيروس كورنا إضافة إلى حالة وفاة واحدة. دوليا، حذر أنتوني فاوتشي كبير مسؤولي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة من أن وضع الجائحة في اميركا “خطير ويتعين التعامل معه بشكل فوري”، في الوقت الذي تواصل فيه عشرات الولايات الأميركية تسجيل معدلات إصابة غير مسبوقة بالفيروس بشكل يومي. في السياق، أبلغ وزير الصحة الألماني ينس سبان مشرعي الاتحاد الأوروبي بأن بلاده لا تملك سوى بضع مئات من الجرعات من عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات الذي يستخدمه مرضى كوفيد19، قائلا إنه يعمل على ضمان إنتاج الدواء في أوروبا. يأتي ذلك في وقت سجلت فيه النمسا أكثر من ألف حالة إصابة خلال يوم واحد، وذلك للمرة الأولى منذ مايو الماضي. فيما ذكرت شركة طيران نيوزيلندا أنها أوقفت الحجوزات الجديدة للرحلات الدولية القادمة إلى نيوزيلندا بناء على طلب من الحكومة لتحجيم عدد الزوار القادمين وذلك بسبب مرافق الحجر الصحي المحدودة. بدورها، فرضت السلطات في ملبورن، ثاني أكبر مدينة في استراليا من حيث عدد السكان، إجراءات إغلاق لمدة ستة أسابيع، بعد تسجيل ارتفاع كبير في عدد حالات الاصابة بـ”كوفيد19” على صعيد متصل، أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية تسجيل 8 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، جميعها وافدة من الخارج. فيما أعلنت الحكومة التايلاندية، عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا وعدم تسجيل وفيات أيضا. وفي الهند، ارتفعت حالات الوفاة بفيروس كورونا لتتجاوز 20 ألف حالة، وذلك في ظل ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس يوميا، حيث تم تسجيل 467 حالة وفاة و22452 حالة إصابة جديدة.

إلى الأعلى