الخميس 13 أغسطس 2020 م - ٢٣ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / بمشاركة عمانية و23 دولة عربية وأجنبية .. دورة دولية حول مفاهيم العمل والتواصل مع رياضيي الأولمبياد الخاص بالتعاون الافتراضي مع مركز إعداد القادة

بمشاركة عمانية و23 دولة عربية وأجنبية .. دورة دولية حول مفاهيم العمل والتواصل مع رياضيي الأولمبياد الخاص بالتعاون الافتراضي مع مركز إعداد القادة

عقدت دورة دولية حول مفاهيم العمل والتواصل مع رياضيي الأولمبياد الخاص بالتعاون الافتراضي ورعاية مركز إعداد القادة بالإمارات بمشاركة عمانية و23 دولة عربية وأجنبية، والتي قام بتنظيمها الأولمبياد الخاص الإماراتي وباعتماد الأولمبياد الخاص الدولي بالشرق الاوسط وشمال افريقيا. شارك فى الدورة مشاركون من 23 دولة عربية وأجنبية منها السلطنة، السعودية، الأردن، الإمارات، البحرين، الجزائر، السودان، العراق، الكويت، المغرب، اليمن، إيران، تونس، جزرالُقمـــر، سوريا، لبنان، مصر، الى جانب فرنسا، ارمينيا، الفلبين، الهند، جزر فيجي، رومانيا.
وشهدت الدورة مشاركة 591 دارسا وشارك من السلطنة في هذه الدورة انتصار التوبية، إبتسام البلوشية، أسعد القرني، تهاني بنت سعيد، سليمان المقبالي، علي الكندي، عمر الحجري، عوف المعمري، كاملة الوهيبية، يوسف بن بيت سليم، يونس المعمري.
كما شهدت الدورة مشاركة رحمة إسماعيل المحاضر الوطني والحاصلة على شهادة برنامج المدرب الوطني للاولمبياد الخاص. وتضمنت الدورة رؤية مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي في إثراء حياة أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية من خلال الرياضة، وكذلك الفرص المتاحة للرياضيين لتنمية اللياقة البدنية وإظهار الشجاعة وتجربة الاستمتاع بالمشاركة في تبادل الهدايا واكتساب المهارات والتصادق مع أسرهم والرياضيين الآخرين في الأولمبياد الخاص والمجتمع الذي يتيح الفرصة لذوي الاعاقة الذهنية لإثبات قدراتهم ومهاراتهم الرياضية والتي من شأنها أن تغير نظرة وتفاعل المجتمع معهم ليصبحوا أفرادا أكثر فعالية في المجتمع. ويقدم إلى نشر الثقافة الرياضية والصحية في أوساط ذوي الإعاقة الذهنية وإشراك الأسرة في كافة المراحل التنظيمية والتدريب وبناء شراكات مستدامة مع قطاعات المجتمع المختلفة. كما تضمنت تعريف الرياضيين المشاركين في المنافسات الرياضية للاولمبياد الخاص، والقواعد المنظمة لتلك النقاط مثل الفئات العمرية والبرامج والانشطة المختلفة التي تشارك بها الرياضيون. كما تم إلقاء الضوء على أنشطة مؤسسة الأولمبياد الخاص من تدريب رياضي، العاب ومسابقات، البرامج الصحية، الدعم الأسري، المدارس الموحدة، وتقديم شرح لكل نشاط وما يتم تقديمه للرياضيين. وتم شرح بعض النقاط التخصصية حول الأداء الفكري والسلوك التكيفي والمهارات العملية والاجتماعية والنظرية التي لها تأثير مباشر على أداء الرياضيين ومدى قدراتهم. وتم تقديم محور حول التواصل مع الرياضيين من أصحاب الهمم وإعطاء توصيات للمدربين والعاملين بالقطاع الرياضي لأصحاب الهمم حول كيفية وطرق التواصل الصحيح مع الرياضيين وما هي التعريفات والمصطلحات شروط الاستخدام، وكيفية إنشاء بيئة إيجابية للعملية التدريبية من خلال توفير فرص التعلم للرياضيين والمرونة في التعامل مع المواقف المختلفة وطرق التعامل السليم. كما تم التطرق إلى محور مهم حول التدريب الافتراضي والصعوبات التي قد تتوافق مع المدربين مثل صعوبة التواصل اللفظي من قبل الرياضيين أو السلوك العنيد من قبل الرياضيين أو صعوبة التركيز وفترات التدريب القصيرة أثناء الوحدات التدريبية وكيفية التعامل مع تلك الحالات المختلفة.

إلى الأعلى